الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

مختارات من رباعيات جلال الدين الرومي

مختـارات من ربــاعيـات

شاعــر الصوفيــة الأكبــر جــلال الــدين الـرومــي

هذه مختارات شعرية من رباعيات جلال الدين الرومي (المتضمنة في الجزء الثامن من مصنفه النفيس “ديوان كبير” ) وقد تمت ترجمتها من الفارسية إلى اللغة الفرنسية على يد أيڤا دوفيتري ميوروفيتش وجمشيد مرتزافي في العام 1987. وترجمت هنا من الفرنسية بصورة راعت إلى حدٍ كبير المعنى الأصلي. وكما نلاحظ، فإن الرباعيات تتميز بين مؤلفات الرومي ليس فقط في قالبها الشعري المتمثل بأبيات قصيرة تتضمن المعنى الروحي في صور موجزة وبليغة، بل تتميز أيضاً في تركيزها الخاص على العلاقة بين الشاعر ومطلوبه وهو الحق جل وعلا، كما أنه أيضاً- وفي معارج الاختبار- المعلم أو المرشد باعتباره دليلاً إلى الحق وإلى عالم الأسرار والانعتاق الروحي. إنه طريق المجاهدات الوعر والمليء بالإمتحانات والمزالق والندم والتوبة والشوق المضني. وفي هذا الطريق تعتبر الرابطة الخاصة بين المريد وبين مراده أمراً أساسياً، بل لب الموضوع في جميع الحالات لأن المرشد يصبح في نظر المريد هو الطريق والأمل ووعد الخلاص والفرح الأرفع فتصبح حياة المريد بالكلية متعلقة بتلك العلاقة كما لو أنها روحه ومرتكز وجوده. وفي هذه الحال، فإن المريد غالباً ما يخضع لإمتحانات القربة، كما يخضع لإمتحانات البعد حيث يتوقف غيث النعمة وتختفي الحضرة في لعبة القبض والبسط فيصيب المريد عندها ما يصيبه من آلام الفرقة والحنين والندم واستذكار المعاصي والغفلات.
في هذه الأبيات الجميلة يعرض جلال الدين الرومي لعدد من الأحوال والمشاعر التي تشرح ما يصيب المريد في مجاهداته، والتي تنسكب شعراً رقيقاً زاخراً بالعفوية والإخلاص والرمزية، وهي ميزات يكاد ينفرد بها شعره ومختلف الأعمال الشعرية التيٍ أصدرها في حياته.هذه مختارات شعرية من رباعيات جلال الدين الرومي (المتضمنة في الجزء الثامن من مصنفه النفيس “ديوان كبير” ) وقد تمت ترجمتها من الفارسية إلى اللغة الفرنسية على يد أيڤا دوفيتري ميوروفيتش وجمشيد مرتزافي في العام 1987. وترجمت هنا من الفرنسية بصورة راعت إلى حدٍ كبير المعنى الأصلي. وكما نلاحظ، فإن الرباعيات تتميز بين مؤلفات الرومي ليس فقط في قالبها الشعري المتمثل بأبيات قصيرة تتضمن المعنى الروحي في صور موجزة وبليغة، بل تتميز أيضاً في تركيزها الخاص على العلاقة بين الشاعر ومطلوبه وهو الحق جل وعلا، كما أنه أيضاً- وفي معارج الاختبار- المعلم أو المرشد باعتباره دليلاً إلى الحق وإلى عالم الأسرار والانعتاق الروحي. إنه طريق المجاهدات الوعر والمليء بالإمتحانات والمزالق والندم والتوبة والشوق المضني. وفي هذا الطريق تعتبر الرابطة الخاصة بين المريد وبين مراده أمراً أساسياً، بل لب الموضوع في جميع الحالات لأن المرشد يصبح في نظر المريد هو الطريق والأمل ووعد الخلاص والفرح الأرفع فتصبح حياة المريد بالكلية متعلقة بتلك العلاقة كما لو أنها روحه ومرتكز وجوده. وفي هذه الحال، فإن المريد غالباً ما يخضع لإمتحانات القربة، كما يخضع لإمتحانات البعد حيث يتوقف غيث النعمة وتختفي الحضرة في لعبة القبض والبسط فيصيب المريد عندها ما يصيبه من آلام الفرقة والحنين والندم واستذكار المعاصي والغفلات.
في هذه الأبيات الجميلة يعرض جلال الدين الرومي لعدد من الأحوال والمشاعر التي تشرح ما يصيب المريد في مجاهداته، والتي تنسكب شعراً رقيقاً زاخراً بالعفوية والإخلاص والرمزية، وهي ميزات يكاد ينفرد بها شعره ومختلف الأعمال الشعرية التيٍ أصدرها في حياته.

1.
في حال الفرقة بعيداً عن غبار أعتابك
ها نحن دوماً في بكاء وارتجاف
مثل الشمعة التي تذوب في دموعها
ومثل العود الذي نصنع من شكواه أغان حزينة
2.
لن أفقد الأمل إن خطر لك أن تنساني
أو أن تتخذ من بعدي خليلا آخر
سأحتفظ بحزني وبحنيني إليك ما حييت
هناك دوماً أمل كبير في غياب الأمل
3.
معشوقي لا يريد أن أتحدث عن الاتحاد
لقد حطم قلبي بقسوته
لكن ما أن انكسر القلب حتى وجدت نفسي على أعتابه
معشوقي يحب أن يجد قلب المحب كسيرا
4.
بفضل جمالك اختفى الشر من نفسي
لم يعد هناك ولو قترة من حزن أو تعب
فيض مجدك يملأ جنبات الكون
حتى يصبح الكل أميرا ولا يبقى أي درويش
5.
من أين جئت بالحزن؟ أليس السكّر رفيقك؟
أم أن السكّر أمامك لكنك لست مشتريا؟
أم أنك غافل عن كل هذا وتسأل نفسك؟
أم أنك تعلم لكنك لا تلقي بالا؟
6.
دفعت بقلبي إلى درب الأحزان
ومن أجلك أنت حللت قيود الفؤاد
واليوم حمل لي النسيم بعضا من عطرك
فأردت أن أشكره فأهديته هذا الفؤاد
7.
اليوم يوم سحاب ومطر
لا بد لذلك من اجتماع الأصدقاء
لأن الصديق يجلب السرور إلى الصديق
كما تفعل مرجة الزهور المتفتحة في الربيع
8.
وا أسفاه لكل هذا الطغيان في داخلي
يا نفس، أسمع آلاف الصيحات تأتي منك
لكن الرب يقول “انظر ما قدمت يداك”
بئس هذه الليلة ، إن أصل كل تعاسة هو في نفسي
9.
ذاك الذي لا يملك في هذا العالم نصف رغيف
ولا مأوى له إلا في كهف صغير
لا يسأل الناس شيئا ولا يسأله الناس عن شيء
قل له “هنيئا لك” لأنه أوتي حظا عظيما
10.
كل صنوف الخير والشر ظاهرها وباطنها
إنما يأتي بأمر الله قضاءه وقدره
كم بذَلت نفسي من الجهد، لتسمع هاتفا يقول
أن فوق عملك عملا آخر
11.
موسم السعد يوم يتحد المرء بالحبيب
عندما يموت الجسد تنبعث الحياة في مصباح القلب
لابتسامة البرق انهمرت دموع السحاب
وبدمع السحاب المنهمر ارتسمت البهجة على وجه البستان
12.
إن كنت بعيدا عن ظلال العاشقين
فإن الشمس ستصيبك فتقع مريضا
فأركض أمام العاشقين وخلفهم مثل الظل
لعلك تصبح في يوم قمرا أو شمسا متألقا بالنور
13.
لقد تأخرت بنا الخطى وسط هذا الخلق
ولم نجد من وفائهم لا عطرا ولا صباغا
فاحرص على أن تكون مخفيا عن أعين الخلق
كما الماء في الحديد أو كما النار في الحجر
14.
قلت لي: تعال إلى النعيم وهذا الربيع الضاحك
فهناك الأنوار والخمر والحور العين
لكن إن لم تكن أنت هناك فأي قيمة للمكان
وإن كنت هناك فما حاجتنا بكل تلك الأشياء
15.
في الربيع وقع الفراق بيني وبين من أحب
فأي معنى الآن لكل تلك البهجة وهذا العيد
كأن الحديقة بدل الخضرة امتلأت أرضها بالشوك
وكأن السحاب بدل الماء بات يمطر أحجارا
16.
في الاتحاد وجهه الجميل زهرتي الباسمة
في الفراق صورته هي معدن قلبي ويقيني
ها أنا وقلبي في نزاع دائم بسببه:
كل منا يقول هذا المحبوب محبوبي
17.
قلبي أصابه الحزن والسقم بسبب افتراقنا
وبسبب هذا الحزن عيني تسكبان دمعا من الدم
ألمي شديد مثل آلام النزع ومفارقة الروح للجسد
لكن كم كنت سأحزن لو لم يصيبني كل هذا الحزن
18.
أيها الصديق، أصبحنا بالصداقة قريبين منك
حيث تضع قدميك نكون نحن التراب
لكن كيف يجوز في طريق هذا الحب
أن نرى العالم بك ولا نراك
19.
أيها الباحث عن طريق للفرار منه
وفي اعتقادك أنك تسير نحو الهدف
إن الملِك هو الذي يجذبك إليه
ملِك ملوك الدراويش في مقدوره أن يجذب إليه الجبال

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading