الجمعة, أيار 3, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الجمعة, أيار 3, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

سامي مكارم

ســامي مكـارم

ركن المعرفة الذي خسرناه

غاب المفكر والأكاديمي والمؤرخ الدكتور سامي نسيب مكارم ولم يغب. غاب في الجسد وهو كما يعلم الموحدون الدروز سنة الله في خلقه وآية قهره وعزته وهو الخالق الموجد للأشياء من العدم. لكنّه لم يغب ولن يغيب في ما حفلت به حياته من أعمال وإنجازات سيبقى أثرها في الزمن شاهداً على ثراء فكري ومعارف وسبق في التفكير، كان يفاجئ في جرأته على التجديد وعلى استكشاف الحقائق في مسالك غير مطروقة دونما أفكار مسبقة أو جمود.
رغم مقاربته للتوحيد والمجتمع التوحيدي من موقع المفكر المنفتح والواسع الأفق، فإن سامي مكارم كان مشاركاً فعالاً في بيئة التوحيد، تواقاً للتفاعل مع قضايا الموحدين الدروز وتاريخهم. من أبرز عناوين مسيرته الطويلة اهتمامه الشديد بالأجيال الشابة التي نهلت من معين التوحيد على يديه ولا سيّما خلال السنوات العشرين الأخيرة في الندوات والمحاضرات وحلقات المذاكرة والجلسات التي لم تُحرَم منها منطقة في لبنان.
رغم مسؤولياته الأكاديمية في الجامعة الأميركية كمدير لمركز أبحاث الشرق الأوسط، فقد ركّز سامي مكارم إسهامه الفكري ونشاط التأليف على فكر التوحيد والثّقافة التوحيديَّة، وكذلك في ميادين الشعر والفنِّ والأدب والتاريخ والأبحاث اللغوية، وجعلت منه كتبه ومؤلفاته مرجعيَّة أكاديميَّة في الإسلاميات والتصوُّف والفِرَق الباطنيّة واللغة العربيّة والأدب العرفانيّ، والشّعر، والنثر الشعريّ، وآداب الرجال، وفنّ تشكيل الحرف، والـتَّـأريخ، والقصَّة، والفلسفة، وأدب السّيرة. وهو لعب دوراً فاعلاً في مواكبة مسيرة “مؤسَّسة العرفان التوحيدية” منذ تأسيسها في السبعينات من القرن العشرين، وكذلك في تأسيس “المجلس الدرزي للبحوث والإنماء”، ثم في مؤسسة “التراث الدرزي”، وهذا إضافة إلى كونه عضواً مؤسِّساً في جمعيّات فكريّة وأدبيّة وإنسانيّة عدّة في لبنان والعالم الاسلامي.

في هذا الملف، عرض لسيرة حياة الفقيد الغنية وإسهاماته العديدة والمتنوعة في الإرث الثقافي العام، وفي إرث الموحدين الدروز الفكري، كما يتضمن الملف شهادات في المفكر الراحل وبعض أعماله المهمة أعدّها كل من الأستاذ حسان زين الدين والشيخ غسان الحلبي والدكتور أنطوان سيف والسيد محمد السماك.

[su_accordion]

[su_spoiler title=” سامي مكارم الإنسان البحث الدؤوب في قلب المعنى حسّان زين الدين” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” class=””]

الكنف العائليّ
“كان والدي، الشيخ نسيب مكارم، يحتفل بعيد مولد أخي سعيد وعيد مولدي بدعوته عدداً من رجال الدِّين إلى بيتنا لإحياء سهرة ذِكر ومذاكرة، الأمر الذي رسّخ فينا منذ الصغر المعنى ‏بأنَّ‏ ‏مناسبة‏ ‏كهذه،‏ هي مناسبة لتجدِّدَ في النفوس المعنى الإنسانيّ العميق في الأساس، مثلها مثل عيد الأضحى والأعياد الأخرى المباركة التي يرى فيها الصغار مناسبات لارتداء الجديد من الثياب، وهكذا فهمنا أنَّ للأمور الظاهرة معاني عميقة لا يدركها المرءُ بسهولة”. بهذه الكلمات علّق المرحوم الدكتور سامي مكارم على دعوة وجَّهها إليه حبيبٌ من أحبَّائه الشبّان الصغار لحضور عيد مولده، مذكِّراً بما كان عليه أمر بداياته ومستعيداً واحدة من أعزّ ذكريات قلبه المفترشة خبايا دفاتر الطفولة، حيث نشأ في حضرة شيخه ووالده الشيخ نسيب، خطَّاط الملوك والرؤساء الذائع الصيت؛ ومستذكراً أمامنا، روحيَّة التربية الأسرية التي ترعرع في أحضانها وتشكلتْ معها مداركه الأولى لتصقل شخصيَّته لاحقاً، خلال سنوات اليفاع، على يد أحد الشيوخ الذي عهد إليه الشيخ نسيب تعليم ولديه أصول التدبّر وفق كتاب الله وكيفية تفهّمه واستشفاف لطائفه.

كانت والدتُه وسيلة سليمان فرج من بلدة عبيه من النّساء المؤمنات المتَّصلات بلطائف الذِّكر، وكانت على درجةٍ من الثقافة، إذ حصلت في عشرينيّات القرن الماضي على شهادةٍ علمية، وكانت من هواة إنجاز أعمال فنِّـيَّة تشكيليَّة في التَّطريز، وهي تركت أثراً بارزاً في الطِّفل سامي المولود سنة1931؛ فكان من مكوِّنات شخصيَّته أثر حنان الأمّ وميولها الراقية من جهة، وحضور الأب بعقله وفؤاده وتهيُّبه الجمال في فنه وسلكه الروحي الهادف إلى تعبُد الحق من جهة أخرى.
إذًا، كانت والدته باباً من الرَّحمة كما أحسَّ بها الطفل سامي، وكانت سبيل التأديب والتقويم لطفليه، كما أرادها الشيخ نسيب. هذا نزرٌ يسير مما ذكره أمامنا الفقيد غير مرة، وكان قد ضمَّنهُ كتاب سيرة حياته الذي انتهى من تدوينه قبل أشهر من وفاته، وسوف يُنشر لاحقاً بإذنه تعالى. كان الدكتور سامي يذكرُ والديه كثيراً، وكان ممَّا يقوله في هذا الصَّدد: عرف والدي كيف يربينا بالكلمة الطيبة والمرافقة، وكيف يقيم القصاص بالتلويح بـ “قشة المكنسة”، وكيف يشذّب شخصيتي بمساعدتي على بناء الموقف ودفعي إلى التفاعل مع ما أتعرّض له ويعترض دربي عوضاً من الانفعال، وعرف كيف يوازن بين الأبوَّة وبين الصداقة والأخوَّة لي ولأخي سعيد، إلَّا في الحالات التي تخرج عن الحدّ، كتلك التي “تشاجرنا فيها سعيد وأنا، ووصل شجارُنا إلى مسامع أبي، فأقبل علينا وقال بحدَّة: “اثنان مش مناح بيختلفوا، وإذا واحد من الاثنين مش منيح بيختلفوا، وإذا الاثنين من أهل الخير ما بيختلفوا”، فانصعنا إلى صوت الحق في كلامه، وانتهى ما كان بيننا من شجار”.

محاضراً في فرنسا
محاضراً في فرنسا

دراستُه
تلقَّى الفتى دراسته في الليسيه الفرنسية في بيروت، ثمَّ في الكلِّـــيَّة اللبنانيَّة في سوق الغرب، وتنامت شهرةُ والده الذي كان قد بدأ حياته نجاراً، وسرعان ما اكتشف ما حباهُ اللهُ له من موهبةٍ في تدبيج الخطّ العربيّ، فراح يخدمها بما يرضي المولى عزَّ وجلّ، وأحسن في ذلك إحساناً بلغت معه شهرته الأقطار والجهات. وبقي إلى أن توفَّاهُ الله مطلع السبعينات خادماً أميناً لتلك الموهبة، معترفاً بالافتقار إلى الله حيالها، وحيال ما ترتب له عليها من منجزات غير مسبوقة في الخط العربي جعلته متربعاً على عرش فنه. لكنَّه واظب على النَّظر إلى نفسه بعين التقصير من حيث عدم بلوغه كمال فنِّه. وقال يوماً لولده رحمة الله عليهما: “لقد منّ عليَّ المولى بعظيم فضله وكرمه، وباتت أعمالي تنافس أعمالي، لكنَّني لستُ براضٍ عنها كلّ الرِّضى. أعني بذلك أنّ الفنَّ كما العِلم هو إرتقاء بعد إرتقاء”. ولا شك في أنّ فقيدنا تأثَّر بشخص والده وشخصيته اللامعة والجامعة للتفوق والتقوى في آن، وبحكمته القادرة على ضبط طغيان الأنا بالإنكباب على معرفة الله والشكر لنعمه، وبالتبرؤ من عين الشهرة بالتفاني في خدمة الجمال.
بعد حصول الشاب سامي على شهادة البكالوريا، إلتحق بالجامعة الاميركية في بيروت ليحصل على إجازة في الادب العربي والفلسفة سنة 1954، وعلى الماجيستر في الآداب سنة 1957. ترافق ذلك مع استمرار التنشئة الدينيَّة في رعاية والده وشيخه، وبين أصدقاء الوالد من الإخوان الأفاضل، وتعرّفه على شيوخ البلدان والشخصيات السياسية الدرزية والوطنية. ومن الطبيعيّ أن يتقاطع هذا كلّه مع احتكاكه بالأنتليجانسيا اللبنانيَّة عموماً، والدرزية خصوصاً، منها في الحياة الجامعية والصالونات الثقافية، واطّلاعه على ما راكمته من نتاج أدبي وفكري، وما تخلَّل ذلك النتاج من اجتهادات بعض الدّروز خارج السياق المألوف لأدبيات التَّوحيد خلال النصف الأول من القرن الفائت وبعده، أي في مرحلةٍ سبقت انتظام المؤسٍسات المذهبيَّة، ولا سيّما منها مشيخة العقل في سياق تنظيميّ عام. هذا الأمر، حفّز الشاب سامي مكارم آنذاك، على التفكير في اكتساب تخصُّص متعمِّق في شؤون الحضارة الإسلاميَّة. ونقل إلى والده رغبته في الانتقال إلى الخارج للإستزادة من العلوم في هذا الحقل. فما كان من الشيخ نسيب إلا أن قال لولده، “إنَّ العلمَ من لدُن الله تعالى، والتعلُّم واحدة من نعمه. فإذا مَنَّ اللهُ عليك بالعِلم، فاستخدِمه لغاية وجهه الكريم، وليكن الخيرُ زادَك والحقُّ مطلبَك. وقال له أحدُ أصدقاء والده من الموحِّدين الشيوخ: إذا كانت نيَّتك من التعلُّم خدمة أمَّتك وخدمة الحق، فأنا أدعو الله لك بالتوفيق، وإذا كانت غايتك استخدام عِلمك في غير ذلك فإني لا أدعو لك بالتَّوفيق”.

زيارة إلى الشيخ الفاضل أبي محمد جواد ولي الدين
زيارة إلى الشيخ الفاضل أبي محمد جواد ولي الدين

.

في الولايات المتَّحدة الأميركية
أمضى سامي مكارم سنوات التَّخصُّص في جامعة ميشيغن آن أربر في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة دون أن تبرحَ قلبه وفكره تلك الوصيَّتان اللتَّان مثّــلتا له، إلى جانب ما اكتنزه من معارف روحيَّة، الحافز الأهمّ للإنكباب على ماهيَّات العلوم، وأمَّهات الفلسفات والأفكار الدينيَّة، وعلى التعمق في الأصول الإسلامية وتفرُّعاتها من مذاهب وفِـرَق. وتوسَّعت مداركُه، أيّ توسّع ودرس على يد مفكِّرين عالميين كبار. وكان أن زار لبنان في تلك الفترة غير مرَّة، فألقى محاضرته الأولى بدعوةٍ من رابطة العمل الاجتماعي في بيروت سنة 1959ـ وهو الذي كان من مؤسّسيها في حضور أركان من الطائفة روحيِّين وزمنيِّين، بينهم سماحة شيخ العقل محمَّد أبو شقرا، والزَّعيم المفكِّر كمال جنبلاط، والمربِّي شكيب النكدي. وعبَّرت تلك المحاضرة عن المسار العام لحراكه الفكريّ والمعرفيّ الذي انتهجه لاحقاً، عاملًا على تحقيقه خلال العقود اللاحقة. وكان كما ذكرنا، قد بذل جهوده لنيل الدكتوراه في الفلسفة والعلوم الإسلاميَّة، محدِّداً الفرَق الباطنية موضوعاً لأطروحته التي انجزها في سنة 1963. وفي الوقت نفسه كان قد باشر تدريس اللغة العربية في الجامعة التي درس فيها قبل أن يعود إلى لبنان ليبدأ مسيرةً استغرقت نحو نصف قرن من الزَّمان، مجاهداً ومحاولاً المواءمة والتوفيق والتوحيد بين نظرتين: نظرتنا إلى ذواتنا وإلى أمَّتنا بأعيننا نحن، ونظرة الآخرين إلينا وإلى أمَّتـنا عبر رؤية الآخَر في العالم الواسع لنا. واستمرَّ عاملاً في سبيل تصحيح الخلل الذي يشوب العلاقة الحضارية بين الشرق والغرب، وهو الخلل الَّذي يشوِّه الصُّورة السَّمحاء للإسلام الحق، ودوره الريادي في مسارنا الحضاري.

العودة إلى لبنان
عاد إلى لبنان سنة 1963 ليدرّس الفكر الاسلامي في الجامعة اللبنانية، ثمَّ جرى تعيينه سنة 1964 أستاذاً مساعداً في الأدب العربي والفكر الاسلامي في الجامعة الاميركية في بيروت، وترفّع لاحقاً ليصبح أستاذاً أصيلاً. وسرعان ما اندمج في الحياة الفكرية والأدبية مجَنِّداً مخزونه المعرفي وبراعة قلمه وموضوعية نقده وأكاديمية أسلوبه وحداثة لغته في خدمة قضيته الأساسية وهي المعرفة المتعمِّقة خاصَّةً في التوحيد، هذا الحقل القائم في جوهره على الثوابت، الحقل الشاق والشيِّق في آن معاً، كما وصفه ذات مرّة. ولم تمضِ سنتان على عودته إلى لبنان إلا وعهدت المرجعيَّات الروحية والسياسية في طائفة الموحدين الدروز إليه مسؤولية توضيح الالتباسات المترتِّبة عن الأزمة الناشبة من جرَّاء صدور كتاب “مذهب الدروز والتوحيد” لـ عبدالله نجار، الَّذي أثار جدلاً حول دقَّة المسائل المطروحة ومنهجيَّة تناولها. ووُفِّقَ الدكتور سامي مكارم، من خلال لغته الحازمة ومنطقه المحبوك وتبيانه للحقائق والقرائن الوافية والمبيّنة إسلامية المذهب، في وضع نقاط الحقيقة التي يمكن أن تعالج المسألة بكلِّيتها، وليس اجتزاءً مشوِّهاً لأساس الموضوع، وصدرت تلك التّوضيحات العِلميَّة في كتاب “أضواء على مسلك التوحيد” الَّذي كتب له الزعيم والمفكِّر كمال جنبلاط مقدّمةً بالغة الأهمِّيّة، فأعطى بُعداً فكريّاً آخر موازياً للبُعد المعرفيّ الروحانيّ الذي عبّر من خلاله الدكتور مكارم عن النظرة التوحيدية للمسائل التي طرحها النجّار، وعالج أيضاً جوانب أخرى مكمّلة.

وسام-المؤرخ-العربي-من-«اتحاد-المؤرخين-العرب»-تقديراً-لإنجازاته
وسام-المؤرخ-العربي-من-«اتحاد-المؤرخين-العرب»-تقديراً-لإنجازاته

آفاق همَّته ونشاطاته
تعزَّزت علاقتُه بأركان الطائفة الرّوحيِّين بعفوية خالصة، وتنامت مع الثِّــقاة والعلماء وتكاملت، في الوقت الذي اتَّسعت فيه آفاقه مع ما ترتَّب عليه تباعاً من مسؤوليات، سواء في حقل التعليم حيث شغل رئاسة دائرة الادب العربي ولغات الشرق الادنى في الجامعة الأميركية مرَّتين، كما كان أستاذاً غير متفرغ في برنامج الدّراسات العليا في الجامعة اللبنانية. وعُيِّنَ لاحقاً مدير مركز دراسات الشرق الاوسط في الجامعة الأميركية في بيروت؛ أو في اشتغاله في الفكر والثّقافة التوحيديَّة بحثاً وتأليفاً، وفي مسلك التوحيد بشكل ميداني إرشاداً وتوجيهاً، وبينه وبين خالقه عملاً وتحقيقاً؛ أو من حيث مواهبه التي تفتَّقت تباعاً في الشعر والفنِّ والأدب والأبحاث اللغوية وظهرتْ في أعمال قام بنشرها بدايةً في الصُّحف والمجلَّات والدَّوريات الأدبيَّة والعلميَّة، وأصدرها خلال العقود اللاحقة في كتب ومؤلَّفات جعلت منه مرجعيَّة أكاديميَّة في الإسلاميات والتصوُّف والفِرَق الباطنيّة واللغة العربيّة والأدب؛ فأمسى “حركة تنوير” في حدّ ذاتها، اشتملت على مدى عشرات السنين صنوف الأدب العرفانيّ، والشّعر، والنثر الشعريّ، وآداب الرجال، وفنّ تشكيل الحرف، والـتَّـأريخ، والقصَّة، والفلسفة، وأدب السّيرة، إلى جانب لعبه دوراً فاعلاً في مواكبة مسيرة “مؤسَّسة العرفان التوحيدية” منذ تأسيسها في السبعينات من القرن العشرين، ودوره المركزي عند تأسيس “المجلس الدرزي للبحوث والإنماء” في الثمانينات، وريادته أعمال البحث فيه، ومشاركته ككبير الباحثين في مؤسسة “التراث الدرزي” منذ تأسيسها سنة 1999. وبالإضافة إلى كونه عضواً مؤسِّساً في جمعيّات فكريّة وأدبيّة وإنسانيّة عدّة في لبنان والعالم الاسلامي، رعَى جمعيّات أهليّة وخيريّة، وشارك في عشرات المؤتمرات ومئات الندوات والمحاضرات. كما أقيمت للوحاته التشكيليَّة الحروفيَّة عشرات المعارض في لبنان والخارج، وتميّز خطُّه الفنيّ بمساحات من اللون والحركة أخرجت هذا الفن من قيد الكلاسيكيّة، وأسهمت في إثرائه بقواعد الجمال، ما جعله خطّاً مبتكراً في مجال هذا الفنّ له طابعه المكارميّ الخاصّ.

 

 

“كان أصيلاً في تمسُّكه بثوابت التّوحيد المعرفيَّة ومؤمناً بأنَّ المعارفَ والعلوم جميعَها سائرة إلى بلوغ غايتها في الوحدة بالعِلم الحقيقي”

رثهُ الغنيّ
فهمَ سامي مكارم الحرية على أنَّها العبودية للحق بكمالها وإتّباع إرادة الله وأمره بالكليَّة، فكان حرّاً بمقدار استطاعته، وكان داعيةً لحرّيَّةٍ معتمِدةٍ على التَّوحيد ومنبثقة منه، والحرّيَّة كما يقول هي المسؤوليَّة بكمالِها. وجسَّد بنفسه أنموذجاً في تحمُّل جسام المسؤوليات مع من حوله وفي ما حوله، وفي حرصه على إرث الأسلاف الأعراف والمحافظة عليه باعتباره إرثاً لا يورَّث توريثاً، ولا يُنقل نقلاً، وإنَّما يُعاش بالتَّفاعل، ويحياهُ المرءُ بالمؤالفة بين صدرٍ حرٍّ وبين صدر حرّ آخَر. فحاول صياغة هذا الإرث بلغةٍ معاصرة وأمانةٍ عالية ودقَّة متناهية وفق المستطاع، ليتركه ذخيرةً حيَّة فينا ويرحل عن 82 عاماً.
وخلّفَ الدكتور مكارم في الوقت عينه نتاجاً فكريّاً وفنيّاً كبيراً، وتاريخاً أكاديميّاً في الجامعة الاميركية في بيروت التي شهدت دأبه على عمله الفكريّ حتَّى الرَّمق الأخير، وسجِلًّا حافلًا في تجواله على المغتربات الدّرزيَّة كافّة لنشر كلمة التوحيد والدِّفاع عن مفاهيمها الصَّحيحة. كما أثرى المكتبة العربيَّة والإسلاميَّة بنحو ثلاثين كتاباً تنوَّعت مواضيعُها وفق ما سبق ذكره، وبقي بعضها مخطوطًا أو في طوْر الطباعة.

المؤلّفات
كَتَبَ في الفكر الدينيّ والعرفان وأدب السيرة والنثر الشعريّ، وأكثرها شهرة في البداية كتاب “أضواء على مسلك التوحيد” في الستينات، وThe Doctrine of the Ismailis, وThe Druze Faith في السبعينات، وكانت له إسهامات مهمة مختلفة بتكليف من مشيخة العقل صاحب السّماحة المرحوم الشيخ محمد أبو شقرا، وشارك صديق عقله وقلبه الراحل الدكتور عباس ابو صالح في تأليف كتاب “تاريخ الموحِّدين الدّروز في المشرق العربي”، الصادر عن المجلس الدّرزي للبحوث والإنماء في وقت عصيب من تاريخنا تعرَّضَ فيه الدّروزُ الموحِّدون لهجمةٍ شرسة شكَّلت خطراً على وجودِهم وصورة هويَّتهم الاسلاميَّة، فكانوا فيها عرضة لسهام الفتنة والتشكيك خلال حرب الجبل في الثمانينات.
كما تناول الدكتور مكارم في أحد كتبه شخصيَّة المتصوِّف الكبير الحلاج، وبيّن في “الدراسة التوحيديَّة” التي تضمَّنها الكتاب ملامح وسِمات “حلَّاجيَّة” لم يسبق لباحث أن أظهرها من قبل. وأنجز بحثاً روحيّاً لطيفاً تناول فيه سيرة حياة المرحوم الشَّيخ التَّقيّ المتشوِّق علي فارس من فلسطين، فتعمّق في سبر أغوار تجربته التوحيديَّة، ودقائق مسلكه الدّينيّ. وتناول والده الشيخ نسيب مكارم في كتاب أيضاً، جامعاً آثاره الفنّيّة وخفايا سيرته. وكَتَبَ عن أكثـر المتصوِّفات في الإسلام رِفعةً بعد أن جمعَ تراثهنّ في كتاب “عاشقات الله”. وأبحر في خفايا تجربته الخاصّة، ومعارجها الروحيَّة عبر نصِّه الوجداني “مرآة على جبل قاف” الذي اعتبره بعض النقَّاد أثراً عرفانيّاً في أدب السِّيرة الروحانيَّة قلَّ نظيرهُ في أدبيَّات العصر. وحاول مطلع الألفية الجديدة أن يصوّب حركة التأريخ من خلال وضعه لكتاب “لبنان في عهد الأمراء التنوخيين” (راجع في هذا الملفّ مقالة خاصَّة عنه)، الذي تمكّن فيه من تبيان حقيقة أنَّ أمراء الغرب وبيروت التنوخيِّين هم المؤسِّسون الأوائل للكيان اللبناني قبل الأسرة المعنيَّة.
كما تناول الدكتور مكارم بمنهجيَّة مدقِّقة مفهوم “التقيَّة في الاسلام”، فكتب بحثاً مسهباً نشرته “مؤسَّسة التراث الدّرزي” سنة 2005، أكَّد فيه ثبوت استخدام التقيَّة من قِبل الفِرق الاسلامية المختلفة خلافاً للإعتقاد السائد أنَّها مختصَّة بالفِرَق الباطنيَّة دون سواها. وكان له تراجم عدَّة عملاً وتحقيقاً. وفي السَّنوات الأخيرة من حياته ازداد ميلًا إلى الغوص المعمَّق في الذائقة العرفانيَّة فكتب “العرفان في مسلك التوحيد”، مبيِّــناً البنية العرفانيَّة الإسلاميَّة لعقيدة التَّوحيد. وترك عشرات القصائد والنثريَّات الموزعَّة في متون “قصائد حبّ على شاطىء مرآة”، و”ضوء في مدينة الضباب”، وكتب أُخرى تمَّ نشرها، وأُخرى غيرها هي قيد النشر الآن، بينها كتابا شعر هما: “نون والقلم” و”زهرة الليلك”. وقبل أشهر قليلة من رحيله، أنهى نصّاً تضمَّن ما أمكن من سِيرة حياته، وبعض أعمال لم تمهله الأيَّام وقتاً لإنجازها.

حراك حضاريّ
كان سامي مكارم “حِراكاً حضارياً” في بيئة “مطمئنَّة” لم تألف هذه الوتيرة المتصاعدة من مثل هذا الحِراك في بابه. ولا نُغالي إذا قلنا إنَّ عمقَ الأثر الإنسانيّ الَّذي ولَّده لم يُكتشف بعد بكليَّته حقّ الاكتشاف. فهو كان “أصيلاً” في تمسُّكه بثوابت التّوحيد المعرفيَّة، ومتشدِّداً بوجوب التَّعبير عنها عرفاناً في التجربة الذاتيَّة والجماعيَّة. ومؤمناً بأنَّ المعارفَ والعلوم جميعَها سائرة إلى بلوغ غايتها في الوحدة بالعِلم الحقيقي. وكان إلى ذلك صاحبَ نظرةٍ تجديديَّة في الأدب العرفانيّ، والشِّعر المنثور، وفي الحروفيَّة التشكيليَّة، جاعلاً للجمال غايةً متحرِّرة من قيد الحرف واللون والقالب. كما جاهد هو بنفسه أن تكون عليه “هويَّته” من النَّفاذ إلى الأفق الفسيح، حيث استمرَّ من خلال تعدُّد مواهبه، وتنوُّع اهتماماته، توَّاقاً إلى بلوغ إنسانيَّته كمالها الأنسيّ في هذه الوحدة الكونيَّة. لذا تراه اعتبر “الأنا” مصدر كلّ سُوء وتفرقة، وعدّها “سلاح الدمار الشامل”، ومسؤولة عن كلِّ تضارُب في هذا الكون، بدءاً من نزاع الخير والشَّرِّ في النَّفس، وصولاً إلى صراع الأضداد في عالم المعنى. واستمرّ يحذِّر من سطوة الأنا على الأفراد والجماعات والأنظمة والمجتمعات.
إنَّ الحياةَ المكافِحةَ في المعرفةِ التي عاشها الدكتور سامي مكارم هي تجربة فريدة فوَّتها الكثيرون من الباحثين عن كيفيَّات الالتزام بالأدب الروحيّ في الحياة المعاصرة، والإرادة والمشيئة لله عز وجل في كلِّ حال. لكنَّ الغايةَ الَّتي جاهد في سبيل نقلها إلى الأجيال اللاحقة ترسَّخت في مضامين الإرث الَّذي خلَّفه من حيث هو إرثٌ متأصِّلٌ في الجذور. ونحن بدورنا علينا خدمة هذا الإرث لكي نُحسنَ الانتفاع به واستخدامه في مواصلة خدمة غايات التربية التّوحيديَّة الراقية، وهو أمسى “حالة معرفيَّة متعدِّدة الأبعاد”، ولَّدتْ حالة الوعي، واستقرَّت “هنا” في صميم الذاكرة الجماعيَّة للموحِّدين أينما وُجدوا، وفي قلوب عارفيه ومحبِّيه في مختلف الأقطار والأرجاء إلى أيِّ طائفة أو دين أو فكر انتموا.
كان سامي مكارم داعية “الانخراط في الواقع”، وهو ترك فيه “بصمته الإنسانيَّة حتى لحظات حياته الأخيرة. فهو انتهج التَّوحيد منهجَ حياة معاصرة في التفكُّر والمحبَّة، وفي القول والفعل، وفي الذِّكر والمذاكرة، وفي البحث والاستشعار، وفي الإلقاء والسَّماع، وفي التدريس والتأريخ، وفي الفنِّ وتذوُّق الجمال، وفي الشَّغف بالتُّراث وشوقاً إلى التّجدّد، وفي النّظرة المسؤولة إلى الذّات ونظرة الشّفيق الرفيق إلى الآخر، وفي احترافه “النّـقد الناعم”، والتأديب بـ”قشّة المكنسة”، وفي عدم سكوته عن الظُّلم ومعونته للظالم حتى يعود عن ظلمه، وفي نبذ الخلاف واحترام الاختلاف، وفي انجباله بالصَّبر وحرصه على وحدة الكلمة، وفي براعته في فنّ التَّواصُل، ومراعاته خصوصيَّات الوعي عند كلّ الناس، وفي التَّعامل معهم بالتي هي أحسن من موجبات حاضرهم وممّا يفقهون، وفي تقديسه لأصول “العِلم” وأصحابه العِظام آباء المعرفة، وفي النَّهل من أوتاد الأرض الشيوخ الثّقاة، وفي تفانيه في خدمة كلّ ما حوله وكل من حوله. وفي الخلاصة: حاول سامي مكارم اكتشاف حقائق الأشياء بحقائقها ذاتها، فكان من الأوائل في حقله في وقـتـنا هذا، كما لكلِّ زمن أوائل.

 أجيال متعاقبة من الشباب نهلت من معين التوحيد على يديه ولا سيّما خلال السنوات العشرين الأخيرة في النّدوات والمحاضرات وحلقات المذاكرة
أجيال متعاقبة من الشباب نهلت من معين التوحيد على يديه ولا سيّما خلال السنوات العشرين الأخيرة في النّدوات والمحاضرات وحلقات المذاكرة

تعليم أجيال
أجيال تعاقبت على “مائدة” سامي مكارم ونهلت من معين التوحيد على يديه ولا سيّما خلال السنوات العشرين الأخيرة في النّدوات والمحاضرات وحلقات المذاكرة والجلسات التي لم تُحرَم منها منطقة في لبنان. كذلك شملت الدول العربية والمغتربات الدرزية في الأميركيّتين واستراليا وأوروبا وأفريقيا. وتحلَّقت تباعاً حوله كوكبةٌ من الشَّباب تتلمذت عليه وتنادوا في ما بينهم بـ “المجموعة”. وكان يردِّد أمامهم مُنبِّهاً قبل سنوات: ” لستُ قبطان الطائرة، لكنَّني واحدٌ من المسافرين”. حضر إلى منزله ذات صيف قبل ستّ سنوات شاب يدعى دانيال آتياً من الأرجنتين برفقة ولديه اليافعين، وقال: هاجر والد جدي إلى الأرجنتين ووُلِدَ جدي ووالدي ووُلِدتُ أنا هناك، وهذه رحلتي الأولى أحقِّــق فيها حلم حياتي في التعرُّف على جذوري في لبنان، لكنك يا د. سامي كنت معلّمي وشيخي خلال ثلاث عشرة سنة، مذ قرأت أحد كتبك تعرَّفت عليك، وكنت أقيم المحاورات معك، أسألك وأنت تجيب من صفحات الكتاب… وعاد دانيال “عن” غربتهِ مُفعماً بالأنس، مكتنزاً للحقائق خلال أسابيع قضاها في رحاب الوطن وأهل المعتقد، فكم من “دانيال” عاش غربته في الوطن وكانت لسامي مكارم يدٌ في انتشاله إلى حقيقة هويَّته في النور؟
ومع ذلك، فلا يمكننا إغفال حقيقة أن الراحل، الذي كان سبّاقاً بين بني زمنه، ومتَّبعاً أصالة الإحسان وروحيَّته، كان عاملاً فاعلاً على نهضة مرتجاة تمنّاها لأمَّـته، وهو ما لم يحدث بالكلّية خلال سنوات حياته الـ82. لكن غيابه وواقع الحال يحمِّلان جميعنا المسؤولية في أخذ المبادرة، وتسليمها الى الأجيال اللاحقة كما نهج الأسلاف الأعراف على ذلك ونَهَجَ سامي مكارم نهجهم، حيث تجاوزوا بقاماتهم المعرفية حواجز وصعاباً كثيرة على مرّ السنين. وأملنا يقينيّ في البيئة التوحيدية التي تفاعل فيها الراحل خادماً أميناً للحقيقة ومناضلاً من أجلها ومن أجل مستقبل أبنائها، البيئة التي تكتنز أصالةً معرفيةً، حضارية في العمق، أن تستمرَّ بيئة راعية وحاضنة لحركة الوعي التي عمل الراحل على توليدها في عقول وقلوب “الناس”، ومن بينهم أولئك الذين تتلمذوا عليه، إخوانه الشَّاهدون على البركات التي حاز عليها من الأعيان الثقاة الكبار، وكيف كانوا يشدُّون أزره، وشهدوا على الإجلال والإكبار والتفاني الذي أبداه الفقيدُ لأولئك الشيوخ الاطهار المنسجمين مع ذواتهم في الزهد والنقاء والورع والتقوى خلال عقود، ونهلوا (التلاميذ) مع شيخهم من عقول وقلوب أولئك الكبار “عيون العرفان”، المكتنزين لوعي عظيم تلحّفوا به، ولا يُصرف في معظمه في غير الابتهال ومناجاة الحق تعالى، في طلب نعمةٍ ربَّانيَّة آتية بالربيع الحقيقي إلى الكون وإليهم. ويذكرُ “الشّباب” مقولة الكتاب، وما كان يردِّده شيخُهم أنَّ ربيع العدالة والحقّ والخير آتٍ، وآمنوا بما آمن به وأمَّنَهُمْ عليه من أن الحساسين يمكنها أن تصنع ربيعها إذا ما حافظت على وحدة الكلمة، وإذا ما نجح “الشباب” في صيانة حلمهم الذي صاغه معهم شيخهم؛ وذلك يكون بتناغم معشرهم وبصونه من نظرة الفرق ومن الأهواء، وبالاستمرار في اعتبار الحق غاية قصدهم .

منزله في عيتات الذي كان منتدى للذكر
منزله في عيتات الذي كان منتدى للذكر

عاشق الكلمة
بذل الدكتور مكارم عمره كلّه في ما يحبّ، وساعات قليلة من النوم كانت تكفيه. هاتفتُ منزله يوماً في التاسعة إلا خمس دقائق صباحاً لألفت إنتباهه إلى صدور مقال افتتاحي في جريدة النهار كان قد تناول فيه كاتبُه كتابَ “العرفان في مسلك التَّوحيد”، أجابت زوجته السيدة ليلى على الهاتف، فنقلتُ لها غايتي من المكالمة وانتظرت أن أسمع صوته وأسلّم عليه، كما جرت العادة، لكنَّها اعتذرت منِّي قائلة: “سامي من شوي نام.بس يوعى بقلو يحكيك”! كان لم ينم طوال الليل، وسهر الفجر لكون الكتاب أنيسه، فكم أنِس بمن عشقوا الكتاب وعاشوا الحكمة عيشاً بالكلّية لا بالتكلُّف؟
هو نديم الكلمة والقلم، وقرين الباحث والقارىء والشّاعر والمؤلِّف. وهو من ناغمَ الحروف تغزّلاً قبل أن تنداح مرفرفة على لون المئات من لوحاته، وفيها صبْو لفرح عينيه ولتغريدة قلبه، كما صبْو كلّ من عرفه في كل مرّة يغادر فيها محضره. “الفَرِحُ” على الدوام، وفرحُه الداخليّ ينصبُّ فيك انصباباً مُطهِّراً إيَّاك من “حطام” دنياك، ويرتقي بك إلى حيثُ شفاف الإنسانية النبيلة المخبوءة فيك. كان “مدرسةً ومنهجاً ولغة ومعلّماً” في مخاطبة الناس بالتي هي أحسن، أحسَنَ فيهم وأحسَنَ إليهم، وكان يوحي لكلِّ من إلتقاه يوماً من عارفيه ومن أجيالٍ تعاقبت وكان مواكباً لوعيها أفراداً وجماعات، أن المعرفة كامنة في النَّفس، وما عليك إلَّا اكتشافها فيك، داعياً إياك إلى أمر واحد: “كن إنساناً”
منّا من آخاهُ على درب الحقيقة، ومنّا من تتلمذ عليه، ومنّا من واكبه، ومنّا من عاصَـرَهُ، ومنّا من صادقه، ومنّا من غادره قافلاً إلى حيثُ كان، ومنَّا من غادره إلى مكان أكثـر أمناً. وهو كان الأخ الناصح، والأب الشفيق، والمربي الرفيق، والمعلِّم “السقراطي السِّمات” لنا جميعاً، والمفيد المستفيد، والباحث دائماً عن كلِّ ما هو حق وخير وجميل فيه وفينا وفي هذا الوجود الأنيق.
تعامل مع الطفل ببراءته، ومع الزعامة من هيبتها، ومع الكريم بكرمه، ومع الفقير بمشاركته، ومع المرأة من أنوثتها، ومع الجاهل من حدِّ وعيه، ومع المتفكِّر من مضامين أفكاره، ومع الشَّاعر من أخيلتِه الشِّعرية، ومع المتواضع بالتذلُّل إليه. وخاطب كلّ ذي شأن من شأنه، إلَّا صاحب “الأنا” كان يدعوه بوسائل غير مباشرة وبأمثلة مختلفة إلى التبصُّر في حاله، ويتمنَّى عليه أن يستقيل من هوى نفسه ليرتبط بالسَّعادة مغتبطاً، وما السَّعادة غير عظمة التوحيد، “كفّ عن النظر بعين العظمة، تصل إلى مقام العظمة”، كما ذكر في أحد كتبهِ.

 

المعراج الأخير
ظلّ يحذِّر من الأنا، واستمرّ يحذّر منها إلى آخر يوم قبل توعُّكه، حيث كانت جلسة الوداع في أوَّل أيَّام عيد الفطر المبارك الواقع فيه 19 آب 2012، مع أطفال وشبّان وشابات، بلغ الصغير بينهم سنّ الـحادية عشرة، يومها قال لهم: أنتم أمل هذه الأمَّة ومحور التفاعل فيها. أنتم على تماسّ مباشر مع أبناء جيلكم. إذا ما وضعتم انتباهكم على الحقيقة لا على الشخص أو الأشخاص تنجحون. فالطبيعة يحكمها النّظام المتوازن وهي لا تقبل الفراغ، والفراغ هو فوضى التوازن. ضعوا النظام نصب أعينكم، واعلموا أنَّه من خلال الأنس بهذا النظام وحبّه يتطهَّر الإنسانُ من أناه. “. وعندما استأذن بعض الشبّان للمغادرة قال: ” لوين، بعد بكّير!” وأضاف: تكادُ عيني تدمع عند رؤيتكم، لكنَّني الآن بتّ مطمئناً أنَّ المستقبل واعد إنشاء الله”. لم نأخذ كلامه على محمل “الغياب”، لكنَّه أودع أمانته في أولئك الحاضرين، وكان عددُهم سبعة وأربعين.
أحبَّ الدكتور مكارم قصَّة الطّيور كما سردها فريد الدِّين العطّار في “منطق الطَّير”، وأيّ فرح كان يغمره لدى ذكرها على مسامعنا. وفي ذلك النَّص، الذي مثل ترنيمة روحيَّة لرحلةٍ نورانيَّة، ينزع الهدهد الرّيش عن أجنحة الطيور الثلاثين في رحلتها إلى الملك السيمرغي، فكان قدرُه، خلال ثلاثين ساعة أخيرة في حياته، قضاها في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، أن أُصيب بمثل نزع الرِّيش عن جناحيه قبل أن يلج فقيدنا وحبيبنا وشيخنا سامي مكارم المعراج الخير في رحلته.
سألناه في ساعاته الأخيرة: ماذا قال الحلاج حين قُطِّعت أوصالُه؟ فلم يُجِب، من فائق أدبه وحسن تواضعه. حينذاك، قلنا له: “حَسب الواجد … ” تابع عندها قائلاً: “…إفراد الواحد له”. لم يرَ إلى نفسه أنَّه “واجد”، أي أنَّه صاحب وجدٍ يؤهّله إفراد الحق له، وكان في ذلك سائراً على خطى الشيوخ الأعراف، وأحد كبارهم الشيخ الفاضل محمد أبي هلال رضي الله عنه الذي استمر معترفاً بعجزه وافتقاره للتوبة حتَّى الرَّمَق الأخير.
استمرَّ جسد سامي مكارم مَطرحاً لاختبار الألم وما كان يتلفَّظ بغير: “الحمد لله على كل شيء”، إلى أن بلغ التطهُّر بـ “الحبّ” تمامه في كينونته، فأمسى دمه نقياً من كل ماء شركيّ، وقلبه بريئاً من سلطان إبليس، عندها هبط ضغط القلب ليستقر على “واحد”، ونبض الجسد توقَّف عند “واحد”، وتمتمات الفؤاد سكنت في “واحد”. ولمّا لم يكن في الدار غير الواحد، راح جناحا العجز والعشق يطيران بالقلب، من على شجرة الجمّيز، بغير ريش، يحلّقان خلف هدهد الزمان المبحر بلا كلل نحو هذا الحبيب السيمرغي، الذي قال فيه فقيدنا، فقيد الأنس في كتابه “مرآة على جبل قاف: ” لكأنَّ طائر السيمرغ، إذ يبدو للطير وقد بسط جناحيه، وحملني، وطار بي، وغيَّبني في ملكوته، لقد صيَّرني منه وما صيّرني، وصلني به وما وصلني، فصلني عنه وما فصلني غير أنّه ما إن حلّق بي حتى حطّ بي من جديد. ما أوجدني إلا لأعود إليه. وما كوّنني إلا لأكون في كونه شاهداً لوجوده، ذاكراً لآلائه.” وتابع شعراً:
“واليوم عُدتُ إلى ما كنت أحذره ذكرى من الطيب في حِقّ من الطّين!”
استمر هذا الحبيب شاغل شغل سامي مكارم منذ اليفاع، وتدرَّج في اقتفاء أثره تماشياً مع اختمار تجربته الرّوحيَّة، إذ يقول في الكتاب عينه:
“حيــــــث ذاتي تعتلي شيئاً فشيّئًـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
جبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل “القــــــــــــــــــــــــــــــــــاف” السَّحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق
فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأرى ذاك المحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــّا
حيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــث “سيمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرغ” الهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدَّى لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرآة
أرى فيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا العوالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
كلّ ما في الكون من ماضٍ ومن آنٍ وقادم
(مرآة على جبل قاف ـ ص79).

وفي خلال الشهر الأخير من حياته، صرف اهتمامه بالكلّيّة في البحث عن خفايا جبل “القاف”، وعن ملاحقة أخبار ذاك الأعجمي الذي وطىء القاهرة يوماً وبدّل طعم ماء النيل.
سقط جواد سامي مكارم. نعم. وكم نفتقد “اعتزالنا” حضوره بيننا، وهو من كان لنا “أحلى هدايا العمر”، وإن عَمِلنا على معالجة مصاب انتقاله بالرِّضى، فنحن على يقين أنَّ فارس الحقيقة سوف يتابع مسار خروجنا إلى النور.
لقد توفّى المولى الدكتور سامي مكارم برحمته حيّـاً، وهو الذي كان “برحمانيته أوجدني في حدّ الإنسانية. ومن خلَل هذه الإنسانية قدّرني على الارتقاء من مقام إلى مقام، وعلى المسافرة في درجات تعاليم هذا الحدّ الأعلى العاقل للإنسانية الذي به أستطيع أن أتبيَّن ما تهيّأ لناسوتيَّتي أن تتبيّنه من الألوهة (مرآة على جبل قاف ـ ص141).
لقد توفّاك المولى برحمته وكنت حياً، وبقينا نحن (أو كاتب هذه السطور على الأقل) في الغمض مثلنا مثل جنين في الرحم يتلهف إلى لحظة “طلق”. مثلنا مثل نور اكتنزهُ السحَر علّنا نخرج إلى الحياة الحقّ ونقتديك ونقتدي أمثالك من الشيوخ الأطهار قدوة، ومعك ومعهم خلف قبطان السفر نحلِّق في رحلة الحقّ.

[/su_spoiler]

[su_spoiler title=”سامي مكارم <مرآة >المقابلة والمفارقة د. أنطوان سيف” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” class=””]

يفاجئكَ سامي مكارم برغبة عارمة في الغزْل المستجدّ على نوْلٍ قديم استهلكَ كامل دلالاته ورموزه، بكفاءةِ عناصر أسلوبيَّة ثلاثة تبدو جدَّتها بتلازمها معاً في كتابه، وهي: الشِّعر الصّوفيّ، ومُضارعُه النّثري (لا من باب حلّ المعقود المنظوم)، واللوحة الحروفيَّة التي أحيا فيها الحرفَ الَّذي يُميت، وحوَّله – كما يقول أفلاطون – إلى صورة.
سعى مكارم إلى “إحياء الأدب الصّوفي وتحديثه، من دون أن ينزع عن مواصفاته وخصائصه، ومن غير أن يمنحه أشكالاً مبتدعة ومبتَكرة وغير مألوفة” لم يخرج عن المضامين الدينيَّة والفلسفيَّة التي باتت تقليداً في التصوُّف الإسلامي المعتدل: كتماهي صفات الله بذات الله، وأن “لا موجود إلا الله”، وأنَّ “الكتابَ يدخُل في المصحف” (وحدة الأديان) والوصُول إلى الله بالحُبِّ لا بالعقل، وأنَّ الحبَّ الحقّ حبُّ الحقّ، وكينونة الإنسان التي تغدو، عند الوصول، الكون كلَّه…
إلا أنَّ هذه المطابقة لم تطمس عنده ملامح مخصوصة، لا بل نافرة، تجافي المناخ العام للكتاب بمضمونه ولهجته. فصل “الثورة” الذي أبرز فيه الأحداث المعاصرة ومسالك رجال السياسة والدِّين فيها: “هارون الرّشيد وسلالته”، رمز الحاكم الماجن، سبب الانحطاط المعاصِر العربي والاسلامي. “رؤيا أبوكاليبس” لدينونة أخلاقيَّة تفشي عن انطباع بأنَّ مكارم يقوم هنا بضربة وقائيَّة يراها ضروريَّة، استباقاً لهجوم محتمَل، ومألوف، ضدّ أهل التصوُّف والعرفان، أو هو ردٌّ مسبَق على اتِّهام محتمَل بأنَّ التصوُّفَ هروبٌ من مشاغل النّاس وما يتهدَّدُ حياتهم في الدّاخل، وأوطانهم من الخارج.
باستثناء هذا الفصل فإنَّ الكتابَ، بباقي فصوله، يبدو وكأنَّه بلا تاريخ؛ صدر في أيِّ زمان، وأيِّ مكان من ديار العرب المسلمين.
إلا أنَّ جدَّته الأظهر هي في عنوان كتابه وموضوعاته المركَّبة: فقد أسكنَ مكارم “سيمرغ” فريد الدّين العطّار، ملكَ الطيور المحتجَب، على قمَّة جبل قاف، وجعلهُ مرآةً للعارفين يرونه، بعد طول سفر وشوق، ويرون فيه ذواتهم كاملةً.

غلاف-كتاب-مرآة-على-جبل-قاف
غلاف-كتاب-مرآة-على-جبل-قاف

*****
كي لا تهتزّ صورتُه في صفحةِ الماء، اخترعَ الإنسانُ المرآةَ المعدنيَّة والزجاجيَّة الصقيلة. وجعلها بمتناوَل الكلّ، مذّاكَ ازدادَ الوعيُ الأنويّ، وازدهرَ أدبُ السّيرة الذاتيَّة، كما لاحظ لويس ممفورد
(L. Mumford) وأصبحنا نعيشُ على الحقيقةِ في “حضارة المرآة” التي هي امتداد “لمرحلة المرآة” السيكولوجيَّة الطفليَّة.
مرآةُ سامي مكارم سابقة لهذا التاريخ، وخارجة عليه وعلى كلِّ التّواريخ. مرآة مضنون بها على غير أهلها وهُم قلَّة صافية نادرة. من مرآة الماء التي لا تبوح بصُورتها إلا بطأطأة الرأس باتّجاه العالَم السّفلي، إلى مرآة جبل قاف العالي، آثَر مكارم السّموّ والرِّفعة على التَّعمُّق والغَوص، حيثُ تتعالى النّاسوتيَّةُ صوبَ اللاهوتيَّة. لقد ماهى انتماءَهُ الأهلي الطبيعي إلى أهل الحكمة والتَّوحيد، بانتمائه الطَوعي الإرادي إلى أهل العرفان والحقّ، إذ هُم جميعاً موحِّدون. وهكذا غدا جبل قاف، جبل الموحِّدين، جبل الدّروز الَّذي هوَ الاسم الناسوتيّ لقاف اللاهوتي، قافُ الرؤية والمرآة، ولكن أيضاً قاف السّمع، قاف الدّروز. لقد أدرج ياقوت الحموي الرّومي جبل قاف في “معجم البلدان”، على الرّغم من وصفه له أيضاً بـأن “ما وراءه معدود من الآخِرة ومن حُكمها … وأنَّ وراءه عوالم وخلائق لا يعرفُها إلا الله تعالى”. “جبل قاف” جبل العارفين والموحِّدين، ومن غير واو العطف. وينبغي أن نتقبَّل هنا انحياز سامي مكارم في جعل المرآة على جبل قاف، جبله، وليست ما وراء الجبل كما ذكرها المصدر.
لقد انحدر الإنسانُ بالثّمرة المحرَّمة، وسمَا عندما صوَّب وجهته نحو مرآة قاف، يمحو بها ذاكرته، ينقِّيها، ويتسامى بها على سقوطِه التاريخي. “إنَّ ذكرى الثَّمرة المحرَّمة – قال برغسون – هي أقدم ما في الذّاكرة الإنسانيَّة، الفرديَّة والعامَّة على حدٍّ سواء”.
سامي مكارم العرفاني، فيلسوف الوجد، فنَّان الكلمة – اللوحة – الآية، شاعر الكلمة التي تماهى بها الله منذ البدء وإلى الأبد، عاشق الحقّ الأوحد، الجبليّ الرّيفيّ الَّذي حمل قرويّته معه إلى المدينة التي يمكنُ أن تراها مختبئة بخفر وراء مظهره الدائم ال، وفي ثنايا كلامه الَّذي لم يهجر مرَّة نبرته الهادئة والمهذّبة التي تحسب، وأنت تسمعها، بأنَّها تهمسُ باتّجاه شخص متوحِّد بنفسه في هدأة الليل “على جبل قاف”…
سامي مكارم لم يقل على مدى كتابه، وعلى مدى حياته، سوى هذه الحقيقة الانسانيَّة والوطنيّة الكبرى التي تعكسها المرآةُ المجلوَّة التي لا تُرى فيها الأنا ولا الأنوات ولا النّفس الأمّارة بالسُّوء ولا الرّهبة من الموت، إنَّما صفاء الحقّ يقولُه بوسائل وأساليب هو سيِّد من أسيادها.

[/su_spoiler]

[/su_accordion]

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading