الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

شجرة الكرز الكريمة

شجــرة الكـــرز الكريمــة

محاصيـل لـ 100 عــام وتكلفــة قليلــــــة

متطلباتها الضوء والتربة العميقة والتسميد
وتزرع بعلية لكن الري بعد العقد يزيد إنتاجها

الفرعوني وقلب الطير منتشران بكثرة في لبنان
و الـ ” بينغ” أصبح مرغوباً للذة طعمه وكبر حبته

زيت بذور الكرز مفيد كدهن ضد الروماتيزم والدمامل
ولكن حذار أكل لب البذرة لأنه سام وقد يكون مميتاً

تأثير-الصقيع-على-أزهار-الكرز
تأثير-الصقيع-على-أزهار-الكرز

الكرز فاكهة شهية، وفي لبنان هي فاكهة ضيافة بإمتياز ولا شيء يعادل منظر قصعة الكرز الملآنة بتلك الثمار اللامعة والجميلة الألوان على طاولة الضيافة وقد يكون عندنا تعلق بالفاكهة على أنواعها لكن إذا حضر الكرز تجد الأيادي تذهب إليه بحركة لا شعورية إذ إن كل شيء في هذه الثمرة يدعوك لتناولها. لكن بينما ننجذب إلى الكرز كفاكهة، فإن المزارع البعيد النظر يجب أن يفكر بشجرة الكرز كإستثمار وأن يسارع إلى غرسها على نطاق واسع إن كانت له أرض مناسبة لها أو أن يزرع منها شجرتين أو ثلاثاً في حديقة داره إن كانت صغيرة.
اقتصادياً لا توجد شجرة تعمّر وتعطي ثمارها لسنوات طويلة مثل شجرة الكرز، إذ أن شجرة الكرز تعطي ثمارها لمدة 100 سنة على الأقل فهي على الأرجح شجرة يمكنك -وبعد عمر طويل- أن تورثها كما يمكن لأبنائك بدورهم أن يتركوها لجيل ثالث وقد تنتقل منهم إلى جيل رابع أيضاً. إنها شجرة «بنت أصل» كريمة ولا تحتاج إلى كثير من المعاملة لكن لا تحاول زرعها في التربة غير العميقة لأنك لن تجني منها الكثير فهذه الشجرة تمتاز في كونها تحب التربة العميقة بسبب جذورها الوتدية التي تنزل عمودياً في التربة ولا تقبل بتراب تقل سماكته عن 170 أو 200 سنتمتر وهو الأفضل. فما الذي تعرفه عن شجرة الكرز وخصائصها وفوائدها الغذائية والطبية وما هي أنواعها العديدة وكيف يمكن زرعها والعناية بها وما هو المردود الاقتصادي الذي يمكن للمزارع أن يحققه منها؟ هنا أهم ما يجب أن نعرفه عن هذه الشجرة لعلّه يشكل حافزاً للمهتمين بإدخالها ضمن زراعاتهم الاقتصادية ومواسمهم الوفيرة.

تعتبر أشجار الكرز من أهم أشجار الفاكهة التي تنمو في الجبال وتأتي في الأهمية الاقتصادية بعد أشجار التفاح في المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1100 متر فوق سطح البحر، لأنها تعطي مردوداً اقتصادياً وفيراً، وقد زاد الطلب على هذه الفاكهة الفاخرة وبالتالي على غرسها في فترة شهد فيها لبنان ازدهار الحركة السياحية وهو ما ولّد طلباً قوياً على الكرز من السياح والمصطافين والمطاعم والقطاع الفندقي بشكل خاص. والكرز صنفان: حلو المذاق وهو يمثل نحو 95% من السوق وهو الذي يلاقي الطلب عليه من قبل المستهلكين وهناك كرز حامض وهو لا يشكل أكثر من 5% من الكرز المزروع في لبنان ويدخل في بعض الوجبات الغذائية والأدوية وأنواع السكاكر وليس له سوق للبيع طازجاً.
توجد في لبنان أصناف عديدة من مجموعة الكرز الحلو مثل: الكرز الذهبي وقلب الطير ونابليون والاسطنبولي والنواري والطلياني وقوس قزح.. ويختلف زمن نضج الثمار بين منطقة وأخرى من نفس الصنف، فكرز قوس قزح يبدأ بالنضج في منتصف شهر حزيران على ارتفاع 1200 متر عن سطح البحر وعلى ارتفاع 1600 متر يبدأ بالنضج في منتصف شهر تموز، هذا يوضح الفرق في النضج بين منطقة وأخرى حسب الارتفاع عن سطح البحر. وعادة تبدأ بعض أصناف الكرز بالنضج خاصة المبكرة منها، في منتصف أيار وتمتد حتى أواخر شهر تموز في الأصناف المتأخرة جداً والتي ادخلت حديثاً الى لبنان مثل: أراشي وسويت هارت. وبعد التأصيل والتهجين لبعض أصناف الكرز والكرز البري أصبح ممكناً زرعه في مناطق الإرتفاعات المتوسطة ابتداء من 600 متر وما فوق.

20 نوعاً عالمياً
يوجد في العالم حالياً عشرون نوعاً تقريباً من أنواع الكرز المعروفة والتي تحتل مركزاً متقدماً اقتصادياً من حيث الجودة وكبر الثمار وكمية الإنتاج ولذة الطعم. وعلى الرغم من أن معظم الأنواع تمّ تهجينها بالأصل من أنواع برية فإن دراسات قامت بها وزارة الزراعة الفرنسية تفيد أن الشجرة البرية الأساسية التي تم تهجين معظم الأنواع منها ولدت في جبال الهيمالايا في آسيا. لكن هذه الدراسات لم تحدد زمنياً الفترة التي تم نقل هذه الشجرة فيها إلى مناطق مختلفة من العالم إذ توجد أنواع في دول يساعد مناخها على زراعة هذه الشجرة وأهمها إيران وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية واليابان وهنغاريا وسويسرا وكندا والجمهورية التشيكية.

شجرة تلفت النظر
تتصف أشجار الكرز بشكلها الجميل وبحجمها الكبير بحيث يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، وهي من الأشجار المتساقطة الأوراق وتنتمي إلى مجموعة اللوزيات. وتتميز الشجرة بمحور قوي تتوزع عليه الأغصان الهيكلية التي تعطي الشجرة شكلها المميز. ويلاحظ أن لون الجذع بني مائل إلى الاحمرار أو هو رمادي محمر بينما تتميز الطرود (النموّات الحديثة) بلون بني مع احمرار خفيف في بعض الأصناف أو رمادي مخضر في أصناف أخرى. أما الأوراق فهي رمحية الشكل أو متطاولة مسننة الحواف لونها اخضر في الوجه المقابل للضوء وأخضر فاتح في الجهة السفلية المقابلة. وتزهر أشجار الكرز قبل أن تورق، ويعطي البرعم الزهري من 4 إلى 8 أزهار وهي ثنائية الجنس أي تحمل أعضاء التذكير والتأنيث على نفس الزهرة. وتتخذ الثمرة شكلاً كروياً تقريباً وهي ملساء ناعمة، يختلف لونها من صنف إلى آخر فمنها الأسود والأصفر والأحمر والأصفر المحمرّ، ومنها ما يحمل خطاً داكن اللون يتوسط الثمرة. وتحمل الثمار بذرة واحدة في داخل كل ثمرة وهي نواة صغيرة لوزية الشكل مرّة الطعم.

أصناف الكرز
أهم أصناف الكرز المتداولة في العالم هي التالية ولا يوجد إلا عدد من هذه الأصناف على نطاق تجاري في لبنان.
1- سويت أرلي Sweet Early وهي أشجار قوية النمو، غزيرة الإنتاج مكبرة النضج لكن ثمرتها قليلة الصلابة والحلاوة وهي تبدأ بالنضج في منتصف أيار.
2- أرلي لوري Early Lorry وهي أشجار قوية النمو، غزيرة الإنتاج، مكبرة النضج، الثمرة متوسطة الحجم والصلابة والحلاوة، حساسة للصقيع، تبدأ بالنضج في منتصف أيار.
3- بورلا Burlat غزير الإنتاج، نموها جيد، يحتاج الى أصناف أخرى من الكرز للمساعدة في التلقيح، الثمار صغيرة نسبياً قليلة الصلابة، حلاوتها وسط، ينضج في أواخر ايار.
4- الطلياني: متوسط النمو والإنتاج، يساعد في التلقيح، عنق الثمرة قصير، لون الثمار أحمر داكن، حلو المذاق متوسط الحجم، ينضج في أواخر أيار.
5- أرلي ستار: Early Star صنف قوي في النمو، غزير الإنتاج، الثمار كبيرة الحجم، شديدة الصلابة، لونها أحمر داكن، مذاقها وسط، تنضج في أواخر أيار وأوائل حزيران.
6- جورجيا: Georgia متوسط إلى متأخر في الإزهار، قوي النمو، بحاجة إلى أصناف مساعدة في التلقيح، الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم، لونها أحمر غامق، شديدة الصلابة، مذاقها وسط، يمكن إبقاء الثمار على الأشجار لفترة طويلة بعد النضج الذي يتم عادة في الثلث الأول من حزيران.
7- نيو ستار: New Star صنف متوسط النمو، غزير الإنتاج، ذاتي التلقيح، الثمار كبيرة الحجم، متوسطة الصلابة، لذيذة المذاق، ينضج في الثلث الأول من حزيران.
8- بينغ: Bing مرغوب جداً لمذاقه اللذيذ، أشجاره قوية النمو، متوسطة الإنتاج، يساعد في تلقيح الأصناف الأخرى، لون الثمار أحمر خمري، متوسطة إلى كبيرة الحجم، حساس للصقيع الذي يؤدي إلى تشقق الثمار، النضج في منتصف حزيران.
9- الفرعوني: منتشر بكثرة في لبنان، غزير الانتاج، قوي النمو، مقاوم لمرض المونيليا، الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم، قلبية الشكل، لون الثمار حمراء داكنة مائلة للأسود، صلبة وطعمها لذيذ، النضج في منتصف حزيران.
10-السكري: صنف قديم في لبنان، قوي في النمو، غزير في الانتاج، بحاجة الى مساعدة في التلقيح، الثمار متوسطة الحجم، شديدة الصلابة، لونها أحمر داكن، مذاقها حلو ولذيذ، ينضج بعد منتصف حزيران.
11-إيراني: قوي النمو، بحاجة لمساعدة في التلقيح من أنواع كرز أخرى، ثماره متوسطة الى كبيرة الحجم، لون الثمار أحمر مخملي شديدة الصلابة، النضج آخر حزيران.
12-زهر: ناتج عن طفرة وراثية قوي النمو، غزير الانتاج، الثمار متوسطة الى كبيرة الحجم، حلو المذاق، النضج أواخر حزيران.
13-مكحل أو قوس قزح: قوي النمو، غزير الانتاج، الثمار متوسطة إلى كبيرة الحجم، لونها زهري محمر، يتوسط الثمرة خط أسود اللون، على إحدى جهتيها، طعمها حلو ولذيذ، النضج في أول تموز.
14-سويت هارت Sweet Heart قوي النمو، غزير الإنتاج، متأخر في الإزهار، الثمار متوسطة الحجم، لونها زهري غامق، تأخذ شكل القلب، شديدة الصلابة، طعمها حلو، تتحمل أعمال التوضيب والشحن والتبريد، النضج بعد أوائل تموز.
15-ارأشي: متوسط إلى قوي النمو، متأخر الإزهار، غزير الانتاج، الثمار متوسطة الحجم، لونها زهري مصفر، قلبية الشكل، شديدة الصلابة، سكرية الطعم، تتحمل أعمال التوضيب والشحن، النضج بعد أوائل تموز.

كرز سويت هارت قوي النمو غزير الإنتاج لكنه يتأخر حتى تموز
كرز سويت هارت قوي النمو غزير الإنتاج لكنه يتأخر حتى تموز

المتطلبات البيئية
الحرارة: أشجار الكرز غير محبة للحرارة والرطوبة الزائدة ومحبة للمناطق المرتفعة عن سطح البحر التي تعطي الكرز فترة جيدة من السكون والراحة خاصة في فصل الشتاء وبعد تساقط اوراقها. ولكن في مرحلة ازهار الكرز للصقيع أثر ضار عليها بحيث تموت الأزهار وتتساقط في حال تعرضها لدرجة حرارة صفر لمدة تزيد على 20 ساعة.
الضوء: أشجار الكرز من الأشجار التي تحب الضوء وتحتاج إلى إضاءة جيدة. الأشجار المزروعة في المناطق التي لا يتوفر فيها الضوء بكميات لازمة تصاب عادة بتضرر الفروع وتعريتها وموت البراعم الثمرية الحديثة مما يؤدي لقلة الإنتاج. لذا من الضروري تقليم التربية في السنوات الثلاث الأولى وإعطاء الاشجار الشكل الكأسي، وفي السنوات التالية يتركز التقليم على إزالة الأغصان المتشابكة لفسح المجال لدخول أشعة الشمس اليها.
الرطوبة: تنمو أشجار الكرز بشكل عام دون ري خاصة الأشجار المطعمة على المحلب أو الكرز البري الحامض خاصة في المناطق التي يزيد فيها معدل تساقط الأمطار على 500 ملم في السنة. ولكن الأشجار التي تروى كري تكميلي بعد العقد وبعد انقطاع الأمطار لفترة تزيد على الشهر تعطي إنتاجاً عالي الجودة في الحجم والشكل والطعم.
التربة: تنمو أشجار الكرز بشكل جيد في الأراضي العميقة والخصبة، جيدة الصرف، متوسطة الرطوبة ومفككة، ولا تنمو اشجار الكرز في التربة الرطبة الثقيلة وسيئة الصرف وقليلة العمق لأنها تحمل جذوراً وتدية تنمو عامودياً في التربة.

كرز البينغ صنف جديد يزداد شعبية بسبب كبر حبته ومذاقه الجيد
كرز البينغ صنف جديد يزداد شعبية بسبب كبر حبته ومذاقه الجيد

إكثار الكرز
تتكاثر أشجار الكرز بعدة طرق أهمها:
البذرة: تجمع بذور الكرز من الثمار الناضجة في فصل الربيع ويتم تنضيدها بإزالة بقايا اللب اللاصقة عليها وتزرع في فصل الخريف في مشاتل بعد تهيئة الأرض ضمن خطوط تبعد عن بعضها بعضاً حوالي 70 سم والبذرة عن الأخرى حوالي 25 سم لتطعم في العام التالي بالأصول ذات المردود الاقتصادي المرغوب.
الجذر: تؤخذ أجزاء من جذور بعض أشجار الكرز البرية الحامضة وتزرع على خطوط كما في البذرة.
التطعيم: يتم تطعيم بادرات الكرز بالقلم في اوائل الربيع عند انتفاخ البراعم على شكل لساني او لحائي، او بالرقعة او البرعمة خلال شهر حزيران بعد نضج البرعمة اللحائية والخشبية في الطرود التي نمت خلال فصل الربيع.
التقليم: أشجار الكرز بحاجة لتقليم تكويني في السنوات الثلاث الأولى على الشكل الكأسي لدخول الضوء اليها، ثم تقتصر عملية التقليم على إزالة الفروع والأغصان المتزاحمة والمتشابكة والمريضة والتي تكسرت من جراء تراكم الثلوج عليها.
التسميد: تحتاج أشجار الكرز لكي تنمو جيداً إلى تسميد عضوي مخمَّر وللتسميد العضوي أثر جيد على تحسين خواص التربة ومواصفات الجودة في الإنتاج. وتحتاج الشجرة بعمر 15 سنة لحوالي 20 كلغ من السماد الحيواني المخمر سنوياً. بالنسبة للأسمدة الكيماوية فتضاف حسب حاجة الأشجار خاصة الأسمدة المركبة npk (آزوت – فوسفور – بوتاس). تحتاج شجرة بنفس العمر الى حوالي نصف كلغ من السماد المركّب توزع الأسمدة في خندق دائري حول جذع الشجرة بتوازي تفرع اغصانها على عمق حوالي 15 سم ثم تطمر. أما أوقات وضع الأسمدة العضوية فتكون خلال فصل الخريف بعد اكتفاء الأرض من مياه الأمطار والأسمدة الكيماوية توضع خلال شهري كانون الأول والثاني.

مربى-الكرز
مربى-الكرز

” حفار الكعب (الكابنودس) والمونيليا والتصمُّغ آفات تصيب الكرز ويمكن الوقاية منها بإتباع الإرشــادات والعلاجـــــات اللازمة وفي وقتها  “

آفات الكرز
تصاب أشجار الكرز بعدة حشرات نذكر أهمها التي تؤثر على نمو وإنتاج الأشجار:
حفار الساق وجذور الكرز وهي الحشرة الكاملة للخنفساء ذات القرون الطويلة (الكابنودس) وهذه تضع بيوضاً ملقحة في أسفل جذع الشجرة (على مستوى التراب) وهذه البيوض تفقس في الربيع وتتجه نزولاً نحو كعب الشجرة وجذورها الأساسية فتبدأ بقضمها وتعرية الكعب الأمر الذي يتسبب بيباس الشجرة وموتها. أهم طريقة لتجنب هذه الآفة هو الكشف السنوي على كعب شجرة الكرز للتأكد من عدم وجود الإصابة ونزع الديدان وقتلها في حال وجدت وتعقيم الحفرة. وعلى سبيل الوقاية يتم طلاء جذوع الأشجار في منتصف شهر نيسان بمزيج من الكلس وأوكسيد النحاس (الجنزارة) يصنع منهما طلاء بكثافة اللبنة ويطلى به جذع الشجرة إلى علو 40 سنتمتراً مع تغطية الكعب نزولاً إلى عمق 10 سنتمترات تحت التراب.
ذبابة البحر الأبيض المتوسط: تصيب الثمار عند بداية نضجها وتضع داخلها عدداً كبيراً من البيوض (20 الى 30 بيضة) وبعد فقس البيوض، تتغذى اليرقات على لب الثمار ويؤدي ذلك إلى تلفها. يمكن مكافحة الذبابة طبيعياً بواسطة المصائد الفيرومونية أو برش الثمار بمزيج من مسحوق الفليفلة الحرّة واللاذعة جداً مع مقطر الصعتر وصفوة الرماد وهذه الطريقة ناجعة ومجربة إذا طبقت في وقتها. وبالطبع فإن وسائل الوقاية بالمبيدات متوافرة لكن يجب الانتباه إلى التزام التعليمات بدقة وعدم الإفراط في استخدامها.
أمراض الكرز
أهم الأمراض التي تصيب شجرة الكرز هو مرض تصمغ اللوزيّات: أسبابه طبيعية مثل الرطوبة الزائدة في التربة، وجود طبقة صلبة في التربة لا تتمكن الجذور من اختراقها، الممارسة الخاطئة بجرح أشجار (الكرز) نتيجة لإعتقادات لا أساس لها عند البعض والحقيقة أن جرح الكرز يؤدي إلى إضعافه ويتسبب بتسرب الأمراض إليه . من الأسباب أيضاً التقليم بقطع الأغصان عشوائياً، أو الإصابة بالأمراض الفطرية.
يكافح مرض تصمغ اللوزيات بالتالي:
1. زرع أصول مقاومة للآفات
2. معالجة الأسباب المشكو منها
مرض المونيليا: يسببه وباء فطري يصيب البراعم الزهرية عند تفتحها والأفرع الفتية ويؤدي الى يباس الازهار والفروع والبراعم، تبقى معلّقة على الشجرة.
سبل انتشار المرض: يمضي مرض المونيليا الشتاء داخل الثمار المصابة المتساقطة والمطمورة بالتراب وعلى البراعم المصابة لينتشر بالأمطار وحرث الأرض..
يكافح مرض المونيليا كالتالي:
1. قطع الفروع وجمع الثمار المصابة وحرقها.
2. رش الأشجار بمادة أوكسيد النحاس (الجنزارة) والكبريت الغروي في أول الربيع بعد انتفاخ البراعم الزهرية، لكن قبل ظهور الإزهار والأوراق.

حمانا-أحيت-مهرجان-الكرز-لسنوات-طويلة-2
حمانا-أحيت-مهرجان-الكرز-لسنوات-طويلة-2

إنشاء بستان الكرز
تهيّئة الأرض: يتم تحضير الأرض بعد نقبها على عمق 100 سم لأن جذور الكرز الوتدية تحتاج لتربة عميقة جداً. تنظف الأرض من الأحجار وجذور الاشجار البرية بعد الحراثة بواسطة السكك على عمق 40 سم. تقسم الأرض الى خطوط متوازية لتحديد مواقع الغراس مع الأخذ في الإعتبار المسافة بين الشجرة والأخرى وبين الخط والخط. إن افضل وأنسب الأشكال الهندسية لزراعة الاشجار المثمرة بشكل عام هي المثلث والمربع. فإذا كان الشكل المعتمد من قبل المزارع المربع، نأخذ نفس المسافة بين الشجرة والأخرى وبين الخط والآخر من 4 الى 6 امتار حسب طبيعة الصنف والأصل. أما اذا كان الشكل “المثلث” وهو المفضل لأنه يسمح بزرع عدد أكبر من الغراس، تبقى المسافة بين الشجرة والأخرى نفسها بينما تنخفض المسافة بين الخط والآخر الى أقل من ذلك أي من حوالي 3,5 إلى 5 أمتار. يتم إعداد الحفر في المكان المحدد لها على عمق 50 سم وعرض 50 سم في فصل الخريف بعد ارتواء الأرض بمياه الامطار، ويوضع 2 كلغ تقريباً من السماد العضوي المخمر في قاع الحفر بالإضافة الى حوالي 100 غرام من السوبر فوسفات الثلاثي وخلطها مع التراب في قاع الحفرة..
غرس الأشجار: تغرس أشجار الكرز في الحفر المهيأة على أن تكون الغراس مستقيمة ويجب ان تكون منطقة الالتحام (الإتصال) بين الأصل (المطعم عليه) والمطعوم على مستوى سطح التربة حتى نمنع حدوث إنبات فروع من الأصل البري إذا ما كان مرتفعاً عن سطح التربة، وعدم السماح للطعم بإنبات الجذور إذا ما طمرت منطقة الطعم تحت سطح التربة. ويؤدي ذلك الى عدم مقاومتها للأمراض والجفاف وعدم قدرتها على تكوين مجموع جذري كبير.

إنتاج أشجار الكرز
تدخل اشجار الكرز في الإنتاج في عمر 4 سنوات ويتزايد إنتاجها تدريجياً وتعطي الأشجار انتاجاً وفيراً اذ يصل معدل انتاج الشجرة الواحدة بعمر 20 سنة الى حوالي 150 كلغ في حالة التلقيح الكامل، وتنخفض الإنتاجية كثيراً في الأشجار التي لا تزورها حشرات النحل لعدم تلقيحها.

شجر-الكرز-الياباني-مشهور-بأزهاره-الرائعة
شجر-الكرز-الياباني-مشهور-بأزهاره-الرائعة

” يمكن تبريد الكرز في برادات خاصة على حرارة نصف درجة فوق الصفر ولمدة تصل لغاية شهر ويســـاعد ذلك على بيع الموســــم بأسعار أفضـل  “

قطاف الكرز
إن لجني ثمار الكرز تقنية خاصة لأنها لا تقطف إلا في مرحلة النضج الكامل ومن الضروري جداً أن تجمع مع أعناقها تحاشياً لتلفها مباشرة بعد القطاف، مع الانتباه لإبقاء البراعم الثمرية التي تعطي الباقات الزهرية في السنة المقبلة.
يجب استهلاك الكرز مباشرة بعد القطاف ولمدة لا تتعدى الأسبوع على الاكثر.

تسويق الكرز
تحتاج عملية تسويق الكرز إلى عدة أيام : اليوم الأول قطاف – الثاني والثالث سوق الجملة – وباقي أيام الأسبوع في المحال التجارية. أما إذا أراد مزارع الكرز تسويقه لمناطق بعيدة، داخل او خارج لبنان، فيجب أن ينقل بواسطة شاحنات مبرّدة على درجة حرارة ما بين الصفر والواحد فوق الصفر.

الاهمية الاقتصادية للكرز
لشجرة الكرز اهمية اقتصادية كبيرة اذ لا تحتاج الى أعمال زراعية خاصة كما إن عمرها الاقتصادي قد يمتد لحوالي 100 سنة اي تبقى تعطي انتاجاً وفيراً ومردوداً اقتصادياً جيداً لارتفاع اسعارها وازدياد الطلب عليها اذ تعطي الشجرة الواحدة بعمر 20 سنة تقريباً حوالي 150 كلغ. ويقدر المعدل الوسطي لسعر الكيلوغرام الواحد, 3 آلاف ليرة لبنانية. (3,000 ل.ل. * 150 كلغ = 450,000 ل.ل. للشجرة الواحدة) هذا عند تسويقه بصناديق كبيرة (شرحات) تتسع الواحدة لحوالي 15 كلغ، أما اذا تم تسويقه في صناديق صغيرة تتسع الواحدة لـ 5 كلغ كحد أقصى فإن المعدل الوسطي لسعر بيع الكيلوغرام الواحد يزيد على 4,000 ل.ل.
اما الثمار غير المرغوب فيها من قبل المستهلك فيمكن للمنتج تصنيعها على شكل كمبوت أو مربى أو شراب الكرز كما يتم إدخالها في أنواع عديدة من الحلويات.
يمكن تبريد الكرز في برادات خاصة على حرارة نصف درجة فوق الصفر ولمدة تصل لغاية شهر، وهذا ما يساعد في التحكّم بالسوق وعرض الكرز في أوقات لا يكون متوفراً فيها طازجاً ويكون الطلب عليه لا يزال قوياً من المستهلك.

حقل-من-أشجار-الكرز-مغروس-وفق-خطوط-متوزايةمع-حفظ-المسافات-المطلوبة-بين-الأشجار
حقل-من-أشجار-الكرز-مغروس-وفق-خطوط-متوزايةمع-حفظ-المسافات-المطلوبة-بين-الأشجار

الأهمية الطبية للكرز
تحتوي ثمرة الكرز على فيتامينات وأحماض ومعادن عديدة مما يجعلها عنصر تنقية للدم ومقاومة للسموم وإراحة للخلايا المتعبة والكرز منشط للعضلات والأعصاب ومضاد للعفونة ومجدد للأنسجة ومقاوم لداء المفاصل. ويمكن لتناول الكرز على الريق أن يسهل عملية الهضم، كما تستخدم سيقان الكرز في طب الأعشاب الأوروبي في حالات التهاب المثانة والكلى. والكرز مفيد في علاج الصداع إذ يتم هرسه واستخدامه في كمادات توضع على الجبهة. أما زيت بذور الكرز فهو مفيد كدهن ضد الروماتيزم والدمامل والبقع الجلدية ولكن حذار تناول لب البذرة لأنه سام جداً لاحتوائه على مادة السيانيد Cyanide السامّة وفي بعض الحالات قد يكفي تناول لب بذرتين من بذور الكرز فقط للتسبب بالوفاة!! وعلى العموم وبمناسبة الحديث عن بذور اللوزيّات فإنها على العموم سامة في مجموعها وهذا يشمل لب بذور المشمش المرة والخوخ والدراق على أنواعها.

سوق الكرز اللبناني

40 ألف طن سنوياً معظمها يستهلك محلياً

البقاعي يسبق الجبل إلى السوق ويقطف سعرا أعلى
لكن كرز الجبل يسود بعدها ويحقق أعلى الأسعار

مواسم قطاف الكرز وأسعاره حسب مصدر الإنتاج  (أسعار الجملة بالدولار الأميركي)
مواسم قطاف الكرز وأسعاره حسب مصدر الإنتاج
(أسعار الجملة بالدولار الأميركي)

قبل سنوات أصدرت مؤسسة بحثية لبنانية دراسة حول جدوى زراعة الكرز في لبنان أكدت فيه أن لبنان مهيأ لإنتاج أصناف فاخرة من الكرز من ناحية الطعم والقساوة مما يجعلها مثالية للتصدير، مشيرة إلى أن الكرز اللبناني يحظى بإقبال شديد في الأسواق الخارجية وبالأخص العربية.
وأظهرت الدراسة المعطيات الأساسية التالية:
إن الإنتاج الفعلي لبستان الكرز لا يبدأ إلا بحلول السنة الثالثة للزراعة، وتزيد إنتاجية شجرة الكرز تدريجياً بعد السنة الخامسة إذ يمكن أن تصل إلى 20 كلغ بالشجرة ومع حلول السنة السابعة يمكن للشجرة أن تعطي نحو 50 كلغ من الكرز.
بدأت زراعة الكرز اللبناني لأغراض تجارية منذ بداية الثلاثينات من القرن الماضي واستمرت حتى بلغت أوج ازدهارها في الأربعينات من القرن العشرين خاصة مع النجاح الكبير الذي كان يلقاه مهرجان الكرز السنوي في حمانا البلدة الواقعة في المتن الأعلى من جبل لبنان. وقد استمر هذا الازدهار حتى بداية الحرب اللبنانية حيث بدأ بعدها بالتراجع. إلا أن طاقة لبنان على التصدير ما زالت عالية لكن الحروب التي امتدت على نطاق المنطقة في السنوات الأخيرة خصوصاً العراق وسوريا أثرت كثيراً على خطوط التصدير باتجاه الأسواق العربية.
تتوزع بساتين الكرز بين مختلف المناطق اللبنانية خاصة بين ارتفاع 900 و1400 م عن سطح البحر. وتقدر المساحة المزروعة بالكرز بحوالي 4784 هكتاراً تؤمن إنتاج ما يقارب الـ 40 ألف طن من الكرز سنوياً. ويتم استهلاك أكثر من 90% من موسم الكرز في السوق المحلية من المستهلكين والصناعة التحويلية ويستورد لبنان كميات قليلة خلال فصل الشتاء من أسواق خارجية مثل أستراليا وتشيلي.
تتعرض زراعة الكرز إلى مخاطر عدة طبيعية وتجارية ويعتبر تقلب المناخ أحد المخاطر التي قد تؤثر على الموسم ولاسيما الأمطار في الوقت غير الملائم للشجرة إذ يمكن لهذه الأمطار أن تؤدي إلى تعطيل عملية التلقيح بواسطة النحل وإلى تعفن الأزهار والحبوب وتشقق الثمار الناضجة. كما يعتبر الصقيع أحد المخاطر التي تواجه زراعة الكرز خصوصاً في فترة ما بعد العقد حيث لا يمكن للكرز أن يتحمل حرارة تقل عن واحد تحت الصفر درجة مئوية. ويمكن للرياح القوية أن تتسبب بأضرار كبيرة كسقوط الثمار أو تشوهها خصوصاً إذا حصلت عند اقتراب موعد القطاف.
إن نجاح المزارعين اللبنانيين في عمليات التصدير وفتح الأسواق يتوقف على معرفتهم بالمعايير ومواصفات الجودة والتعليب التي تطبقها أسواق الاستيراد. ويتأثر الكرز بسرعة من جراء سوء التوضيب أو من جراء ارتفاع درجات الحرارة أثناء القطاف. لذلك يجب أن يقطف في الصباح في درجات حرارة معتدلة وأن يباع في فترة أقصاها يوم أو يومين. كما إن وجود دودة الكرز التي تظهر في معظم الأحيان بعد القطاف يؤدي إلى تلف كميات من المحصول في الأسواق.
المنافسة
تتركز المنافسة المحلية على مستوى النوعية والسعر وتاريخ الإنتاج وتسليمه إلى السوق. وبصورة عامة فإن الكرز المنتج في منطقة البقاع يصل إلى الأسواق قبل عشرة أيام من نضوج الكرز في المناطق الجبلية، وهذا الكرز ذو النوعية المتوسطة يباع عادة بأسعار مرتفعة. لكن بعد نضوج الكرز الجبلي ذي النوعية الجيدة في بداية شهر حزيران يحتل هذا الأخير المرتبة الأولى في الأسواق من حيث الجودة والسعر المرتفع

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading