الثلاثاء, نيسان 23, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الثلاثاء, نيسان 23, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

د. مصطفى أمين أبو عز الدين

مصطفى امين ابو عز الدين، 1878- 14 سبتمبر 1949، طبيب عسكري لبناني. من العبادية في قضاء بعبدا، ينتمي الى عائلة درزية، تخرج من الجامعة اليسوعية دكتورا في الطب سنة 1902. التحق بالجيش المصري الخديوي في العام 1903، ثم جيش السودان الانجليزي المصري.

اهتم بمكافحة الامراض والوقاية منها في السودان حتى التقاعد في 1926. له البحوث العلمية والادبية نشرت في الصحف اللبنانية والمصرية والترجمة في مجال الطب.

سيرته وعمله:

ولد مصطفى بن امين ابن براهيم بن منصور في العبادية سنة 1878. تلقى علومه الثانوية في مدرسة غزير ثم التحق بالجامعة اليسوعية وتخرج فيها دكتورا في الطب سنة 1902.

فسافر الى مصر وعين طبيبا في الجيش المصري 1903. ثم ذهب الى السودان وكان طبيبا للحرس الخديوي. وقبل الحرب العالمية الاولى استقر في السودان، وعمل في معظم المناطق السودانية، واسهم في مكافحة البلهارسيا، وكان من اول من استعمل مادة الانتيمون لمعالجة هذا الداء. وعمل في بلدة مكوار على مكافحة الملاريا في اثناء بناء السد في النيل الازرق في شرق السودان في اوائل العشرينات.

كان اول عربي تكلف رئاسة مستشفى الخرطوم أكبر مستشفيات السودان، وكان هذا المنصب قبلا وفقا على الاطباء البريطانيين. وفي 1926 تقاعد عن العمل برتبة عقيد وسافر الى فرنسا وتخصص في امراض العين، وعاد بعدها نهائيا الى لبنان سنة 1930، ومارس الطب في عيادته الخاصة. وفي اواسط الاربعينات عين عضوا في المجلس الصحي الاعلى للدولة اللبنانية. توفي في العبادية في 14 ايلول 1949.

حياته الشخصية:

أسهم في تأسيس جمعية المعارف الدرزية سنة 1911، وتولى امانة صندوقها، وكان من اركان جمعية اصدقاء الشجرة التي انشئت في بيروت سنة 1935، واشترك في تأسيس جمعية تنشيط السياحة والاصطياف سنة 1936.

له من اخوان محمد وسليمان. وابنته هي نجلاء من مواليد 1907.

مؤلفاته:

له عدد كبير من البحوث العلمية والادبية والعمرانية نشرت في الصحف اللبنانية والمصرية. وترجم الى العربية سنة 1946 كتاب الطب العربي: مقدمة لدرس مساهمة العرب في الطب والعلوم المتصلة به عن الانجليزية لأمين اسعد خير الله.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading