الأحد, أيار 5, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الأحد, أيار 5, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

لبنان يودّع العلامة السيّد هاني فحص

شيّع لبنان العلامة السيد هاني فحص في حضور سياسي وثقافي وديني وشعبي كبير ومتنوع، وشارك في تشييعه في مسقط رأسه جبشيت (النبطية) كل من عزام الأحمد ممثلاً الرئيس الفلسطيني ابو مازن، إضافة إلى النائب أكرم شهيِّب ممثلاً النائب وليد جنبلاط، والشيخ غاندي مكارم ممثلاً شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، والشيخ علي زين الدين بإسم مؤسسة العرفان التوحيدية، والدكتور حسن منيمنة على رأس وفد بإسم تيار المستقبل، والسيد محسن إبراهيم ووفد يمثل المرجع السيد علي السيستاني، إضافة إلى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة الحاج محمد رعد، والنواب السادة: علاء الدين ترو، عبد المجيد صالح، عبد اللطيف الزين، ياسين جابر وكل من الشيخ نبيل قاووق عن حزب الله، إضافة إلى وفد يمثل القوات اللبنانية برئاسة النائب جوزيف معلوف، ووفد تجمع لبنان المدني، ووفد حركة التجدد الديمقراطي، ووفد كبير من حركة فتح، مع حضور بارز للشعراء والأدباء والصحافيين والمفكرين، إضافة إلى حضور شعبي إسلامي ومسيحي لافتين. وقد نعته المرجعيات الروحية الثلاث المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، دار الفتوى ومشيخة العقل .

السيد هاني فحص في سطور
رجل دين وأديب وكاتب ومؤلف وناشط في المجتمع المدني، وداعية حوار بين الأديان، ومن أبرز المفكرين الذين كتبوا في قضايا مقاربة الإسلام لتحديات الحداثة.
ولد في بلدة جبشيت (النبطية) عام 1946، وتلقى الدراسة الابتدائية في القرية والمتوسطة في مدينة النبطية. أنهى دراسته الثانوية ثم هاجر عام 1963 إلى النجف الأشرف في العراق ودرس في حوزته الدينية، ونال إجازة في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من كلية الفقه في النجف. وعاد من النجف عام 1972 ليستقر في بلدته جبشيت، وكان قد تزوج في سن التاسع عشرة من السيدة نادية علوه وله ثلاثة أبناء وابنتان هم: حسن، زيد، مصطفى، بادية وريا عقيلة المدير العام السابق لوزارة الإعلام محمد عبيد.

نضاله السياسي
إنتسب إلى حركة فتح أيام وجودها في لبنان، وهو عضو في المؤتمر الدائم للحوار اللبناني، كذلك فهو عضو في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.
ترشّح للإنتخابات الفرعية عام 1974 متحالفاً مع كمال جنبلاط، ولكن سرعان ما انسحب من المعركة بسبب اعتراض السيد موسى الصدر آنذاك. عاد وترشح للإنتخابات النيابية عام 1992 عن محافظة النبطية ولم يحالفه الحظ. شارك في قيادة انتفاضة مزارعي التبغ المطلبية عام 1972.

نشاطاته الثقافية
أشرف على مجلة النجف لمدة عام أيام إقامته فيها، ولدى عودته منها مارس عمله الديني إماماً وشارك في تأسيس وتفعيل منتدى أدباء جبل عامل مع عدد من الأدباء والشعراء الجنوبيين.
في العام 1982 سافر إلى إيران مع عائلته وأقام فيها حتى العام 1985، عمل خلالها مستشاراً في مكتب إعلام الحوزة في قم، ومشرفاً على مجلة (الفجر)، كما أقام علاقات مع بعض المراجع فيها مثل الشيخ منتظري وغيرهم. وكان في لبنان مقرباً من المرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين.
تفرغ بعد انتخابات 1992 لشؤون الحوار الإسلامي والإسلامي المسيحي والكتابة والعمل الفكري والثقافي، فأسس مع النائب السابق سمير فرنجية (المؤتمر الدائم للحوار اللبناني)، ويعتبر من الأعضاء المؤسسين للفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي، وكذلك من المؤسسين (للقاء اللبناني للحوار) .
عضو في الهيئة الشرعية للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وعضو في أكاديمية أهل البيت في عمان في الأردن، وكذلك في منتدى الوسطية في عمان أيضاً، وعضو مجلس إدارة وعضو مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات الخيرية الثقافية.

مؤلفاته
له ما يقارب من الثلاثة عشر كتاباً مطبوعاً منها: ماضي لا يمضي، ذكريات ومكونات عراقية، الإمامان الصدر وشمس الدين ذاكرة لغدنا، خطاب القلب، أوراق من دفتر الولد العاملي، في الوحدة والتجزئة، ملاحظات في المنهج، الشيعة والدولة في لبنان.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading