الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الجمعة, نيسان 19, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

مساهمات حرة

”  افتقاد الغجر للغة مكتوبة حرمهم أهم وسيلة للتعبير وكتابة تاريخهم الخاص وجعلهم بلا أي رواية يمكن نقلــــها إلى أجيالــــهم عبر الســـنيـن”

[su_accordion]

[su_spoiler title=”الصحافي عماد خير ” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” class=””]

موضوع وقف المعهد الفني في راشيا حضرة رئيس تحرير مجلة الضحى المحترم : نشرت مجلة الضحى في العدد الصادر في ايار 2015 ردا ً على مقالنا المنشور في عدد ايلول 2013 من المجلة وتناول «معهد راشيا الفني» في بلدة العقبة، وقد جاء في الرد الذي أعده المهندس نبيه ابو شقرا إن الأرض التي أقيم عليها المعهد الفني هي هبة من سماحة الشيخ بهجت غيث، وأن ما ذكره كاتب المقال عن كون الأرض هبة من بلدة العقبة «عار عن الصحة»ً و»فيه تجنٍ على حقوق صاحب المبرة» الخ وأرفق المهندس أبو شقرا مستندات حول وهبانية العقار الرقم /1602/ من منطقة راشيا تؤكد ما ذهب إليه. نود أن نلفت المهندس الأستاذ نبيه ابو شقرا إلى ان ردّه ليس في مكانه لأن المقال الصادر في عدد ايلول 2013 من مجلة «الضحى» يتناول عقارا آخر في بلدة العقبة من قضاء راشيا برقم مختلف هو العقار رقم 602 بينما العقار الذي تناوله بالرد هو العقار 1602 الذي لم يكن موضوع مقالنا. وربما أدى تشابه رقمي العقار إلى الالتباس وإلى تسرّع الأستاذ أبو شقرا بالرد وافتراض وقوع التجني. إن العقار رقم (602) هو عبارة عن عقار جمهوري في منطقة العقبة العقارية تم تخصيص مساحة منه لصالح وزارة التربية الوطنية، المديرية العامة للتعليم المهني لغرض تشييد مهنية في منطقة راشيا تخفف عن الطلاب الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي المهنى مشقة وأعباء الانتقال بعيدا عن مناطق سكنهم وخصوصا خلال فصل الشتاء. ويحتفظ رئيس بلدية العقبة بالوثائق الرسمية التي تثبت ان «المعهد الفني في راشيا» تم بنائه على العقار 602 في منطقة العقبة العقارية قضاء راشيا، وانه لا يوجد في النطاق العقاري للبلدة معهد يتصل بناؤه بمبادرة من سماحة الشيخ بهجت غيث وقد أبلغنا مدير «معهد راشيا الفني» الأستاذ فريد كمال أن العقار 602 الذي قدم من بلدة العقبة استخدم لبناء «مدرسة راشيا الفنية» والتي بدا التدريس في قاعاتها في العام 2005 ثم صدر القرار 62-2011، القاضي بتصنيف مدارس التعليم المهني والتقني الفنية الرسمية وفقا ً لمستوى التعليم فيها، فاصبحت تسمى «معهد راشيا الفني» وهذا المعهد تم تجهزه بالكامل من قبل وزارة التربية، المديرية العامة للتعليم المهني والتقني. أما «معهد راشيا التقني» الذي شيد في المرحلة السابقة من قبل سماحة الشيخ بهجت غيث فإنه لم يتم التدريس فيه كمعهد تقني وبقي مجمدا إلى أن تم تحويل استخدامه إلى الجامعة اللبناية كلية ادارة الأعمال .

[/su_spoiler]

[su_spoiler title=”فهد حسن المهتار أستاذ ثانوي متقاعد” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” class=””]

مقام بلدة البساتين

جانب رئيس تحرير مجلة «الضحى» الغراء
في البحث القيم الذي نشرته مجلتكم الغراء للدكتور حسن أمين البعيني حول بني الشويزاني والشوف الشويزاني، تحدث الكاتب عن الشيخ أبو علي مرعي (حمادة) وذكر انه انتقل من بلدته بعقلين الى عبيه والتحق بالأمير السيد جمال الدين عبد الله التنوخي (قدس سرّه) وغدا من تلاميذه، وأنه عندما توفي الشيخ مرعي دفن في الفساقين («البساتين» حالياً) وعاد ابناؤه إلى بعقلين». وهنا أجد من المفيد التوضيح بأن الشيخ المدفون في الفساقين هو الشيخ زهر الدين وهو المرشد الروحي للأمير السيد (قدس سره)
أما من دفن في الفساقين من تلامذة الأمير السيد جمال الدين عبد الله التنوخي (قدس سرّه) فهو الشيخ شرف الدين علي بن الشيخ علم الدين سليمان، وقد نقش ما يفيد ذلك على الشاهد الحجري بعد أيات من سورة البقرة:
وفي نفس المدفن دفن إبن الشيخ شرف الدين علي، الشيخ سيف الدين ابو بكر، وقد نقش على الشاهد الخاص به بعد آية الكرسي عبارة تفيد ذلك.
وهذان الشيخان هما من تلامذة السيد عبد الله (قًدّس سره) دُفِنا في مدفن الشيخ زهر الدين وهو المقام المعروف باسمه الآن.

[/su_spoiler][/su_accordion]

مسؤول التوزيع والاشتراكات
متفرغ براتب مع علاوات

المسؤوليات الأساسية
متابعة عمل شركة التوزيع والتنسيق معها بهدف تطوير المبيعات وتحسين انتشار المجلة في مختلف المناطق مع ما يتطلبه ذلك من تطوير العلاقات المباشرة مع المكتبات ونقاط البيع واقتراح مبادرات الترويج ومتابعة تنفيذها على الارض
بناء شبكة بيع مباشر dor-to-dor للمجلة في مناطق جبل لبنان والجنوب وبيروت والإشراف على عملها
الإشراف على تطوير قاعدة المشتركين أفرادا ومؤسسات وتحقيق الأهداف الكمية المتفق عليها من خلال بناء قاعدة بيانات بأسماء الشخصيات والمؤسسات ومتابعة عمل مندوبي البيع والقيام بالزيارات الترويجية وتقديم الأفكار والمبادرات الهادفة لتطوير المبيعات والاشتراكات وتوسيع نطاق انتشار المجلة.

موظف دعم إداري
متفرغ

تتمثل مسؤوليات موظف الدعم الإداري في تلبية جميع المهمات التي تطلب منه من قبل رئيس التحرير ومن قبل إدارة مكتب «الضحى». وسيؤمن الموظف دوام عمل في مكتب «الضحى» في دار الطائفة الدرزية في فردان.

 

مراسل ومحرر تحقيقات
عمل جزئي

يتطلب هذا العمل خبرة في العمل الصحفي ولغة عربية متينة وشخصية مبادرة وقادرة على التواصل الاجتماعي وإجراء التحقيقات والمقابلات بإشراف من رئيس التحرير. وبالنظر لأن «الضحى» تصدر كل ثلاثة أشهر فإن الفرصة متاحة لعمل جزئي لصحفيين مستقلين أي غير متفرغين للعمل في مؤسسة إعلامية . ينبغي للمتقدمين أن يحسنوا الإنكليزية أو الفرنسية وأن تكون لهم خبرة في العمل الصحفي لا تقل عن 3 سنوات.

تقديم الطلبات والسيرة الذاتية
مكتب “الضحى”- دار الطائفة الدرزية – فردان ، بيروت
أو بواسطة البريد الالكتروني على العنوان التالي:

mail@Dhohamagazine.org

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading