معرض الكتاب

معرض الكتاب

لوغو المعرض لهذا العام
0 189

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب
تظاهـرة للكتــاب المطبــوع في عصــر النشــر الإلكترونــي

حفلات توقيع ولقاءات والسياسيون خطفوا الأضواء
العالم العربي الأكثر تأخراً في إصدار الكتب والترجمات

إنتاج-غزير-فأين-القراء
إنتاج-غزير-فأين-القراء

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب نظّم دورته الثامنة والخمسين في البيال في تظاهرة مناصرة للكتاب المطبوع تؤكد أنه ما زال موجوداً بيننا رغم ثورة المعلومات وتقنيات النشر الإلكتروني والكتب الإلكترونية وغيرها. لا يعني ذلك أن الكتاب في صحة جيدة، فهناك عوامل كثيرة تضافرت لتضعف من أهميته ومن اهتمام القرّاء أهمها بالتأكيد ثورة المعلومات والميديا والدور الخطير للصحافة المرئية – والآن الصحافة الإلكترونية- وقد احتلت شاشات الـ LED العريضة أو الكمبيوتر المحمول أو الآيباد مكان المكتبات في البيوت وأخذت الصوفا المريحة مكان الكرسي والمكتب واسترخى الناس في مقاعد النظارة وأهملوا تقليد التفكر والتأمل الهادئ في مجريات السياسة والأدب والحياة.

صمود قلعة ثقافية
يستمر معرض بيروت للكتاب بالطبع بسبب وجود جمهوره -المتناقص سنة بعد سنة- وربما بسبب صمود العديد من دور النشر في الميدان والتي لم تضعف معنوياتها بسبب تراجع إقبال القرّاء. إلى أي حد أثّر النشر الإلكتروني على النشر الورقي؟ أثر كثيراً ولاشك وهناك مجلات عريقة عدة قررت وقف طباعة نسختها الورقية والإكتفاء بنسختها الإلكترونية التي يمكن قراءتها Online وهذه الكلمة (أونلاين) هي اليوم الأكثر تردداً في العالم وهي تلخص حجم الثورة التي اجتاحت الكتاب والمعلومة الورقية. وقد أصدرت عدة شركات صانعة نسخاً مختلفة من الكتاب الإلكتروني وبعضها أعطى مواصفات الكتاب بحيث يتم «تصفحه» على طريقة الكتاب وبعض هذه الأجهزة تضم ما لا يعدّ ولا يحصى من المؤلفات الكلاسيكية ربما ما يمكن أن يملأ مكتبة أو دار كتب في جهاز لا يزيد وزنه على 300 غرام.
معرض بيروت للكتاب الذي افتتحه الرئيس تمام سلام بكلمة حيّا فيها الثقافة وصناعة الكتاب صامد في موقع الدفاع عن الكتاب المنشور الملموس الذي يمكن اصطحابه إلى أي مكان وتلمسه وتأمل صفحاته ليكون فعلاً خير جليس وليكون أيضاً رمزاً لاستمرار الأصالة في زمن الحداثة الزاحفة مثل تسونامي لا يتوقف. لكن الخطر على الكتاب لا يأتي فقط من ثورات التكنولوجيا بل هو يهجم الآن من باب الظلامية الزاحفة على أكثر من جبهة. أول القرارات التي اتخذتها بعض الجماعات التكفيرية كانت إلغاء الجامعات ودراسة التاريخ باعتبارها من تأثير عالم الكفر. ما الذي سيأتي بعد؟ كيف نتخيل ازدهار الكتاب من دون حرية التفكير والاعتقاد والتسامح مع الآخر المختلف؟

الكتاب في وجه الإرهاب
رئيسة اتحاد الناشرين سميرة عاصي لمحت الخطر في كلمة اعتبرت فيها الكتاب والكلمة سلاحاً ماضياً في مقاومة الإرهاب والمد الرجعي الزاحف، بينما أكّد رئيس النادي الثقافي العربي سميح البابا أن المعرض يتابع رسالته في ترويج الثقافة والإبداع بعيداً عن أي غايات تجارية. بعض الناشرين تحدثوا عن سرورهم لاستمرار المعرض في استقبال الإنتاج الجديد لكن كثيرين ألمحوا إلى أنهم تعرّضوا لخسائر كبيرة نتيجة الأوضاع العربية التي خلقت خطوط تماس وقطعت أواصر المنطقة وشردت الملايين بحيث أصبح الكتاب في آخر الاهتمامات أمام همّ الأمن وكسب الرزق بل ومجرد تأمين البقاء. وقد شاركت هذا العام كالمعتاد دور النشر من عدة دول في المعرض الذي يعتبر مقصداً لشركات التوزيع وشركات تسويق الكتاب في المنطقة قبل أن يكون سوقاً لقرّاء الكتب الجديدة، لكن الميزة الأهم في المعرض هي حفلات توقيع الإصدارات الجديدة التي تتحول أحياناً إلى حفلات استقبال مصغرة ولقاءات حميمة بين المؤلف وجمهوره مما يضفي على المناسبة جواً اجتماعياً ويوفّر مناسبة نادرة للقاء بالمؤلفين ومنهم شخصيات سياسية وفكرية.

كتب أثارت الاهتمام
من الكتب التي استقطبت الاهتمام هذا العام كتاب «حزب الله والدولة» للنائب حسن فضل الله (الطبعة الثانية للعام 2014) وكتاب «داعش وأخواتها» لمحمد علوش وكتاب «إسرائيل إلى الأقصى» للنائب غازي العريضي وكتاب «الحوثيون واليمن»، للدكتور سعود المولى.
من الكتب الدينية «إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية» تأليف الشيخ عبد الله الهرري وكتاب «وهل الدين الا الحب؟» للشيخ حسين الخشن، من مكتبة السيد محمد حسين فضل الله و كتاب «مركبات التفكير ومناهج البحث العلمي»، لزكي حسين جمعة وكتاب «سيكولوجية الجماهير»، غوستاف لو بون، ترجمة هاشم صالح. وفي الشعر، لفت كتاب «عليك اللهفة «للكاتبة أحلام مستغانمي، و«خربشات على جدران الزمان» لحسان خشفة و«صلاة لبداية الصقيع»، لعباس بيضون. ومن الروايات التي عرضت هذا العام «شخص آخر» لنيرمين الخنسا و «خلف العتمة» لسليم اللوزي و«برتقال مر» لبسمة الخطيب. وصدر في الأدب كتاب « قهوجيات» لغازي قهوجي و«انا الغريب هناك» لزاهر العريضي. وفي كتب السير والتراجم «بعدك على بالي»، لطلال شتوي و«السيد هاني فحص» لهاني فحص وكتاب «الست نظيرة جنبلاط» لكاتبه شوكت اشتي.
من كتب التاريخ والحضارات «العرب والتحديات الحضارية» لاحمد ابو ملحم وكتاب «تاريخ لبنان الحديث» لفواز طرابلسي (طبعة رابعة) وكتاب «تاريخ جبل عامل» لمحمد جابر آل صفا. وتضمّن المعرض أجنحة لكتب العلوم والطبخ وكتب الأطفال والكتب التراثية والتاريخية.

مؤلفون وقعوا كتبهم
«الضحى» لبت دعوات اربعة من المؤلفين الكرام الذين وقعوا كتبهم في هذا الموسم، هم الوزير غازي العريضي والقاضي غسان رباح والدكتور ناصر زيدان وعائلة الدكتور عباس أبو صالح.
النائب غازي العريضي وقّع كتابه الأخير بعنوان «إسرائيل الى الأقصى» في جناح الدار العربية للعلوم في حضور العديد من الشخصيات السياسية والثقافية والعسكرية والإجتماعية، ويأتي هذا التوقيع بعد سلسلة من الكتب السياسية أهمها أخيراً «العرب بين التغيير والفوضى»، «عرب بلا قضية»، «فلسطين حق لن يموت»، و«ادارة الارهاب». كتاب «اسرائيل الى الأقصى» هو مجموعة مقالات في 278 صفحة من إصدار الدار العربية للعلوم -ناشرون.
الدكتور ناصر زيدان وقّع كتابه الجديد بعنوان «قضايا عربية ودولية ساخنة 2010- 2014 » في جناح الدار العربية للعلوم- ناشرون، في حضور شخصيات سياسية وثقافية واساتذة جامعيين ومُهتمين، يقع الكتاب في 320 صفحة، يتناول أهم الأحداث العربية والدولية ولاسيما منها الانتفاضات العربية، والصراع الدولي، خصوصاً حول أوكرانيا.
عائلة المغفور له الدكتور عباس بو صالح وقّعت كتاب «أبحاث في التاريخ السياسي والاجتماعي للموحدين الدروز»، قدّم الدكتور محمد شيا هذا العمل الأكاديمي الذي تدور أبحاثه حول دور الموحدين الدروز في حماية الثغور العربية والإسلامية في مواجهة الغزوات الخارجية ويوضح دورهم العربي والوطني في مجابهة مشاريع تجزئة المنطقة والسيطرة عليها، وتمسكهم بكيان لبنان المستقل من دون دمجه كلياً أو جزئياً، ومشاركة الدروز، خصوصاً في «معركة المالكية» التي أسفرت عن نصرٍ عسكريٍّ على الدولة الصهيونية «على الرغم من إمكانات الجيش المتواضعة»، وأهمية تمسك دروز فلسطين بأرضهم.
القاضي الدكتور غسان رباح، وفي حضور جمهور متنوع وقّع كتابه «في ثقافة القانون وقضايا المجتمع»، وهو مجموعة من ست وعشرين بحثاً ومشروع قانون في نحو 695 صفحة، تتناول قضايا حقوقية مختلفة كالمواطنة والأحداث والسجون والبيئة والمخدرات والنزاعات المسلحة والرشوة والتمييز العنصري والفساد وغيرها، منها ثلاثة أبحاث باللغة الإنكليزية.

تعليقات
Loading...
Page Reader Press Enter to Read Page Content Out Loud Press Enter to Pause or Restart Reading Page Content Out Loud Press Enter to Stop Reading Page Content Out Loud Screen Reader Support
%d مدونون معجبون بهذه:
preloader