الجمعة, نيسان 26, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الجمعة, نيسان 26, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

زراعة الأكي دنيا

زراعة الاكي دنيا في لبنان

يعرف الأكي دنيا بأسماء عديدة حسب البلدان التي نشأ بها او يعتمد عليها إقتصادياً مثلاً في الهند تعرف بإسم المشمش الهندي…
ينتمي الأكي دنيا الى الأشجار المثمرة الدائمة الخضرة ويتبع الى الفصيلة الوردية ورتبةالورديات. تعطي الشجرة ثماراً صغيرةالحجم نوعاً ما بيضاوية الشكل لونها ليموني مصفرعند نضجها. وتعود تسمية الأكي دنيا في الأصل الى تركيا ويعني الدنيا الجديدة.
الأكي دنيا من الأشجار المثمرة المستديمة الخضرة ، تجود زراعتها في المناطق الدافئة نسبياً، وتزهر خلافاً لكافة أشجار الفاكهة في الخريف اذ تبدأ بالإزهار في المناطق المرتفعة نزولاً حتى المناطق الساحلية عند بدء البرودة في فصل الخريف،اما نضج الثمار فيبدأ من المناطق الساحلية صعوداً حتى المرتفعة في فصل الربيع. زراعة الأكي دنيا مربحة وعالية المردود الإقتصادي لقلة تكاليفها وسهولة خدمتها ومقاومتها للكثير من الآفات التي تعتريها. انها من أهم الزراعات التي تعطي إنتاجاً وفيراً إضافة الى أهميتها الاقتصادية لنضجها في فترة تكون الثمار الشتوية قد قاربت على الإنتهاء وقبل بدء الثمار الصيفية بالنضج. تزرع أشجار الأكي دنيا في لبنان على نطاق تجاري واسع بالمقارنة مع أنواع الفاكهة الحديثة مثل القشطة والمنغا وغيرهما. كما يتوفر منها أصناف مطعمة ذات نوعية تجارية مرغوبة لكن معظم الأشجار المزروعة في لبنان مطعمة من أصل بذري. وتمتاز زراعة هذه الشجرةبطرق علمية صحيحة تؤدي إلى إرتفاع المردود الإقتصادي. لذلك،من المهم الإهتمام بهذه الشجرة والتوسع في زراعتها بدلاً من قطعها وإستبدالها بزراعات اخرى غير مدروسة ولا تتلاءم مع طبيعة لبنان وتربته.

الموطن الأصلي والانتشار:
تؤكد معظم المصادر بأن موطن الاكي دنيا الأصلي هو الصين حيث زرعت هناك منذ عدة قرون ثم انتقلت إلى اليابان وانتشرت زراعتها بشكل واسع وأخذت تسميتها بالبشملة اليابانية ثم انتقلت إلى الهند وجبال الهمالايا وأدخلت إلى جنوب أوروبا وسواحل البحر الأبيض المتوسط عام 1784 كشجرة تزيينية التي مالبثت أن أخذت مكانها كشجرة مثمرة ولاسيما في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا ولبنان ومالطا والعديد من دول أفريقيا. وانتشرت أيضاً في كاليفورنيا والعديد من بلدان العالم. ويمكن الاختصار، بأن زراعة الأكي دنيا تنتشر عموماً في المناطق المحصورة ما بين خطي العرض 20 و30 درجة شمالاً، وفي جنوب خط الاستواء في المناطق ذات الشتاء المعتدل.أما على صعيد أهم الدول العربية المنتجة للأكي دنيا، فهي: لبنان، فلسطين، مصر، تونس، والجزائر.

الأهمية الاقتصادية:
تعدّ شجرة الأكي دنيا من أهم الأشجار الاقتصادية بكونها تنضج في فترة تكون الأسواق الداخلية قليلة الفاكهة، إذ إن فترة النضج تكون في بداية فصل الربيع وحتى نهايته بدءاً من الساحل حتى المناطق الوسطى ويتزامن ذلك مع انتهاء موسم الحمضيات وقبل بدء موسم اللوزيات لذلك، فإن أسعارها تكون دائماً مرتفعة لقلة المنافسة من قبل الفواكه الأخرى.

الوصف النباتي والخصائص الحيوية:
شجرة مستديمة الخضرة، تتميز خلافاً لأشجار الفاكهة كافة بأنها تزهر في فصل الخريف، وتنضج ثمارها في الربيع، وهي شجرة متوسطة الحجم، جميلة الشكل، تصلح لأغراض الزينة، يبلغ ارتفاعها 5-8 م، تاجها أو قمة الشجرة كروي كثيف التفرع ذات جذع قصير، لون ساقها أحمر أو بني غامق.
الورقة بسيطة بيضوية الشكل كبيرة الحجم يتراوح طولها ما بين 10 و15سم وعرضها ما بين 7 و10سم، مسننة الحافة وحادة القمة. العروق الرئيسية والثانوية في أوراقها ظاهرة ولاسيما على سطحها السفلي، ويغطيها زغب خفيف. الأوراق متقاربة من بعضها بعضاً ويغطي زغب بني اللون أطراف الطرود الحديثة والبراعم. تظهر العناقيد الزهرية على قمة الطرود الثمرية. تبدأ الأشجار بالإزهار في بداية فصل الخريف وتستمر حتى نهايته والبراعم الزهرية مركبة بشكل عنقودي طوله من 10الى 15سم، وتنمو أزهار الأكي دنيابشكل عناقيد تحتوي وسطياً على نحو 40-60 زهرة. الزهرة خنثى تتكون من خمس بتلات بيضاء اللون ذات رائحة عطرية و20 من أقلام الأسدية حاملة أكياس حبوب اللقاح ومبيضاً مكوناً من خمسة جيوب متحدة في القاعدة وفي كل جيب بويضتان.
الثمرة متوسطة الحجم الى صغيرة، يختلف شكلها حسب الأصناف، منها متطاول إلى كروي أو إجاصي الشكل ذات لون برتقالي، ويغطي الثمار زغب خفيف جداً، اللب لونه أصفر أو برتقالي متماسك ذو طعم حلو الى حامض مقبول، وتوجد في الثمرة من 1 الى 5 بذور كبيرة الحجم نوعاً بالنسبة إلى حجم الثمرة، البذرة ذات لون بني غامق لامع، الأزهار ذاتية التلقيح بواسطة الحشرات خصوصاً النحل التي تجذبها الرائحة العطرية للأزهار.
كما ذكرنا سابقاً فإن شجرة الأكي دنيا تختلف عن بقية أنواع الأشجار التابعة للعائلة الوردية التي تنتمي إليها بأنها مستديمة الخضرة حيث تزهر في فصل الخريف وتنضج ثمارها في فصل الربيع اي في المرحلة التي تكون فيها بقية الأشجار إما في مرحلة الإزهار او العقد، ولا تدخل في طور السكون الحقيقي كما هو الحال عند الأشجار المتساقطة الأوراق .
إن فترة إزهار شجرة الأكي دنيا طويلة جداً بالمقارنة مع الأشجار المثمرة الأخرى، حيث تمتد فترة الإزهار بحسب الأصناف مابين شهرين وثلاثة أشهر وقد تطول تلك الفترة أو تقصر حسب الظروف الطبيعية. إن طول فترة الإزهار هذه تعود إلى اختلاف أوقات ظهور العناقيد الزهرية وبالتالي نموها وتطورها ووصولها إلى مرحلة الإزهار، وذلك بعكس أشجار الفاكهة الأخرى. إن إزهار أغلب الأشجار المثمرة لايدوم لأكثر من (10الى 15) يوماً حسب الظروف المناخية.

 

الانتاج (طن) المساحة المزروعة (هكتار) البلد
102،200 25،900 الصين
13،000 2،800 اليابان
7،000 500 بلدان اخرى (اسبانيا، تركيا)
4،0.00 500 بلدان اخرى (اسبانيا، تركيا)

 

تبلغ الفترة بين بداية الإزهار والنضج حوالي خمسة أشهر حيث تنضج الثمار بشكل متتال مما يجعل قيمته الإقتصادية مرتفعةبعكس بعض الثمار التي تنمو دفعة واحدة، وبالتالي فإن عمليات القطاف تتم على دفعات.

تمرّ الثمرة خلال مراحل نموها وحتى نضجها بأربع مراحل يمكن إيجازها بما يلي:
1. تبدأ الثمار في النمو والإنتفاخ بعد إكتمال مرحلة عقد الأزهار وتمركز حبوب اللقاح في مبيضها في بداية شهر كانون الثاني وحتى نهاية شهر شباط وتسقط الأزهار غير الملقحة والتي لم يكتمل عقدها.
2. تبدأ البذور بالتشكل خلال شهر آذار مما يؤدي الى تباطؤ نمو الثمار.
3. تعود الثمار الى النمو السريع في نهاية شهر آذار حتى بداية تغيير لونها أي بداية مرحلة النضج في بداية شهر نيسان.
4. تبدأ ثمار الأكي دنيا بالنضج والتلون الكامل بعد نهاية المرحلة الثالثةحسب الصنف ودرجات الحرارة، ثم يبدأ المزارعون في القطاف التدريجي للثمار المكتملة اللون وقبل ان تصبح طرية (رخوة) لأن الثمار التي تقطف في هذه المرحلة تتأثر من أصابع اليد وغير مرغوبة في الأسواق وتصبح سريعة التلف.
أما نمو الفروع او الطرود فيتميز بشكل عام بمرحلتين رئيسيتين يفصل بينهما تأخر في النمو خلال فترة القطاف. تبدأ المرحلة الأولى في النمو نهاية تشرين الأول وبداية تشرين الثاني أما المرحلة الثانية فتكون ربيعية خلال شهر نيسان وتستمر خلال فصل الصيف.

أصناف الأكي دنيا:
تنتشر زراعة أفضل الأصناف الإقتصادية من حيث الإنتاج والجودة في اليابان وإيطاليا وكاليفورنيا، وتتميز بكبر حجمها وبمذاقها الحلو وقلّة بذورها ومن أهمها:
1. Advance : الثمار إجاصية الشكل كبيرة الحجم (30-50) غراماً لونها أصفر غامق، عصيرية حلوة المذاق ، عدد البذور 4-5 والنضج في خلال نيسان.
2. Champagne : الثمار إجاصية متطاولة إلى مستطيلة كبيرة الحجم أبعادها (6×5) سم ذات لون أصفر فاتح اللب أبيض، عصيرية حلوة المذاق تميل نحو الحموضة. النضج خلال شهري نيسان وأيار، عدد البذور بذرة واحدة ونادراً ما نجد بذرتين، ويعتبر هذا الصنف من الأصناف المرغوبة جداً في الأسواق وعند المستهلكين.
3. Premiere : الثمار كبيرة الحجم (30-50) غراماً مستديرة أو بيضوية متطاولة لونها أصفر برتقالي اللب أبيض شفاف، عصيرية حلوة المذاق، البذور صغيرة وقليلة العدد والنضج في أيار.
4. Largeround : ثمار هذا الصنف كبيرة الحجم مستديرة لونها أصفر غامق نمو الشجرة جيد ومحصولها وافر وطعم الثمار مقبول.
5. Late Victoria: ثمارها مستطيلة إجاصية الشكل ولونها أصفر فاتح، نموها متوسط. تتأخر في النضج عن الأصناف الأخرى حيث تبدأ ثمارها في النضج أوائل أيار.
6. Early-Red : الثمار كبيرة الحجم، بيضوية متطاولة أو إجاصية لونها أصفر برتقالي مائل للحمرة، اللب برتقالي شفاف، عصيرية جداً وحلوة المذاق، البذور صغيرة وقليلة العدد (2-3) النضج مبكرة جداً في بداية آذار، ووزن الثمرة (25-40) غراماًً الشجرة منتجة صغيرة الحجم.
7. Thales : ثمار مستديرة أو متطاولة كبيرة الحجم نسبياً ، ذات لون برتقالي غامق، اللب برتقالي قاس عصيري، حلو وله طعم يميل نحو طعم المشمش، النضج متأخر في أيار وحزيران.
8. Victor : ثماره كبيرة متطاولة ، صفراء اللب أبيض، حلوة المذاق، تنضج متأخرة خلال شهري أيار وحزيران الشجرة غزيرة الإنتاج الصنف تجاري.
9. Browning Holl : ثماره كبيرة الحجم، متطاولة صفراء باهتة اللب أبيض عصيرية وعطرية الطعم والرائحة، النضج خلال شهري نيسان وأيار، تتحمل الثمار التصدير والنقل.

10. Eulalia : ثماره كبيرة الحجم، بيضوية إلى إجاصية الشكل، لونها برتقالي، اللب أصفر برتقالي ، عصيرية تميل نحو الحموضة، لذيذة المذاق، النضج في نيسان وأيار.
11. Missarchiw Right : ثماره كبيرة الحجم (5×6,5) سم ذات لون أصفر برتقالي، عصيرية ، حلوة المذاق مع حموضة خفيفة، بذورها كثيرة (5-6)، النضج في شهري نيسان وأيار، الثمار تتحمل التصدير والنقل.
12. Limornerello : ثماره كبيرة الحجم تشبه ثمرة الليمون، لونها أصفر ليموني واللب أبيض، عصيرية مع حموضة قليلة، البذور قليلة متطاولة، إزهار هذا الصنف متأخر تزهر في كانون الأول والنضج في نيسان وأيار.
13. Vanille : الثمار متوسطة الحجم، مستديرة الشكل، ذات لون أصفر غامق، لذيذة الطعم والبذور صغيرة.
14. Palermo : الثمار كبيرة الحجم متطاولة ملساء ، ذات لون أصفر ذهبي ، اللب أصفر شاحب والنضج في نيسان.
15. Tanaica : ثماره كبيرة الحجم (6×7) سم، برتقالية اللون، اللب أصفر شاحب اللحم قاس، عصيرية لذيذة المذاق والبذور قليلة العدد، الشجرة قوية النمو، غزيرة الإنتاج، تتحمل الجفاف والنضج متأخر في شهر حزيران.
16. Oliveier : الثمار كبيرة الحجم ، متطاولة ، ذات لون أصفر شاحب، واللب أبيض، الطعم حلو مع حموضة قليلة ، عصيرية معطرة ، النضج مبكر.
17. Saint Michel : الثمار كبيرة الحجم (5×6) سم إجاصية الشكل ملساء، لونها أصفر شاحب، اللب أصفر مبيض صلب وذات نكهة لذيذة، قليلة البذور والنضج في نيسان وأيار.

أما الأصناف المحلية البذرية المنشأ، فتتصف بصغر حجم ثمارها وقلّة سماكة لحمها وكثرة بذورها ولا تتحمل النقل والتداول وأهم الأصناف البلدية:
1. الأكي دنيا الصيداوية: الشجرة متوسطة النمو أوراقها عريضة، متوسطة الحمل ، الثمار كروية أو بيضوية حلوة المذاق، لونها ذهبي عصارية، البذور قليلة 2-3 بذور في الثمرة، وهي مرغوبة تجارياً.
2. السكري : ثماره مستديرة الشكل نوعاً ما، مبكرة في النضج، حلوة المذاق، نوعيتها جيدة.

مربى الأكي دنيا
مربى الأكي دنيا

لمتطلبات البيئية:
يرتبط نبات الأكي دنيا بشكل وثيق مع الوسط الذي يعيش فيه، اي المناطق والأراضي التي ينمو فيها من حيث الإرتفاع عن سطح البحر والتربة. وإنشاء اي مشروع زراعي يتطلب كخطوة أولى دراسة كل من الوسط الزراعي الذي سيعيش فيه النبات من ناحية، ثم دراسة أو معرفة متطلبات النبات البيئية من ناحية أخرى وبالتالي محاولة إجراء تطابق في ما بينهما عن طريق اختيار الأنواع النباتية التي تتوافق متطلباتها البيئية مع معطيات الوسط الزراعي السائد في المنطقة. اما المتطلبات البيئية للأكي دنيا هي:
الحرارة: تتطلب شجرة الأكي دنيا لتنمو بشكل طبيعي ولتعطي إنتاجاً جيداً شتاءً دافئاً نسبياً حيث تتأثر بشدة برودة الشتاء الأمر الذي جعل زراعتها محدودة الانتشار. وتؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى موت البراعم الزهرية قبل تفتّحها وإلى موت الأزهار المتفتحة وقد تؤدي إلى تساقط الثمار الصغيرة، كما تتطلب أشجارها صيفاً معتدل الحرارة إذ إن ارتفاع درجة الحرارة وشدة السطوع الشمس صيفاً يؤديان إلى إصابة الثمار بضربة الشمس، حيث يؤدي الى إسوداد الجلد ويتعفن اللب.
تسقط الأزهار والثمار العاقدة حديثاً إذا انخفضت الحرارة إلى (-5) درجة مئوية، بينما يتحمل المجموع الخضري للشجرة دون إحداث أضرار انخفاض الحرارة حتى (-15) درجة مئوية. بشكل عام تنجح زراعة الأكي دنيا وتعطي محصولاً سنوياً منتظماً في المناطق التي لا تنخفض فيها درجة الحرارة في الشتاء عن (-2) درجة مئوية.تنتشر زراعتها عموماً في المناطق الساحلية التي يتراوح ارتفاعها فوق سطح البحر ما بين 100 و500م.
الأمطار: إن أشجار اللأكي دنيا تنمو بشكل جيد في المناطق التي يكون معدل امطارها متوسطاً، وتعتبر المناطق الساحلية وشبه الساحلية في لبنان من أهم وأفضل المناطق التي ينمو فيها نبات الأكي دنيا ويعطي إنتاجاً وفيراً. لكن فإن اشجار الأكي دنيا تحتاج الى الري خصوصاً خلال فترة الصيف وهي الفترة التي تنمو فيها البراعم الزهرية ثم تنمو وتتطور الأجزاء الزهرية (العناقيد). تحتاج الأكي دنيا كمية غير قليلة من المياه، لذلك فإنه يفضل أن لا تزرع بعلياً في المناطق التي يقل فيها معدل هطول الأمطار سنوياً عن (600) ملم وحتى في تلك المناطق فالزراعات المروية لهذه الشجرة تعطي دائماً مردوداً أفضل ونوعية ثمار أجود.
وتحتاج شجرة الأكيدنيا الى كمية كبيرة إلى المياه خصوصاً خلال أشهر الربيع والصيف وهذا ما يستدعي ريّها اعتباراً من قطاف الثمار خلال شهر أيار ثم بعد إجراء عملية التقليم خلال شهر حزيران.
الرياح: تؤثر الرياح سلباً على أشجار الأكي دنيا ولاسيما تلك الرياح الباردة شتاءً، لذلك من الضروري إنشاء مصدات رياح مناسبة.
التربة: لا تتطلب أشجار الأكي دنيا تربة خاصة فهي تعيش وتنمو في جميع أنواع الأتربة، ما عدا التربة المالحة ولكن تفضل التربة العميقة،الخصبة وجيدة الصرف،كما يتطلب نموها الأمثل تربة صفراء خصبة جيدة الصرف والتهوئة.

الإكثار:
يتم إكثار شجرة الأكي دنيا بالبذور والتطعيم.
الإكثار بالبذور:تنتمي بذور الأكي دنيا إلى مجموعة البذور ذات الحيوية القصيرة والتي لايمكن تخزينها لفترة طويلة، لذلك يجب زراعتها خلال أقرب وقت ممكن بعد استخراجها من الثمار الناضجة وقبل جفافها خلال شهري آذار ونيسان. تستخدم هذه الطريقة لإنتاج غراس بذرية يتم تطعيمها بأصناف مرغوبة تجارياً أما إنتاج الغراس البذرية، فيتم على الشكل التالي:
يفضل زراعة بذور الأكي دنيا في اوان خاصة أو في أكياس بلاستيكية بعد تعبئتها بخلطة تربية مؤلفة من تربة حمراء وسماد عضوي مخمر ورمل من كل نوع ثلث،خلال شهري آذار ونسان، ثم تزرع البذور وتغطىبسماكة 6-8 سم بالتراب ثم تروى حتى الإشباع وبعدها تروى مرة أو اثنين في الأسبوع حسب الظروف المناخية، وتبدأ البذور في الإنبات خلال شهر اذار.
تترك الغراس في الأواني لمدة سنتين وتنقل بعدها إلى المكان المستدام خلال شهري آذار ونيسان بعد تطعيمها بالأصناف الإقتصادية.
الإكثار بالتطعيم:إن افضل طرق التطعيم عند الأكي دنيا وأنجحها هي الرقعة او البرعم (العين) وتتم في فصل الربيع خلال شهري آذار ونيسان، ويطعم ايضاً خلال شهري آب وإيلول، لكن في هذا التطعيم المتأخر تبقىالعيون نائمةاو ساكنة حتى الربيع التالي. يتم هذا التطعيم في المشتل على الشتول التي تكون قد نمت جيداً خلال السنة الأولى أي بعمر سنة، وبعد نجاح الطعم تبقى الغراس سنة ثانية في المشتل للتأكد من نمو الطعم ونجاحه بشكل جيد ثم بعد ذلك تنقل الغراس وتزرع في المكان المستدام.
ملاحظة:يمكن تطعيم الأكي دنيا على أصول من السفرجل أو الزعرور أو الإجاص.

الأكي دنيا اللذيذة ضيافة مميزة
الأكي دنيا اللذيذة ضيافة مميزة

إنشاء البساتين والخدمات الحقلية فيها
بعدتكاثر الأكي دنيا بالبذور في الأكياس أو العبوات الخاصة (الأصص)، يجب زراعتها مباشرة في الأرض الدائمة بعد نجاح تطعيمها ونموها في السنة الأولى لأن هذه الأواني المزروعة فيها محدودة الحجم ولا تسمح للجذور بالتمدد والإنتشار الذي يؤدي الى زيادة حجم الغراس. لذا، يستحسن نقل هذه النصوب الى الأرض المستدامة في العام التالي بعد التطعيم.
يعتمد إنشاء البستان على عدة نقاط هامة بعد إختيار موقع الأرض الملائم لزراعة الأكي دنيا:
1. نقب الأرض: تنقب الأرض على عمق حوالى 80سم خلال شهر آب اي عندما تكون التربة قد جفت نوعاً ما وقبل إحتمال هطول الأمراض، هذا التوقيت يكون عائقاً في إستمرار النباتات وجذورها بالنمو ويصبح نزع الصخور والحجارة الكبيرة اسهل من الارض الرطبة إن وجدت.
2. حراثة الأرض: تحرث الأرض حراثة عميقة حوالي 40 سم بواسطة السكة وينظف ما تبقى من أجزاء النبات والحجارة إضافة الى تسوية سطح التربة، وتحرث الأرض حراثة ثانية سطحية بواسطة الفرامة على عمق 15 سم تقريباً لتنعيم سطحها.
3. تخطيط الأرض: بعد رسم مخطط لمساحة الأرض ومعرفة سعتها لعدد الشتول، يجب تقسيمها الى خطوط متوازية تبعد عن بعضها 5 امتار وتحديد اماكن الشتول والتي تكون المسافة بين الغرسة والأخرى ايضاً 5 امتار.
4. حفر الجور: تحفر الجور خلال شهري تشرين الأول والثاني في الأماكن المحددة على عمق 70 سم وقطر 50 سم ثم تضاف الأسمدة العضوية المتخمرة و100 غرام من السماد الكيميائي

رسم علمي لأجزاء شجرة الأكي دنيا
رسم علمي لأجزاء شجرة الأكي دنيا

سوبر فوسفات الذي يساعد على تكوين مجموع جذري جيد وخلطها مع تراب قاع الحفر.

5. غرس الشتول: تزرع النصوب في الجور المهيأة خلال شهري كانون الثاني وشباط كما باقي الأشجار المثمرة الدائمة الخضرة مع الانتباه الى أن تكون منطقة الطعم على مستوى سطح التربة تجنباً من إنبات فروع من الأصل المطعم عليه إذا ما كان فوق سطح التربة، ثم تُرص التربة حول الشتول بواسطة الأقدام تجنباً من الفراغات الهوائية التي تؤدي الى جفاف الجذور وموتها او تروى الأشجار في حال كانت التربة جافة.
اما الخدمات الحقلية بعد الزرع،فتتلخص بالنقاط التالية:
1. تقليم الأشجار: تُربى شجرة الأكي دنيا بطريقة التربية الكأسية، كما يُفضل أن تُربى على ساق مرتفعة نسبياً بطول حوالي 50سم، ويتم اختيار ثلاثة أفرع هيكلية موزعة على محيط الساق للشجرة وتترك من دون تقليم لتكوّن هيكلاً قوياً قادراً على حمل المحصول، ويقتصر التقليم في ما بعد على إزالة الأفرع والأغصان من داخل الشجرة لتعريضها للضوء مما يؤدي الى زيادة المحصول وجودته. بعد دخول الشجرة في طور الإثمار الاقتصادي، ينحصر دور التقليم في إزالة الأفرع المصابة والجافة والمتشابكة والمكسورة وإزالة الطرود الشحمية اي النموات التي تظهر على منطقة تفرع الأغصان.
2. الري: إن شجرة الأكي دنيا تزهر أثناء الخريف وتكون في أهم مراحل حياتها الحيوية لذا فمن الضروري تقديم مياه الري والتسميد خلال هذه الفترة لضمان النمو والإثمار الجيدهذا في حال إنقطاع الأمطار لفترة تزيد على 15 يوماً بعكس الأشجار المتساقطة الأوراق التي لا تروى أثناء الخريف والشتاء لكونها تدخل في طور السكون والراحة خلال هذه الفترة، بينما تروىاشجار الأكي دنيا حسب نوع التربة والظروف المناخية السائدة في البستان. ففي فصل الصيف،تروى الأشجار مرة كل 15 يوماً وخلال فصل الخريف، تروى كل 20 يوماً. بشكل عام، يجب أن تكون الريات خلال السنة الأولى متقاربة نسبياً مرة كل أسبوع على الأقل لإعطاء الأشجار الحجم الجيد وتجنباً من جفافها لأنها تكون صغيرة الحجم وجذورها سطحية نوعاً ما، ثم تزداد الكمية والمدة كلما تقدمت الأشجار بالعمر؛تروى كل عشرة أيام في السنة الثانية ثم 15 يوماً في السنوات التي تليها.
3. التسميد :يستحسن تسميد أشجار الأكي دنيا خلال شهري آب وأيلول بخلاف الموعد المحدد في تسميد الأشجار المثمرة الأخرى. تضاف الأسمدة العضوية بمعدل 20-25 كلغ للشجرة الواحدة بعمر 5-8 سنوات توزع في خندق حول الشجرة تحت تفرع اغصانها الخضرية وتطمر جيداً ثم تروى الأرض مباشرة. تزداد هذه الكمية مع زيادة حجم الأشجار لتصل إلى 80 كلغ. أما الأسمدة الكيميائية فيضاف كل عنصر على حدة،الأسمدة الآزوتية تضاف بمعدل 2,5 كلغ، سلفات الأمونياك 21% للشجرة الواحدة المتوسطة الحجم وتقسم على ثلاث دفعات متساوية (الأولى في منتصف ايلول والثانية خلال شهر كانون الأول والأخيرة تضاف خلال شهر شباط). أما الفوسفور والبوتاس فيضافان دفعة واحدة خلال شهري كانون الأول والثاني حسب الإرتفاع عن سطح البحر،إن شجرة الأكي دنيا تحتاج إلى حوالي 2كلغ سوبر فوسفات و كلغ واحد من سلفات البوتاسيوم.

من فوائد الأكي دنيا
تعالج اضطرابات الكبد والكلية والمرارة تحتوي على مضادات التسمم تعالج الزكام والانفلونزا
تعالج التهاب الحلق تقوي عضلات المعدة تمنع تصلب الشرايين
تعالج التهاب البروستات تعالج امراض الرحم تعالج امراض المسالك البولية
تعالج الامراض الجلدية تعالج داء النقرس تخفف من اعراض البواسير
تساعد بالتخفيف من السعال تنظم عملية الجهاز التنفسي تقوي مينا الاسنان وتطهر الفم واللثة
تساعد بالتخلص من الوزن الزائد تساعد بالتخفيف من ألم وجرثومة الامعاء تعالج فقر الدم الحاد وتقوي الدورة الدموية
تعالج الغازات ونفخة البطن تريح الاعصاب تقوي الذاكرة

زهر الأكي دنيا
زهر الأكي دنيا

أهم الحشرات: لا تشكل اشجار الأكي دنيا مصدر غذاء للعديد من الحشرات التي تؤثر عليها إقتصادياً ولكن سنقتصر على شرح الحشرة التي تؤثر على كمية الإنتاج وهي:
المن: وينتشر على النموات الحديثة قبيل فترة الإزهار فيؤدي إلى إفراز مادة سكرية ينمو عليها فطر أسود مسبباً مايسمى بالشحبيرة. يكافح المن باستعمال مبيدات متخصصة حيث يرش على النموات الحديثة فقط وينصح بإضافة أحد الأسمدة الورقية حسب حاجة النبات.

جني الأكي دنيا:
تبدأ أشجار الأكي دنيا بإنتاج الثمار اعتباراً من السنة الرابعة أو الخامسة من الزراعة في الأرض الدائمة وتبدأ بإعطاء محصول غزير اقتصادي في السنة العاشرة بحدود 20-30 كلغ من الثمار وذلك حسب الصنف والخدمة الحقلية المقدمة للأشجار، ويمكن أن يصل إنتاج الشجرة في بعض الأصناف مع العناية الجيدة إلى 170 كلغ وما فوق.
نضج الثمار يبدأ خلال شهر آذار للأصناف المبكرة وفي نيسان وأيار للأصناف المتأخرة تجمع الثمار وهي تامة النضج ويستدل على ذلك من تحول لونها من الأخضر إلى الأصفر أو البرتقالي إضافة إلى سهولة انفصال الثمار عن الأفرع واكتسابها الطعم السكري وانخفاض نسبة الحموضة فيها. ويتحول لون غلاف البذرة إلى اللون البني. كما يراعى عند القطاف عدم جرح الثمار أو خدشهاوالضغط عليها حتى لا تتلون القشرة باللون البني الذي يخفض من قيمتها التسويقية.
تقطف الثمار يدوياً وتعبأ في عبوات صغيرة مناسبة من الخشب. لايمكن تخزين الثمار في البرادات لسرعة تلفها ويجب استهلاكها مباشرة بعد القطف.

الاهمية الغذائية:
تتميز ثمار الاكي دنيا كما ثمار التفاح باحتوائها على حوالي 87% ماء، 37% الياف، 36% رماد، 32% بروتين، 12% سكر، و 7% احماض. فتحتوي ثمار الاكي دنيا على احماض الماليك والسيتريك ومواد مضادة للأكسدة وكما إنها غنية بفيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين سي، الالياف، الحديد، البوتاسيوم، المنغنيز، المغنيزيوم، الزنك، الفوسفور، النحاس، الكالسيوم والبروتينات. وبما ان ثمار الاكي دنيا من الفاكهة القليلة الصوديوم والكوليسترول والدهون المشبعة، فهذا يعني انه يحافظ على الصحة وعلى وزن خفيف من دون حمية أو رجيم، أي إن الأكي دنيا ممتازة للتنحيف وخسارة بعض الشحوم.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading