الإثنين, كانون الثاني 6, 2025

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الإثنين, كانون الثاني 6, 2025

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

الشّـيخ نجيب علم الدين

إنّ عالـم الشيخ نجيـب علـم الـدّين، لـم يكـن يخشـى تيـهاً ولا ضياعاً. فنهجـه إنّ العقـل هـو مـن البدايات واللاّنهايات، عـقـل طحنته التجـارب فأثقـلتـه وصقـلتـه، لتجـيء أعماله تـرجمة لمسيرة حياتـه، مـن حيث ارتكازها على خـطّ بيـاني قـويـم. إذ تكـوَّن مفهومه الوطني على ضوء ثقافته واختباره العلمي والعملي، ونتيجة لصفاء عاطفته وأصالة مواطنيّته التي جعلت مفهـوم الوطنيّة يـرتقي في نفسـه إلى حـدّ جعلـه يتحـرّر مـن رِبقـة الطائفية والمذهبية، والترفّـع عـن الصغائر التي لا تـزال تقـوّض مقـوّمات الحيـاة الاجتماعية والعامّـه في بـلادنا.

مولده

وُلـد الشـيخ نجيـب علـم الـدّين في بلـدة بعقلين في الشوف عـام 1909. والـده القاضي سليـم علـم الـدين، ووالدته وداد علـم الـدين. تلقّى دروسه الابتدائية والتكميلية والثانوية في مـدارس بعقلين. انتقل بعـدها إلى الجامعة الأميركية في بيروت، وتخـرّج منها سنة 1928، حاملاً شهادة بكالوريوس في الهندسة والرياضيات. بعـد ذلـك انتسـب إلى جامعة أكسـتر في مقاطعة ديـفـون في العاصمـة البريطانية لنـدن، بموجب منحـة دراسية مـن مؤسّسة British Council حيث أتـمّ الدراسات العليـا وحصل على شهادة ماجستير في أنظمـة التعليم الإنكليزي والرياضيات.

الحياة المهنية

عـد تخـرّجه مـن الجامعة الأميركية في بيروت، عمـل الشيخ نجيب في تلك الجامعة، بتـدريس الطلاب العـرب. وفي العـام 1933، غـادر لبنان إلى إمـارة شـرقي الأردن، وعمـل بتـدريس الهندسة والرياضيات في الجامعة الأردنية. التحق بعـدها بوزارة التربية الأردنية وعيّـن بوظيفة مفتّـش. فكان يتنـقـّل بين مختلـف مـدارس الإمارة لتقييـم أحوالها وسـبل تطوّرها. ونظـراً لحسـن إدارته وجـدّيته وتفانيه في العمـل والتنظيـم، تـمّ تعيينـه مفتّـشاً عـامّاً للجمـارك والصناعة والتجـارة. واسـتمرّ في التقـدّم والتـرقّي الـوظيفي. فعيّـن مفتّـشاّ في إدارات حـكومية عـديدة. وفي العـام 1940، تولّى مهام رئيس سكرتارية مجلس الوزراء الأردني، في عهـد رئيس مجلس الـوزراء تـوفيق باشا أبـو الهـدى، ورافقه إلى لنـدن، بصفة سكرتيـر للـوفـد الأردني لمؤتمـر الطاولة المستديرة، الذي انعقـد في لندن لبحث قضية فلسطين. كمـا ربطتـه علاقـة صـداقة مـع الأميـر عبـد اللـه بـن الحسين، أميـر شـرقي الأردن الذي منحه وسام النهضة الأردني، وعلاقة صداقة أيضا مع وجهاء العشائر والقادة في الإمارة.

في العـام 1942، عـاد إلى لبنان للعمـل في شـركة مـوارد الشرق الأدنى، التي كان قـد أنشـأها مـع عبـد الله سلام وشارل سـعـد وبإدارة شـقيقه سليمان، وقـد حقّقـت هـذه الشركة نجـاحاً كبيراً فحـاز نجيب وشقيقه على وسام بريطاني رفيـع تقـديرًا لهمـا. وأسّـس أيضاً شركة التحسينات الزراعية. ومـن نجـاح إلى آخـر. عُيّـن نجيب في العام 1951، في المجلس الاقتصادي، ومَثّل لبنان في مـؤتمرات دوليه عـديدة. وانتُخب عضواً ثـمّ رئيساً للمجلس الوطني لإنمـاء السياحة وعضواً في المنظمة الدولية للطيران “إيـاتا”.

شـركة طيـران الشـرق الأوسـط

في العـام 1951، انتخـب الشيخ نجيب علم الدّين مـديراً عـاماً لشركة طيران الشرق الأوسـط (MILLE EAST AIR LINES) M.E.A. ومـن ثـم رئيساً لمجلس إدارتها، والتي كانت قـد تأسست في العام 1945. فعمل على تعـزيـز وتطوير الشركة، التي أصبحت في سنوات قليلة واحـدة من كبريات شركات الطيران في العالم، بفعـل أسطولها وطاقمها، ومحطّاتها العـديدة في معظـم دول العالـم. واستمرّ في منصبه حتى العـام 1977، ومن ثـمّ رئيساً فخريّاً للشركة مـدى الحياة. وتُعتَبر فتـرة إدارته لشركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجويّة اللبنانية، بالفتـرة الذهبيـة.

كانت أسهـم شركة طيران الشرق الأوسط مملوكة من قبل مساهمين لبنانيين، من بينهم رئيس الحكومة الأسبق صائب سلام والسيد فـوزي الحص وغيرهما وشركة الطيران الأميركية “بان أميركان Pan Am . فقامت شركة الخطوط الجوية البريطانية BOA، بتاريخ 21/12/1954، بشراء أسهم شركة بان أميركان مع العلم بأن شركة طيران الشرق الأوسط، تـدين بتاسيسها وتطورها إلى شركة Pan Am، لمـا قـدمته مـن دورات تدريب ومساعدات تقنية أدت إلى تقـدم الشركة وتطورها.

في العام 1955، وصلت شركة طيران الشرق الأوسط إلى قمة نجاحها، حيث تـم شراء طائرات حديثة وتوسعت رحلاتها إلى البلدان العربية وأوروبا. وجرى تأسيس شركة تحت اسم “شركة خـدمات الطائرات في الشرق الأوسط” “MASCO”. هـدف هـذه الشركة، تشجيع بيع الطائرات البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتقديم أعمال الصيانة للطائرات وساعدت شركة الطيران البريطانية BOAC على تدريب الموظفين، وكان الرئيس صائب سلام الرئيس التنفيذي لشركة طيران الشرق الأوسط MEA. فقدم استقالته من هـذا المنصب، بسبب تضارب المواقف السياسية، وتأييـده لسياسة الرئيس جمال عبد الناصر ورفضه وقوف الإنكليز ضد سياسة عبد الناصر. وعندما حصلت أحداث سنة 1958، في لبنان، توقفت الرحلات، لكن من خلال علاقات الشيخ نجيب مع الإنكليز استطاع الحصول على مساعدات مالية وتقنية، واستمرّت الشركة في العمل.

في نهاية صيف سنة 1952، واجهت شركة طيران الشرق الأوسط، أزمـة سفر الحجاج من بيروت إلى مكّة المكرّمة. حيث تـدفّـق عـدد كبير من الحجاج الأتراك إلى مطار بيروت، بطريقهم إلى المملكة العربية السعودية وافترشوا أرض المطار بانتظار المغادرة. وقـد سرت إشاعة من أحـد الأطباء عن احتمال تفشي أمراض بين الحجاج. ولم يكن أسطول طائرات شركة طيران الشرق الأوسط قادرًا على نقل الحجاج. لكن رئيس الحكومة صائب سلام أصرّ على تأمين نقـل المسافرين حتى لو اضطرّ الأمـر لاستقدام طائرات من خطوط جوية أخرى. لكن هـذا الحـل لم يكن واردًا من الناحية التقنية. فقام الشيخ نجيب علم الدين، بطلب المساعدة من السفير الأميركي في بيروت، فعمل السفير على تكليف القوات العسكرية الأميركية في المنطقة، والتي لديها طائرات عسكرية للنقل، عملت على نقل الحجاج من مطار بيروت إلى مكـة المكرّمة بالتعاون مع شركة طيران الشرق الأوسط، التي قـدّمت جميع مستلزمات السفر وتمّت المغادرة بنجاح. أمّا تكاليف نقل الحجاج فقـد جُعلت على حساب السفير الأميركي في بيروت التي قدّمها السفير إلى الرئيس صائب سلام خلال حفل علني، باسم الجمعية الخيرية الإسلامية.

قـوانيـن الطيـران

بالنّظـرلعدم وجود قانون لتنظيم الطيران المدني في لبنان، كانت هناك صعوبة بإدارة شركة الطيران، ولم تصدر الحكومات المتعاقبة تشريعاً أو سياسة لإدارة الطيران. لذلك عمل الشيخ نجيب على استدعاء خبير إيطالي قام بإيجاد مسوّدة لقانون مدني حـديث للطيران. لكنها بقيت بأدراج مدير عـام الطيران المدني، ولم تبصر النـور.

عندما تولى الشيخ نجيب وزارتي الأشغال العامة والنقل، والبريد والبـرق والهاتف. تقـدم باقتراح لتشكيل هيئة عليا للطيران مخـوّلة إتخـاذ القرارات اللآزمة، لتنظيم سياسة وإدارة الطيران. تألفت اللجنه من مـدراء الطيران المدني، التنظيم المدني، والخارجية، والاقتصاد والسياحة، يرأسها وزير الأشغال العامة لكنها لـم تُعـطَ صلاحية اتخاذ القرارات فكانت تقوم بتقديـم الاقتراحات إلى المراجع المختصة، لكـن لـم يـؤخـذ بـها.

في العام 1955، وبموجب نظام التجارة الحـرّة في لبنان، عملت الحكومة اللبنانيّة على منـح ترخيص لشركتي طيران: الخطوط الجويّة عبر المتوسط TMA للشحـن، وليـا LIA لنقل الركاب. لكن في العام 1966، وقعت شركة ليـا تحت عجـز مالي لعـدم قدرتها على الاستمرار. وبناء لطلب الحكومة اللبنانية، ضمّت شركة طيران الشرق الأوسط موظفي شركة ليـا إلى موظفيها، ودفعت لهم رواتبهم كاملة بعـد تصفيتها. ووعـدت الحكومة اللبنانية بدفع تعويض إلى شركة MEA، لقـاء ذلك، وقـد أرسل وزير المال كتاباً إلى رئاسة مجلس الوزراء بهـذا الشأن لكن الوعـد لـم ينفّـذ.

أمّـا شركة TMA، فقـد تحوّلت إلى شركة شحن منـذ إنشائها وحصلت على عقـود عمل حـول العـالم، ولكنها توقفت عن العمل بسبب الحرب الأهلية التي حصلت في لبنان اعتبارا من سنة 1975. ولم تحصل هـذه الشركة من الحكومة اللبنانية على مساعدات لمتابعة استمرارها ولكن عندما اشترت مجموعة لبنانية أسهم الشركة، قـدّمت لهم الحكومة مبالغ ماليّـة بقيمة خمسة أضعاف ما طلبه مالكها السابق1.

في شهر تموز عام 1959، طلبت شركة الخطوط الجوية البريطانية BOAC، من شركة طيران الشرق الأوسط زيادة رأس مالها عبر قروض، بحجّة أنّ الشركة البريطانية تتعرض للخسارة. لكن الشيخ نجيب لم يوافـق على هـذا الطلب، لأنه يُوْقع الشركة بالديون. وقـام بإجراء اتصالات ومفاوضات مع أشخاص ومؤسسات مالية لبنانية لجعل شركة طيران الشرق الأوسط شركة لبنانية مئة بالمئة. واستطاع إقناع إدارة بنك إنترا لشـراء 51 بالمئة من أسهم الشركة. والأسهم الباقية بيعت إلى متموّلين لبنانيين. وأصبحت شركة طيران الشرق الأوسط شركة لبنانية.

في العام 1963، جـرت عملية دمـج بين شركتي طيران الشرق الأوسط، (MIDDLE EAST AIR LINES) وشركة الخطوط الجوية اللبنانية (AIR LIBAN) وأصبحت الشركتان شركة واحـدة تحت اسـم “طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية”، وفي فترة الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، كانت شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية، من أبـرز شركات الطيران الإقليمية وأكثرها نشاطا باعتمادها على العناصر الشابة مـن الموظفين ذوي الكفاءة، وكان لها السبق في تطـوير أساليب الخـدمة والنقـل. لكن بسـبب حـرب الأيام الستّة (حـزيران 1967)، خسرت الشركة محطـة القـدس، إحـدى أهـم الوجهات التي يقصدها السياح القادمون من أوروبا، ومـن أنحـاء العالم والتي كانت الشركة تسـيّر إليها ثلاث رحلات يومياً2.

في سنة 1963، عُيِّن الشيخ نجيب عضوًا في معهد النقل الجـويّ (ITA)، مقـرّه بلغاريا، واستمر حتى شهر كانون الأول عام 1977. كما انتُخـب عضوا في منظمة اتحاد النقل الجويّ الـدولي (IATA)، وكان في الثامنة والأربعين من عمرة وهو الأصغر سـنًّا بين أعضاء المجموعة. وأعيد انتخابه خمس مـرّات متتاليـة خـلال 15 سـنة.

طائرة مدنية، جرى تفجيرها في أثناء غارة العدو الإسرائيلي على مطار بيروت ليل 28 كانون الأول 1968

الغـارة على مطار بيروت الدولي

بتـاريخ 28 كانون الأول 1968، شـنّ طيران العدو الإسرائيلي غارة على مطار بيروت الدولي، ونـزلت فـرقة كوماندوز إسرائيلية في المطار لمـدة 40 دقيقة، وفجرت 13 طائرة مدنية، تحطمت تحطيما كاملاً وذلك ردّاً على عملية تـفجيـر طائرة ركاب لشـركة العـال الإسـرائيلية، قـام بها في مطار أثينا، عنصران من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

الطائرات المـدمّرة هي: ثماني طائرات لشركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية، وثلاث طائرات لشركة الخطوط الجوية الدولية اللبنانية، وطائرتان لشركة الخطوط الجوية عبر المتوسط. بالإضافة إلى طائرة أخـرى جـرى تفخيخها من قبل الجنود الإسرائيليين، لكنها لم تنفجـر. وكان إجمالي قيمة الطائرات المحطمـة 44 مليون دولاراً أميركيّاً وقـد وافقت شـركة “لـويـد أوف لنـدن” للتـأمين، على دفـع مبلـغ 18 مليون دولاراً منها.
وخـلال مـدّة قصيرة، عـادت شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية، لمتابعة رحلاتها مـن وإلى مطار بيروت الدولي، مـن خلال اسـتئجار طائرات.

الشيخ نجيب يحقّـق العدالة الاجتماعية

كانت شركة طيران الشرق الأوسط توظّف الأشخاص في الشركة، على أساس الكفاءة، بعيـداً عن التأثيرات الدينية أو السياسية. ومنـذ العام 1956، بـدأت الشركة بتأمين الضمان الصحي لجميع موظفيها.

ثـمّ أضافت إلى ذلك تطبيب الأسنان. ومنـذ العام 1962، بـدأت الشركة بمنـح موظفيها مساعدات مدرسية لمساعدتهم في تعليم أبنائهم وتسليفهم قـروضاً دون فـوائد. وفي العام 1964، عملت الشركة على إعطاء عشرين بالمئة من أرباحها للعمال والموظفين في الشركة تقـديراً لجهودهم. كما قـررت طـرح 5% مـن أسهم الشركة وبيعها للموظفين. فشارك نحو 62 % من العمال والموظفين، وقاموا بشراء الأسهم. كما قـررت الشركة أن يعمل موظفوها خمسة أيام في الأسبوع، وأن يعطلـوا يـومين، وهي أول شركة لبنانية قامت بهذا الإجـراء.

بتاريخ التاسع من شهر تشرين الأول عام 1965، وخلال حفل أقامته شركة “طيران الشرق الأوسـط – الخطوط الجوية اللبنانية”، بشأن توزيع المنــح المدرسية السنوية لموظفي الشركة، للمساعدة على تعليم أبنائهم، ألقى الشيخ نجيب علم الدين خطاباً أوضـح فيه نهج الشركة المتّبع لتطبيق العدالة الاجتماعية على موظفيها، وشـرح مفهومه لهـذا المبدأ بقوله: “العدالة الاجتماعية حـقّ لكل مواطن. وهي ليست هِبـَة أو مِنّـة، ولا يسيطر عليها المـنّ والتمنين. ولكن هـذا الحـقّ يجب أن يكتسب بالعمـل والإنتاج والإخلاص والتفاهـم، لا بالضوضاء والغوغائية. وإننا قـد نجحنا بسبب إيماننا وإيمان معظم اللبنانيين بالاقتصاد الحـرّ، وملاءمته لوضعنا اللبناني وأحوالنا الاقتصادية، وإني لأرجـو أن يستمـر هـذا الوضع في لبنان، وأن تـدعمه عـدالة اجتماعية تساندها الدولة. ويدعمها ويؤمن بها جميع أرباب العمل والمتمولين في لبنان. فبـدون تأمين العدالة الاجتماعية للمواطنين جميعاً، لـن نتمكن من المحافظة على اقتصادنا الحـرّ ووضعنا المالي السليم. وإنّ السبيل الأقـوم، هـو تطبيق العدالة الاجتماعية، وضروري أن يرافـق هـذا التـدبير، التطبيق العادل لاقتصادنا الحـرّ الذي يكرّس المبادرة الفردية، لأن الاقتصاد الحـرّ والمبادرة الفردية يعمل كلاهما على تحقيق مـا يحتاج إليه لبنان3.

طابع بريدي يصوّر مطار بيروت الدولي عام ١٩٥٢م

اعتمـد الشيخ نجيب سياسة وطنية في التوظيف في الشركة، أي لا يوظّف أشخاصًا أجانب إذا توفّر أشخاص لبنانيون جـديرون بالوظائف الشاغرة. كما أصدر قرارًا يقضي بعـدم تسريح بعض الموظفين من أصحاب الكفاءة، أو قبول استقالاتهم عنـد بلوغهم حـدود السن القانونية، وإبقائهم في الشركة كمستشارين، للاستفادة من خبراتهم. وكان يحث الموظفين والعمال على متابعة التواصل مع الإدارة، لخلق روح التعاون في الشركة. لذلك لـم يحصل إضراب أو خلاف أو شجار بين العمال والإدارة خلال 15 سنـة.

أنشأ الشيخ نجيب في مبنى شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية مقصفاً (Cafeteria)، تقـدّم للموظفين الطعام الصحي وبأسعار رخيصة. كما أنشأ ناديًا رياضيًّا واجتماعيّاً للموظفين.

إن القاعـدة التي بنى عليها الشيخ نجيب علم الدين مخطط العمل في شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية، هي اقتناعه الكامل بأن الاستقرار الاقتصادي والمالي والاجتماعي، إنمـا يتحـقّق بالتلاحم بين الاقتصاد الحـرّ، الذي ينمـو بالمبادرة الفردية، وبين العدالة الاجتماعية التي تؤمن للعمال مستوى لائقاً، وتوفر لهم من الضمانات ما تبعـدهم عـن القلـق والنقمـة.

لقـد وصفت الصحافة اللبنانية خطاب الشيخ نجيب علم الدين بأنّـه “الخطاب القنبلة”، لخير لبنان والعالم العربي. ونشرت سبع عشرة جريدة يومية خطابه كاملاً على صفحاتها الأولى. كما نشرت الصحف على مـدى أسبوعين، لمـا يـزيد عن أربعين مقالاً، لنواب ووزراء وإعلاميين وأدبـاء ورجال قانون، بالإضافة إلى نقيب الصحافة حينذاك الأستاذ عفيف الطيبي. جميعهم يشيدون بخطاب الشيخ نجيب علم الدين، وصرخته الوطنية الجريئة التي أطلقها وأن يكون مثالاً يقتدي بـه جميع أرباب العمل، وأصحاب الشركات. لأنّ ما ذكره عن تطبيق العدالة الاجتماعية، هـو الحـلّ الحـقّ الذي يعمل بـه. لأنه يضمن الاستمرار والازدهار ويوطّـد الاستقـرار في لبنان.

وبمناسبة الاحتفال بعيـد العمال الذي أقامته الشركة في الأول من شهر ايّـار عام 1967، ألقى الشيخ نجيب علم الدين، خطابًا جامعًا وصريحًا في تحديد الاقتصاد الحـر والمبادرة الفردية، وشراكة العامل ورب العمل، ومسانـدة الدولة في تحقيـق المشاريع الإنمائية. وكـرر دعـوته رجال الأعمال والعمال إلى كلمة سواء والتعاون والاحترام المتبادل. في الوصول إلى تأمين العدالة الاجتماعية.

طيران الشرق الأوسط والسياحة اللبنانيّة

لـم تكن شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية شركة تجارية، تسعى بتضخيم أرباحها وزيادة عـدد طائراتها ومضاعفة خطوطها. فإلى جانب هـذا كلّه. كانت هـذه الشركة خيـر سفارة للبنان في بـلدان الاغتراب، فمكاتبها المنتشرة في مختلف عواصم العالم، كانت تبذل الـدعاية للسياحة والاصطياف في لبنان. والنجاح الذي حققتـه، كان بحـد ذاته خيـر دعاية لبلدنا لبنان، وقـدرة أبنائه على تأسيس وإدارة الأعمال البنّاءة المنظّمة.

وكان الشيخ نجيب علم الدين قـد القـى على منبـر “النـدوة اللبنانية” في بيروت، محاضرة كانت على أرفع ما تكون في البيان والأدب، حتى أدهـش حملة الأقلام من رواد النـدوة. أمّـا المحاضرة فكانت عن “الأسس الصحيحة لصناعة سياحيّة لبنانية”، لأن إسهام السياحة في بلدان صغيرة كلبنان، لا يقتصر على ســدّ العجز في ميدان المدفـوعات، بل يسهم بـدوره في معـدّل الدخل والتشغيل ونمـوّ صناعات أخرى، كالمأكولات والمشروبات والملابس والطباعة والنقـل وسواها.

وذكـر أيضاً في محاضرته: إنّ أكثر الصناعات الوطنية في بلدنا تواجه مشكلة صغـر السوق المحلّية. لذلك يمكن للصناعة السياحية أن تصبح الدعامة الرئيسية للاقتصاد اللبناني، فهي الصناعة الوحيدة التي لا تتأثّـر بصغر حجم لبنان، ولا بصغر أسواقه المحليّة. إذ تنفتح أمامها أسواق العالم كلّه، إذا عرفنا أن نبنيها صناعة سياحية لبنانية صحيحة. والدخل السياحي يمتاز بكونه لا ينحصر بطبقة معينة من المواطنين، فهـو يتوزّع على جميع اللبنانيين، كلّ بحسب اشتراكه فيـه.

في السياسـة والـوزارة

النجاحات التي حقّقها الشيخ نجيب علم الدين في أعماله، وبخاصة في شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية. قـرّبته من الحياة السياسيّة، حيث تولّى العـديد من المناصب الـوزارية. فعُيِّن بتاريخ 25 تمـوز سنة 1965، وزيـرا للإرشاد والأنباء والسياحة، في حكومة الرئيس رشيد كرامي. واستمر في منصبة حتى 21 كانون الأول 1965، حيث جرى تبديل حكومي، تـرك بموجبه هـذا المنصب، وتولّى وزارة الأشغال العامّة والنقل، واستمر حتى استقالة الحكومة بتاريخ 4 إيلول 1966. ثـمّ عيّـن مُجـَدّدًا وزيرا للأشغال العامة والنقل، في حكومة الرئيس أمين الحافظ، في 25 نيسان 1973، وهـذه الحكومة كانت من أصحاب الخبرة والاختصاص. لكنها لـم تَمْثُل أمام المجلس النيابي، بسبب الأوضاع السياسية التي كانت سائدة حينذاك. واستقالت بتاريخ 8 تمـوز 1972.

مشغـل الشّـوف في بعقلين

جـمعيّـة بعقـليـن النسائيّـة ومشغـل الشّـوف

في بدايـة ستينيات القرن الماضي، عملت جمعية بعقلين النسائية ومشغل الشوف، وبمساعـدة الشيخ نجيب علم الدين، على شـراء المبنى الحالي للجمعية في بعقليـن، وهو بناء تراثي مؤلف من طبقتين، مبنيّ بالحجر الصخري ومسقوف بالقرميد الأحمـر، وجُعِـلَ مقـرّاً للجمعيـة. وبناء لطلب الشيخ نجيب علم الدّين، بـدأت الجمعيّة والمشغل بصنع كمّيات من قطع المطرّزات والكروشّيه، مثل المناديل وفـوط السفرة، (Napkins)) والقفازات النسائية (Gloves)، وهـذه تصنع من الخيوط بواسطة الإبرة. بالإضافة لقطع أخـرى من الكـنفا والرسم على القماش والكروشية، تُصنع بواسـطة الصنّارة المعقوفة، بألوان وأشكال مختلفة، كانت تسـلّم إلى شـركة الطيران، منها ما يوضع تحت فناجين القهوة وكؤوس الشاي والمرطبات، أثناء تقديم الطعام للمسافرين على متن الطائرات. بالإضافة إلى صناعة ألعاب للأطفال وصواني الضيافة وغيرها من الأشغال اليـدويّة الفنّيـة، وتُقـدَّم جميعها للمسافرين مجّاناً دون مقابل، فكانت هـذه الطريقة تلاقي الاستحسان والوقع الطيّب لدى ركاب الطائرات. وتـؤمـن في الوقت ذاتـه دخـلاً ماليّـا جيّـداً للجمعية وللمشغـل. واستمرّ هـذا التدبير لمـدة طويلة.

كانت جمعية مشغل الشوف الخيري تؤمـن حوالي مئـة وخمسين فرصة عمـل لنساء وفتيات يعملن بصناعة المطرّزات. البعض منهـنّ كانت تعمل بداخل المشغل، والبعض الآخر يعملن في منازلهن، بعـد استلام المواد الأولية من المشغل، ومن ثم إعادتها بعـد تصنيعها. لكن هـذا العـدد تضاءل حاليّاً، كما تضاءل الإنتاج بسبب تضاؤل التسويق والمبيع.

خـلّـة خـازن أو خـلّـة خـازم

تقـع مـزرعة خلّة خازن في منطقة جبل الرَّيحان في قضاء جـزّين، وهي أراض شاسعة متعرّجة، تـقـدّر مساحتها بأكثـر مـن خمسة آلاف دونـم. تغطيها أشجار السنديان المعمّـرة ومختلف أنواع الأشجار الحرجية البـرّية، وأشجار الصنوبـر المثمـرة. وتحوي أنـواعًا عـديدة من الحيوانات البريّة والطيور.
تملّـك الشيخ نجيب علم الدين هـذه المزرعة، وجعلها محميّة طبيعية. فعمل على استصلاح نصف مساحتها وتـم غرسها بمختلف نصوب الأشجار المثمرة، وزراعة الخضار الموسمية على أنواعها، والزهور المختلفة الأنواع والألوان. وأبقى المساحة الباقية أحراجاً. وابتنى فيها منزلاً من ثلاث طبقات، كان يقضي فيـه يومي السبت والأحـد من كل أسبوع وبخاصة في فصل الصيف. كما جرى بناء 21 مسكناً لإقامة العمّال. حيث كان يقيم في المزرعة حوالي ثلاثين عاملاً بصورة دائمة. أمّا خلال موسم القطاف وجني المواسم، فكان يتواجـد في المزرعة ما يـزيد عن سبعين عاملاً، يبيتـون في هـذه المساكن.
يـوجـد في أعلى أراضي المزرعة تلّـة صخرية، جعلها الشيخ نجيب موئلاً لطيور الحجل. ومنع الصيد حفاظًا على هـذا التنـوّع الحيواني. وكان أحـد العمال يقوم بوضع الحَـبّ والماء لغـذاء الطيـور.

كانت هـذه المزرعة تنتج أطنانا من الثمـار كلّ سنة. فخـلال عام 1992، كان إنتاجها مـن ثمـار الإجاص والعنب والزيتون، مـا يـزيـد على مئـة طـن مـن كل نـوع.. أمّـا إنتاج ثمار الـدراق والخـرما والليمون والجـوز، فكان أدنى مـن ذلك بقليل. وفي العام نفـسه تـم بيـع إنتاج ثمار الصنوبر بقيمـة (32000)، اثنين وثلاثين ألف دولار أميركيّ. وكان السيد كريم علم الدين “ابن الشيخ نجيب” يحضر إلى المزرعة بصورة دائمة، للإشراف على الأعمال وتصريـف الإنتاج.
منـذ بـداية صيف سنة 1978، لـم يعـد الشيخ نجيب علم الدين يحضر إلى مـزرعته خلّة خازن، لأن الوضع الأمني في تلك المنطقة، لـم يعـد مستقـرّاً بعـد الاجتياح الإسرائيلي للبنان. وبعـد وفاة الشيخ نجيب، تـم بيـع مزرعة خلة خازن إلى مالكين جـدد. .

كانت مزرعة خلّـة خازن من أشهر المحميات الطبيعية في محافظة الجنوب ولبنان عامّـة، لجهة الغلاف الطبيعي المميّـز، والتنـوّع الأيكولوجي في داخلها، فضلاً عن أنواع الحيوانات البرية والطيور النادرة. وكان الجنوبيون يقولون: “إذا أردت رؤيـة الجنّة أنظر إلى خلّـة خازن”6.
لكن بعـد بيـع المزرعـة، ومنـذ العام 2002، عـمـد بعض المالكين الجـدد إلى إدخال جرافات كبيرة إلى المزرعة، وقام بـقطع الأشجار وحفـر الرمـول وبيعها إلى تجّـار البناء. فقضى بـذلك على مساحات شاسعة مـن الغابات والأشجار الحرجيّة المعمّـرة، وبخاصة أشجار السنديان والصنوبر.

مطار بيروت الدولي تحت القصف الإسرائيلي
عام ١٩٨٣م

أحـداث سـنة 1975

عنـدما بـدأت الحـرب الأهلية في لبنان، اعتبارا من صيف سنة 1975، عمل الشيخ نجيب على نقـل محـرّكات الطائرات الإضافية، وقطع الغيار والمقاعـد والأقمشة، ومعـدات متعـددة أخـرى إلى مطار أورلـي في بـاريـس. كمـا قام بنقـل أمـوال شركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية مـن المصارف في بيروت، إلى مصارف في سويسرا. وعمل على تحويلها إلى “الفرنـك الفرنسي والمارك الإلماني”، هـذا التدبير ساعـد على متابعة تأمين رواتب موظفي وعمّـال الشركة عنـدما أقفلت المصارف في لبنان. وفي شهـر حزيران عام 1976، قام بنقل جميع العمليات العائـدة للشركة، من بيروت إلى العاصمة البريطانية لنـدن، ومـن ثـم إلى باريـس.

في العام 1977، قـرّر أن يستقيل مـن منصبه ويتقاعـد، فصـوّت أعضاء مجلس إدارة الشركة بالإجماع، على تنصيبه مـديراً عاماً ومستشاراً فخـريًّا للشركـة مـدى الحياة.

الوزارات والمجالس والهيئات التي شغلها

بالإضافة إلى وظيفتة الأساسية، المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية ورئيس مجلس إدارتها. شغل الشيخ نجيب علم الـدين المناصب التالية:
– وزيرًا للأشغال العامة والنقل، مـرّتين.
– وزيرًا للبرق والبريد والهاتف.
– وزيرًا للإرشاد والأنباء والسياحة.
– عضوًا في المجلس الاقتصادي.
– عضوًا ثم رئيسًا للمجلس الوطني لإنماء السياحة.
– عضوًا في المنظمة الدولية للطيران (إياتا).
– عضوًا في منظّمة النقل الجوي.
– عضوًا في مجلس إدارة مشروع الليطاني.
– عضوًا في لجنة تنظيم القـرى.
– عضوًا في لجنة إدارة مـرفأ بيروت.
– عضوًا في المجلس الدرزي الأعلى.
– عضوًا في مجلس أمناء الجامعة الأميركية.
– رئيس جمعية متخرّجي الجامعة الأميركيّة

الأوسـمة التي نـالها

نال الشيخ نجيب علم الديـن خلال حياته العملية وعطاءاته أوسـمة عـديدة، نذكـر منها:
– وسام النهضة الأردنـي
– وسام الأرز الوطني اللبناني من رتبة ضابط أكبر.
– وسام الصليب الأكبر من قداسة البابا بولس السادس.
– المدالية الذهبية من اتحاد الطيران الأوروبي.
– وسام النجم الذهبي GOLDEN STAR من اتحاد وكالات السياحة والنقل العربية.
– وسام من مؤسسة COMENDOR OF THE BRITICH EMPAYER. وهو أرفع وسام يناله رجل عربي من ملكة بريطانيا.
– وسام من قبل الأكاديمية الكونية NOVA
PIONEER CHAIR OF WINDROS

الحيـاة العائليّة

تـزوّج الشيخ نجيب علم الدين من سيّـدة سويسرية ولهمـا أربعـة أبناء: مكـرم مواليد عـام 1944، كـريم مواليد عـام 1947، إيـدا مواليد عـام 1947، وريـمـا توفّيـت.

في فتـرة الحـرب الأهلية التي بـدأت في العام 1975، غـادر الشـيخ نجيب لبنان وأقـام في العاصمة البريطانية لنـدن، وأصدر في العام 1977، كتابين باللغة الإنكليزية همـا : “العـاصفة” و “الشيخ الطائـر”، يـروي فيـه سيرة حياته.

في بداية عـام 1995، حاول مجلـس إنماء قضاء الشوف، الذي كان يرأسه الأستاذ نجيب البعيني، إقامة حفـل تكـريمي للشيخ نجيب علم الدين، في مسـقط رأسه بعقلين، أو في الجامعة الأميركية في بيروت، أو في أي مكان آخـر يختاره، وذلك تقـديراً لعطاءاته. لكـن الشيخ نجيب اعتـذر عـن ذلك، وصرّح أن حفلات التكريم هـذه هي من المظاهر التي لا لـزوم لها. لأن ما يكرّم الإنسان هي أعماله.

قال فيـه الرئيس جمال عبـد الناصر:” لـو كان عنـدي رجل مـثل الشيخ نجيب علم الديـن، لألّفـت وزارة حكومية بشخصه وحـده.

توفِّي الشيخ نجيب عام الدين بتاريخ 11حـزيران عام 1996، وأقيم مأتمـه في بلدته بعقلين. وقـد نعتـه الجامعة الأميركية في بيروت، باعتباره عضواً فخريّاً في مجلس أمناء الجامعة. ورئيساً لجمعية المتخرّجين.

وتوفّي ولـده كـريم بتاريخ 20 آب 2015، وأقيـم مأتمه في بلدته بعقلين.

كتب الـوزير السابق غسان تويني صاحب جريدة النهار مقالاً في جريدتـه قال فيـه: من الرجال الكبار الذين سكنوا منذ سنوات فسحة النسيان، نجيب علم الدين. صار اسمه على كلّ شـفه “الشيخ نجيب”، وفي الصحف العالمية وبعض الكتب، “الشيخ الطائر”. وليس أطيب ما يخلفه الشيخ نجيب، أنه صعـد باسم لبنان عالياً إلى الأجواء، تحمل أرزته إلى كل سماء وكل عاصمة، في كل قارة، طائرات الـ “ميـدل إيست طيران الشرق الأوسط – الخطوط الجوية اللبنانية”. أنجح من كل نجاحات الشرق الأوسط. ينافس بهـا الأعـرق منهـا والأكبـر. فكلّما كبر اسـمه ازداد تواضعه، والثقافة التي لا يتوقف عن تحصيلها، والوفاء والاستقامة في المعاملة والإدارة، في وجـه التيارات السياسية التي كانت في أيامه عاصفة لا تـرحم، فلم تتمكن منه، لأنـه تحصّن بالثقة بمؤسسة لـو تركها تلتوي، لكان يجازف في الجـو وعلى الأرض.

يتميّـز اللبنانيون بالفـرادة، فينجـح الأفـراد ولا تنجـح الجماعـة. فكيف يمكن أن نطمئن اللبنانيين إلى تماسك مجتمعهم، وإلى تضافـرهم في الدفاع عـن حقوقهم المشتركة.

من أقوال الشيخ نجيب علم الدين

حـول تـركيبة لبنان الطائفية، قال الشيخ نجيب ما يلي:

لا يستطيع هكـذا خليط من الناس أن يؤلف شعباً واحـداً ومجتمعاً واحـداً. فكيف يستطيع إذاً أن يؤلّـف دولـة يتفيّـأ الجميع في ظلّها على حـد سواء؟ في لبنان خليط من الناس، ولا يوجد فيه شعب لبناني، مـع العلم أنّ الشعب شيء والناس شيء آخـر. الشعب الواحد لـه حقوق واحـدة مشتركة، وعليه واجبات واحدة مشتركة. وفي لبنان الآن عشرون طائفة تقريباً. لكل طائفة قانون أحوال شخصية خاص بها. بالإضافة إلى مفاهيم وتقاليـد وطقوس خاصة. ناهيك عن أزياء الألبسة التي تميّـز كل طائفة عـن الطوائف الأخـرى.

وأضاف:

ومـع ذلك يتميّـز اللبنانيون بالفـرادة، فينجـح الأفـراد ولا تنجـح الجماعـة. فكيف يمكن أن نطمئن اللبنانيين إلى تماسك مجتمعهم، وإلى تضافـرهم في الدفاع عـن حقوقهم المشتركة.

نجيـب علم الدين من المنارات في هـذا الوطـن. هـو الإنسـان المتعـدّد المـواهب والمـزايا والمناقـب، المنـاضل الكبيـر، طاقـة تنفجـر فتعـطـي فتـرشـد وتبنـي. نفتقـده في زمـن نـدر فيـه الـرجال أمثالـه.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي