الخميس, أيار 2, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الخميس, أيار 2, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

محمد ابو هدير

رجل الأعمال محمد أبو هدير لـ “الضحى”

ماذا يفيدني مال البنك الذي لا يستقر على حال
زراعتي ومواشيّ وتجارتي هي المال الحقيقي

محمد أبو هدير رجل أعمال من “القريا” بدأ من الصفر وتمكّن بفضل حسّه الإقتصادي ومثابرته واستعداده للمخاطرة والعمل الشاق من بناء مؤسسة كبرى متعددة النشاطات تمتد من البناء والمقاولات إلى الاستثمار الزراعي وتربية المواشي بما في ذلك الجمال والأبقار والأغنام والطيور.
بدأ أبو هدير المولود عام 1946 حياته بعد حصوله على الشهادة الثانوية العامة بالعمل في التعليم مدة خمس سنوات، ولكنه ضاق ذرعاً بالروتين الوظيفي، فاتّجه إلى العمل في مجال البناء والمقاولات والتعهّدات والاستثمار الإنتاجي في الزراعة، وفي عام 1977 سافر للعمل في المملكة العربية السعودية وعمل فيها مدة ثلاث سنوات، ثم لم يلبث أن عاد منها ليتابع أعماله الحرّة…وذات سنة وفيرة المطر والغلال تجمعت لديه 208 أطنان من التبن لم يتيسر له بيعها، فكسدت، ولم يجد من يشتريها، فما كان منه إلاّ أن اشترى أبقاراً وعمل على تربيتها، ثم دخل مجال تربية الحيوان إلى جانب عمله في زراعة أرض تبلغ مساحتها نحو 1500 دونم، ثم دخل مجال التجارة فافتتح محالاًّ تجارية يعمل فيها أولاده الشبان بمعونة عمال مساعدين لهم، وفوق هذا حقق نجاحاً بتوجهه إلى الاستثمار الحر كمقاول في البناء بالإضافة إلى عمله في مجال الاستثمار في الزراعة وتربية الحيوان، والعمل التجاري.
بدأ أبو هدير اهتمامه بالزراعة بإنشائه مزرعة للأبقار المحسّنة من 20 رأساً، حقق فيها نجاحاً ملموساً ومن ثم اتجه إلى تربية الجمال، وأصبح مشغّلاً لـ30 شخصاً يعملون لديه في مصالحه التي يديرها. “الضحى” التقت السيد أبو هدير في حديث تناول تجربته والدروس المستقاة منها وهنا نص الحوار:

> “الضحى”: ما الذي حفزكم على تربية الجمال؟
تربية الجمل مجزية جداً لأن لحمه يباع بسعر مجز وكذلك جلده وحليبه دواء للمرض، كما أن أمراض الجمل أقل مما هي لدى الحيوانات الأخرى، أضف إلى ذلك أن الجمل أقل احتياجاً للأعلاف المصنعة والمستوردة، وطعامه متوفّر في بيئتنا الجبلية الوعرة وأهمها النباتات الشوكية المفضلة لديه ، وهكذا فإن تكلفة تربيته ومصاريف الإنفاق عليه قليلتان وأمراضه أقل، وحليبه دواء، ومئة دونم من المرعى الطبيعي تكفي لـ 50 جملاً إذا أخذنا بالاعتبار ما نقدمه له من علف تكميلي إذ لا يصحّ الاعتماد على المرعى الطبيعي وحده، ولدي حالياً قطيع من 50 جملاً وناقة.

> “الضحى”: هل أنتم من يقومون بالعمل على تربية جمالكم؟
أنا من يقوم بالإشراف على العمل، ويعمل لديّ في المزرعة ثلاثون شخصاً، والبدوي هو من يقوم برعي جمالي في براري “القريا”، فهو الأعرف بالرعي بحكم الخبرة الموروثة، ونحن في المزرعة نربي أيضاً البقر والحمام والبط والدجاج والحبش كما نربي أغناماً يبلغ عددها 300 رأس، وتتأرجح أعدادها أحياناً تبعاً لحركة البيع والتصريف.

> “الضحى”: من السهل تسويق إنتاج مزرعتكم من الأبقار والأغنام وسواها، ولكن كيف تسوّقون إنتاجكم من الجمال؟
يأتيني إلى القريا تجار الجمال من دمشق وجيرود وحمص ودرعا وتدمر وحتى من البوكمال، بل وأبعد من ذلك أيضاً، من محافظات سوريا الأخرى، وعلى الهاتف تتم المحادثات بهذا الأمر والتمهيد للصفقات، ويتراوح سعر الجمل الواحد ما بين 200,000 إلى 500,000 ( نصف مليون) ليرة سورية، وقد شاركت ببعض جمالي المختارة في ثلاثة سباقات للهجن في تدمر. لقد أحببت جمالي، فعندما أذهب إلى مرعاها وأشاهدها وأمشي وراءها أشفى إذا كنت مريضاً، ماذا يفيدني مال البنك الذي لا يستقرّ على حال، هذا هو المال الحقيقي!!.

> “الضحى”: كم يبلغ إنتاجكم من المحاصيل؟
عام 2013 بلغ إنتاجي من محاصيل الحبوب 80 طنّاً من الحمّص و150 طناً من القمح و50 طنّاً من الشعير ونحن نزرع ما مساحته 36 دونماً من العنب و20 دونماً من الزيتون و10 دونمات من اللوز والفستق الحلبي.

> كيف تتولون إدارة هذه الأعمال المتعددة؟
قمت بتوزيع مجالات العمل بين أولادي كل واحد منهم مسؤول عن جانب من عمل الشركة.

> “الضحى”: كيف ترون فرص التطور الزراعي في القريا؟
الزراعة مهنة شريفة وهي لا تخسّر من يقوم بها، وفي أسوأ المواسم لم تخسّرني بل هي تردّ تكاليفها وأكثر، وأنا أرى أن مستقبل المنطقة يستند إلى تطوير زراعة المحاصيل الحقلية وتحسين تربية المواشي لكن مع الأسف الجيل المتعلم في “القريا” بل في سائر محافظة السويداء أقل اهتماماً من جيل الآباء والأجداد بالزراعة وتربية الحيوان. أكثرهم مهتم بالوظيفة.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading