الأربعاء, أيار 1, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الأربعاء, أيار 1, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

الضحى تواكب مأساة غزّة

يخرج هذا العدد من «الضّحى» (العدد 40)، وفي أعلى جدول اهتمامات القارىء، و«الضّحى»، ما حدث، ويحدث (حتى دخول العدد المطبعة) ما لم يكن في الحسبان: عملية 7 تشرين أول للمقاومين الفلسطينيين داخل ما يسمّى «غلاف غزة»، وهو مجموع المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزّة والتي كانت اقتطعت منه بنتيجة حرب حزيران، 1967، وما تلاها.

كنّا نخطط في «الضّحى» لاستئناف ما انتهت عنده زيارة غبطة البطريرك الراعي للجبل في الثامن من أيلول 2023، وبخاصة ما اتّصل بإطلاق مشاريع التنمية في قرى العودة، ليستفيد منها العائد والمقيم، ولتكون بعض المطلوب لترسيخ أبناء الرّيف في قراهم، فلا يجبرون إلى الهجرة غير مرة، إلى بيروت ومدن الساحل، أو إلى خارج البلاد، فيفرغ الجبل من طاقاته البشرية، وتُحرمُ أرضه المعطاء من أنيسٍ وجليسٍ ومُحبٍ تآخى وأرضه الطيبة لعقود وسنوات، ثمّ وجد نفسه ودون تصميمٍ منه مجبراً على الرحيل، تحت ضغط الحاجة المادية (المتضخّمة هذه الأيام على نحو لم يسبق له مثيل). لكنّ الواقع المستجد تجاوز ذلك. وهو ما شغل أذهان مسؤولي «الضّحى» وهم يخططون للعدد 40.

وعليه، سيجد القارىء أنّ العدد الجديد هذا، وإلى التحقيقات والأبواب الأخلاقية والعرفانية والتربوية والثقافية، يغطّي ما أمكن أحداث قطاع غزّة، والعدوان الإسرائيلي الوحشي على شعبها، كما أثّر ذلك في أطفالهم على وجه الخصوص (والذين عانوا ما لم يعانه أطفالٌ في العالم، إلى الحد الذي جعل مسؤولين دوليين يرفعون الصوت: إنّها حرب إبادة ضد الأطفال!).

وبعد، فنحن نأمل أن يجد القارىء في العدد هذا الأنيق شكلاً الغني مضموناً، وهو يضيفه إلى مكتبته، من التنوع ما يبرر اعتبار «الضّحى» مجلة المجتمع بكل اختصاصاته وشرائحه، بل مجلة الأسرة بأكملها بكل ثقة!

ولا يفوتنا أخيراً، باسم إدارة «الضّحى»، معايدة القراء، في لبنان والخارج، بعيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية، راجين لقرائنا، وعائلاتهم، ولوطننا، وسائر الأوطان العربية، عاماً جديداً تتحقق فيه طموحاتهم، وتنحسرُ فيه الغمّة عن شعبنا اللبناني، والشعوب العربية كافة، وعن أشقائنا المظلومين في قطاع غزّة.

مع ترحيب «الضّحى» بكل الملاحظات والإقتراحات التي ربما رغب القرّاء بتسجيلها.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading