الجمعة, نيسان 26, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الجمعة, نيسان 26, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

موقف الموحدين الدروز من الزواج المختلط

موقف الموحدين الدروز
من الزواج المختلط

الزواج المختلط انقلاب أسري وعاطفي
له آثاره الجسيمة على الجميع وخصوصاً على الأولاد

الموحدون أكثر الناس انفتاحاً واعتدالاً تجاه بقية المذاهب
لكنهم متمسكون بمذهبهم التقدمي في شأن مساواة المرأة

الزواج المختلط 2
الزواج المختلط

أودّ الدخول إلى الموضوع من باب مذهب التوحيد الإسلامي، الذي لنا شرف الانتساب إليه وعلى سبيل التذكير وتبرئة الذمة أقول:
إن مذهب التوحيد مذهب إسلامي يتميّز عن غيره من المذاهب ببعض العادات والتقاليد المستمدة من تفسير لبعض الآيات القرآنية، وسنة الرسول (ص) وأقوال الأئمة (ع).
إن الدين الإسلامي وهو الأصل حرّم زواج المسلمة من غير المسلم، لكنّه أجاز زواج المسلم من غير المسلمة التي يمكنها الاحتفاظ بمعتقدها أو مذهبها، لكن مذهب التوحيد توسّع في التحريم بحيث شمل الذكور والإناث الموحدين من الزواج من غير أهل التوحيد . وقد يسأل سائلٌ: لماذا هذا التوسّع؟ وفي الحقيقة الجواب يكمن في أمرين:
الأول، هو أن مذهب التوحيد يعتبر جميع المذاهب والأديان مظاهر مختلفة لحقيقة واحدة ويقرّ بصحة جوهرها لكنه لا يزال مع الأسف عرضة لسوء الفهم أو الافتئات أحياناً لدى البعض وهو ما أوجب فضيلة حفظ الموحدين بعضهم لبعض وتفضيلهم ما هم فيه قائمون وذلك طلباً للوئام وحفظاً للإحترام المتبادل مع الآخر وطمأنينة الفؤاد.
أما الأمر الثاني، فهو الاختلاف البين في بعض الأحكام الشرعية الأساسية بين مذهب التوحيد وبين ما هو معتمد لدى الطوائف والمذاهب الأخرى، وبخاصة لجهة مساواة مذهب التوحيد بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات الدينية والدنيوية، وحرية الإيصاء، وتحريم إعادة المطلقة، وتعدّد الزوجات، ومعايير الحضانة للأولاد وتربيتهم، وعدم التعصب وغير ذلك.
وبالتالي، فإن مذهب التوحيد منع الزواج من غير الموحدين حفاظاً على مزايا التوحيد الإنسانية والدينية .
والواقع أنه وخلال ممارستنا للقضاء ما يقارب الأربعين عاماً صادفتنا مشاكل عدة في الزواج المختلط، وهذه المشاكل تحصل بعد انقضاء شهر العسل أو بعض شهور العسل لتبدأ بعدها شهور العلقم، وبخاصة بعد هدوء العاطفة وانقضاء جذوة الحب والغرام والهيام، وبعد دخول الواقع الى الحياة الزوجية، وحلول الحوائج والمتطلبات بدل العواطف، ويبدأ الزوجان أو أحدهما على الأقل يراجع حساباته بعد ذهاب السكرة وعودة الفكرة، وتبدأ المشاحنات عند كل مشكلة اجتماعية أو اقتصادية، والبعض يبدأ بمساحة واسعة من التنازلات المؤلمة عند وجود الاولاد كي يستقر وضع الأسرة في الحد الأدنى، وإن حصل الطلاق تكون الكارثة على الأولاد، حيث لا يجدّ الزوجان من يسعفهما، أو يتدخل لإصلاح ذات البين بينهما لكونهما غردا خارج سربهما وربما عمل الأهل على زيادة التوتر بهدف فسخ الزواج وإنهاء العلاقة بين الزوجين، وهذا يحصل أيضاً حتى ولو كان الزوجان من مذهب واحد، ولكن الأمر يختلف لجهة شعور الغير مع الزوجين المتجانسين حيث يتبرع البعض لرأب الصدع بينهما عكس ما يحصل في الزواج المختلط حيث يتحاشى الأهل وبعض الأصدقاء الدخول بينهما باعتبارهم لم يستشاروا في موضوع الزواج فلماذا ينبغي عليهم أن يهبوا لمساعدة الشريكين أو الابن العاق عندما يقع في ما حُذر منه مراراً.

من آثار الزواج المختلط
أولاً: لجهة الأسرة
لا يظنن أحد أن الزواج من خارج الطائفة هو زواج بسيط، بل هو انقلاب أسري وعائلي لأن الرجل يضم إلى أسرته بهذه الطريقة أسرة أخرى لها عاداتُها وتقاليدُها ومعتقداتُها الخاصة، فإذا لم يكن هناك توافق على الزواج يصبح الأمل ضعيفاً جداً في النجاح وتكملة الرحلة الزوجية. وبالطبع، فإن الأمر أصعب بكثير بالنسبة للفتاة التي تختار سلوك هذا الدرب الوعر.

ثانياً: لجهة الأولاد
تتأثر تربية الأولاد نتيجة هذا الزواج الهجين فهم يتأرجحون بين الإنضمام لأهل الأم أو الأب ويفقدون هويتهم الأصلية لتحل محلها الهوية المزدوجة التي لا محل لها في بلد يضم أدياناً ومذاهبَ مختلفة ومتباينة، ويصابون بانحلال الولاء وعدم استقراره، بالإضافة إلى مشاكل الحضانة بعد الطلاق عندما يحصل. وفي جميع الحالات فإن التباس الهوية غالبا ما يؤدي إلى تحاشي الكثيرين مصاهرة هؤلاء الأولاد مستقبلاً.

ثالثاً: لجهة المجتمع
الزواج المختلط يشكّل حالة غريبة وتحدياً لمجتمع كل أحد الزوجين أو كليهما، وكم من المشاكل تحصل بين الزوجين بسبب نظرة التجاهل أو اللامبالاة التي تواجه الزوجين وتسبب الحرج لأحدهما على الأقل مما قد يفقد الزواج متعة الشراكة الاجتماعية ويتسبب بانحلاله أو بانتقال الزوجين إلى مقام آخر أكثر انسجاماً مع واقعهما، لكن يترتب على هذا الإنتقال الإبتعاد عن الأهل والأقارب والأصدقاء. وفي الحالات التي يبدّل الرجل مذهبه أو دينه نتيجة الزواج المختلط فإن المجتمع المتمسك بتقاليده قد لا يسمح بدفنه في مدافن العائلة، وبالتالي يقع الإحراج الشديد لذوي القربى.

رابعاً: لجهة الميراث
إن التوارث لا يُقَر بين الزوجين في الزواج المختلط بسبب اختلاف الدين أو المذهب، فمن تزوج بإمرأة لأجل مالها وماتت والمال لا يزال بإسمها لا يرثها لاختلاف المذهب أو الدين، وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة .

الزواج المختلط والطائفية
يعتقد البعض أن الزواج المختلط يخفف من العصبية والتعصب المذهبي والطائفي لكن الردّ على ذلك هو أن بعض البلدان كالمملكة المتحدة لم يخفف الزواج المختلط أو الزواج المدني من التعصب والنزاعات التي تحصل بين الكاثوليك والبروتستانت، أو بين المسلمين البريطانيين وبين غيرهم، كما أن حالات الزواج المختلط الكثيرة في لبنان لم تحقق شيئاً بل بقي وضع التعصب على حاله لدى عامة الناس.

خلاصة
نختتم بالقول بأننا، ومع تنبيهنا إلى المشاكل العملية والاجتماعية التي يثيرها الزواج المختلط، حريصون مع ذلك على أن لا يعني ذلك دعوة إلى الانغلاق السياسي أو الديني أو الثقافي. على العكس من ذلك، فإن طائفة الموحدين الدروز هي أكثر الطوائف انفتاحاً وتقرباً من الآخرين وذلك يتجلى في الأمور التالية:
1. مذهب التوحيد يأمر بالتمسك بأوامر الله دون التعصب لها لأن الله هو الديان وليس غيره، ويرفض تكفير أو تفسيق أحد ويعتبر- بنظرته الشاملة – أن جميع الأديان والمذاهب قد تباين مظهرها واتحد جوهرها، وأن الدين يعرض ولا يفرض.
2. الموحّد الدرزي يوصي ما يشاء لمن شاء، أي أن اختلاف الملة أو المذهب لا يمنع الإيصاء بكل أو ببعض ما يملكه للغير، وهذا القانون يتميز عن كثير من القوانين الوضعية، ويدل على الانفتاح تجاه الآخرين.
3. الاعتدال السياسي والولاء المطلق للوطن والتعايش مع بقية المواطنين باحترام متبادل، والابتعاد عن التبشير والتجاذب المذهبي أو الديني للأفراد والجماعات بقصد تكثير الأتباع لهذا المذهب أو ذاك.
4. عدم الاعتداء على المكاسب الشرعية للآخرين أو عليهم أو كرامتهم، وهكذا فإن الانفتاح على الآخرين يتحقق دون الخروج عن التقاليد والأعراف التوحيدية بواسطة الزواج المختلط أو غير ذلك.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading