الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

مراجعات كتب

الأعمال الشعرية الكاملة لأنور سلمان (1938 – 2016)
صدر حديثاً كتاب: “الأعمالُ الشعريّةُ الكاملة” للمرحوم الشَّاعر أنور سلمان، عن المؤسّسة العربيّة للدِّراسات والنّشر، الطّبعة الأولى، سنة 2018. وفيه “مُقَدَّمةً” كتبها الدّكتور وجيه فانوس أمين عام اتّحاد الكتَّاب اللبنانيين، ونائب الأمين العام للاتّحاد العام للأدباء والكتّاب العرب.
له مؤلَّفات شعريّة نشرها في حياته، هي التَّالية: سمَّيته الملك الآتي – بطاقات مُلوّنة لزمنٍ بلا أعياد – أبحث في عينيك عن وطن – القصيدة امرأة مُستحيلة – إليها – مرايا لأحلامٍ هاربة.
رحل عنّا هذا الشاعر الذي كان شاعراً مُمَيَّزاً بكلِّ معنى الكلمة. المجموعة الكاملة لأشعار أنور سلمان في 528 صفحة، قطعاً وسَطاً.


محطات في مسيرة حياتي!

د. مفيدة عابد
يتوخّى المؤلِّف في هذه الدِّراسة، قدر المستطاع، وضع معلومات جديدة وموثَّقة ومفيدة أمام القارئ، مُتوخِّياً الوصول إلى الحقيقة في ذكر الأعمال السياسيّة أو العسكريّة أو الاجتماعيّة أو العلميّة أو الأدبيّة التي قام بها بعض أفراد هذه العائلة، لقد تعرّف على بعضهم فكتب عنهم بصِدق وصراحة وأمانة، وكان بعضهم الآخر قد رحل عن هذه الدّنيا فلم يتمكّن من الوصول إلى معلومات عنهم، فكانت غايته في كلّ ذلك وطنيّة واجتماعيّة وإنسانيّة، وأن يكشف عن الجانب المُضِيء السّاطع لدى كلٍّ منهم. الكتاب في 480 صفحة قطعاً وسطاً..


حتى لا يضيع وطني كتاب جديد:

د. عمر مسيكة “رئيس مجلس أمناء المركز الثقافي الإسلامي في بيروت”
ألَّف هذا الكتاب د. عُمَرُ مسَيكة أمين عام مجلس الوزراء ونائب سابق، ورئيس مجلس أمناء المركز الثّقافي الإسلاميّ في بيروت، الذي أتحفنا بهذا الكتاب الذي يحدِّد فيه هُويّة هذا الوطن حتى لا يضيع فأسماه: “حتى لا يضيع وطني”، مرسلاً صوته عالياً مع قلقه الدّائم على هذا الوطن، ومُجريات الأحداث التي تقع فيه بين وقت ووقت من هزّات وعواصف تجعله بشكل طبيعيّ مُحاطاً بالمخاوف والمخاطر والسّياسات البّعيدة عن القِيَم والمبادئ والمُثل العُليا. فمنذُ فترة الاستقلال والسِّيادة والحُرّية ونَحن في خِضَمِّ هذه التدخُّلات والوصايات الدوليّة.


طائراً حول العالم “مذكرات طيّار”

الكابتن توفيق العود
كتاب “طائراً حَوْلَ العالَم” هي مُذَكّراتُ طيّارٍ: مُخاطِرُ وأسرار، صدر حديثاً عن دار نلسن للطّباعة والنّشر والتّوزيع، في بيروت. من الكتب النّفيسة، يضمُّ بين دفَّتيه سيرة حياة إنسان كان طيّاراً ماهراً وربّاناً ذكيّاً، قاسى الصّعوبات والمخاطر والعقبات. لعلَّه أوّلُ كتابٍ من نوعه يظهر في المَكتبة العربيّة التي هي بحاجة ماسّة إلى كتاب من هذا النّوع في أسلوبه السّهل المُمْتنع وفي فصوله الشائقة التي يرتاح إليها القرّاء وإلى ما كتبه هذا الطيار خلال رحلاته وجولاته في بلدان عربيّة وأوروبيّة ومشاهداته وذكرياته وانطباعاته التي تركت أثراً في نفسه، فأحبَّ أن ينقلها بأمانة ومحبة وإخلاص إلى نفوس قارئيه وعارفيه ومُحِبّيه. الكتاب في 226 صفحة، قطعاً وسطاً.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading