الأربعاء, آذار 27, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

الأربعاء, آذار 27, 2024

اشترك معنا للاطلاع والحصول على أحدث المقالات والأعداد

بحث ..

  • الكاتب

  • الموضوع

  • العدد

يونس امره شاعر العشق

يونُـــس أمــــرِه

شاعر المحبة والأخوة الإنسانية

من أشهر أقواله: سامِح المخلوق إكراماً للخالِق !

طلب من الصوفي حاجي بكتاش بذوراً لحقله
فعرض إعطاءه «عشرة أنفاس» بدلاً منها

إعتبرته الأونسكو بين أعظم الشخصيات الثقافية
واختارت عام 1991 ليكون عام يونُس أمرِه

شعره العذب مزيج من الحب الصوفي والإنساني
الرافض بقوة للتعصب ولجمود المؤسسة الدينية

يعتبر الشاعر الصوفي يونُس أمرِه Younus Emre من أكثر شعراء الصوفية شهرة لكن في الوقت نفسه من أكثرهم غموضاً، وقد بلغت شهرته مختلف البلدان وترجمت أشعاره إلى لغات عديدة واعتبرته منظمة الأونسكو إحدى أهم الشخصيات الثقافية في العالم واختارت عام 1991 ليكون «عام يونُس أمرِه» ونظمت الندوات والملتقيات حول العالم بهدف التعريف بفكر هذا الشاعر الكبير ورسالته وتعليمه الروحي. لكن رغم مكانة الشاعر، فإن الروايات الكثيرة المتناقضة أحاطت دوماً بحقيقته وبحياته وعلى عكس شعراء الصوفية الذين توجد سير كاملة عن حياتهم، فإن تاريخ أمرِه هو مزيج من الوقائع والأساطير التي نسجت حوله في البيئة الثقافية والخيال الخصب لأهل الأناضول. يكفي للدلالة على ذلك أن مئات القرى التركية تدَّعي كلٌّ منها أنها مسقط رأس الشاعر كما أن مئات البلدات تدعي أنها تحتوي على مثواه الأخير. وهناك مصادر متضاربة حول تاريخ ميلاده وفي أي قرن عاش، إذ أن الكل يتنافس على شرف أن تكون له صلة زمان أو مكان بهذا الشاعر الذي جعل من الحب دينه وديدنه، حب الله والتحقق في أنواره وحب البشر وخلق الله من أجل الله وحُبّاً لله وهو صاحب القول الشهير «سامح المخلوق إكراماً للخالق».
حياته
رغم الغموض المحيط بحياة الشاعر، فإن المصادر الأكثر موثوقية تقدر أنه ولد في عام 1240 أو 1241 م، وأن وفاته كانت في العام 1320 أو العام 1321 مما يعني أنه عاش ما بين ثمانين واثنين وثمانين عاماً. ويبدو مؤكداً أن الشاعر عاش في مقاطعة كرمان، وأنه جاء من أسرة هاجرت من خراسان إلى قرية اسمها شيخ حاجي إسماعيل . ويعتقد أن القرية تأسست على يد شيخ العائلة التي ينتمي إليها يونُس وكان يدعى شيخ حاجي إسماعيل وسميت بالتالي بإسمه بعد أن أقام في الأناضول مع عدد من أتباعه.
في ما عدا ذلك، فإن الطريقة التي أمضى فيها يونُس أمرِه بقية حياته غير معروفة، فالبعض يعتقد أنه كان صوفياً سائحاً في الأرض، والبعض الآخر يعتقد أنه كان شيخ زاوية لكن لا يُعرف اي طريقة صوفية انتسب إليها، وكيف عاش حياته وكيف نظّم شعره وكيف مات فهذه كلها ما زالت من الأسرار التي تحيط بشخصيته الفريدة.
وبالنظر لغياب المصادر والمعلومات الموثوقة عن حياته فقد رأى مؤرخون كثر أن هذه التفاصيل ليست مهمة بقدر أهمية الرواية التي كوّنها أهل الأناضول عن شخصيته والحكايات التي تناقلوها عن حياته وشعره، بينما رأي مؤرخون آخرون في تلك القصص التي نسجت حول شخصية الشاعر دليلاً على أن يونُس أمرِه الشخص نما وتحوّل إلى أسطورة بفضل الإضافات والروايات الكثيرة التي ألصقت بإسمه مع السنين في ظل المناخ الفلسفي والروحي التسامحي والإنساني الذي كان منتشراً في بلاد الأناضول في تلك الفترة.

طريق التصوف
ربطت إحدى القصص الشعبية غير المثبتة أو ربما غير الحقيقية بين دخول يونُس أمرِه طريق التصوف وبين لقاء مفترض تمّ بينه وبين حاجي بكتاش وهو شيخ حكيم يعتبر مؤسس الطريقة الصوفية البكتاشية، وتروي تلك القصة أن يونُس كان يعيش عيش الكفاف وأنه في إحدى السنوات استهلك كل شيء ولم يعد عنده بذور يزرعها للموسم التالي، فجال البراري وجمع كمية من الثمار البرية ومضى بها إلى حاجي بكتاش يريد مقايضتها بالبذور. لكن الشيخ عرض عليه أن يعطيه مقابل تلك الثمار «نَفَس» والكلمة ترمز إلى الإمداد الروحي الذي يعطيه الشيخ لطالب الحكمة ومعه بركة الشيخ. لكن يونُس رفض تلك الصفقة وطلب الحصول على البذور. فعرض حاجي بكتاش أن يعطيه «عشرة أنفاس» لكن يونُس بقي على رغبته في الحصول على البذور، عندها أمر الشيخ بإعطائه كمية كبيرة من البذور عاد بها إلى منزله. لكن يونُس تعجب كثيراً من كرم الشيخ وأحسّ بأنه وليّ ورجل أسرار فعاد إليه بالبذور وقال له: إنني قررت أن أعيد إليك البذور وأريد منك أن تعطيني «عشرة أنفاس» بدلاً منها وفقاً لعرضك السابق. عندها أجابه الشيخ: لقد تأخرت لأنني أحلت وديعتك إلى «تبتوك أمرِه» فاذهب إليه.

بين البكتاشية والمولوية
لم يذكر أمرِه في شعره خبر لقائه بحاجي بكتاش غير أن شعره يتضمن مديحاً لـ «تبتوك أمرِه» مما يوحي أنه الشيخ الذي تعهده بالتعليم والإرشاد الروحي. لكن كثيرين اعتبروا قصة ما جرى بينه وبين حاجي بكتاش رمزية تحكي قصة انتقال يونُس من الغفلة إلى المعرفة والحقيقة وكيف بادل نفسه الجسمانية (الثمار البرية) بالحقيقة التي يُرمَز إليها في القصة بالبذور وهي ما يغرسه الشيخ في قلب المريد من العلم اللدني والكشوفات والأحوال. ونظراً إلى إنتشار الطريقة البكتاشية في تلك الأيام في منطقة الأناضول فقد كان طبيعياً أن يسعى أهل الطريقة وتابعوها إلى نسب يونُس إليها، بل إن البكتاشية التي كانت معاصرة للطريقة المولوية في منطقة الأناضول، وخصوصاً في قونيا سعت إلى إظهار تفوقها على المولوية أولاً من خلال تبني شاعر كبير يمكن مقابلته بجلال الدين الرومي ثم من خلال إظهار تفوق الشاعر أمرِه (الذي أصبح الآن حسب دعواهم بكتاشياً) على الرومي. وأدخلت لهذا الغرض حكاية عن لقاء مزعوم جرى بين الرجلين انتقد فيه يونُس ضخامة كتاب المثنوي (أبرز دواوين جلال الدين الرومي الصوفية) قائلاً له إنه كان سيختصر كتاب المثنوي كله ببيتين إثنين هما كالتالي:
اتخذت شكل اللحم والعظام
وظهرت إلى الوجود كـ «يونُس»
وتمضي القصة لتقول إن الرومي أقرّ لـ «يونُس أمرِه» بذلك وأضاف أنه لم يبلغ في شعره قمة جديدة إلا وجد أن يونُس سبقه إليها.
هذه القصة الملفقة تقدم مثلاً عن المدى الذي بلغه تعظيم أهل الأناضول في القرن الثالث عشر الميلادي لشخص يونُس أمرِه، لكنها تشير أيضاً إلى أن معاصري الشاعر لم يترددوا في تأليف القصص والروايات عنه وربما العديد من القصائد التي تحاكي أسلوبه وفلسفته وقد إتخذوا من شخصه وشهرته سبيلاً سهلاً لترويج تلك الفلسفة الإنسانية المتسامحة التي كانت تياراً فكرياً له تأثيره الكبير في تلك الحقبة وأصبح يونُس أمرِه الممثل الأهم له.

الحب-ديني
الحب-ديني

حكاية له مع مرشده تبتوك
وتضم الروايات والأساطير الشعبية عن يونُس أمرِه قصة مثيرة أخرى هي قصة لقائه بمرشده تبتوك أمرِه وتكرسه لخدمة زاويته والمريدين بقطع الحطب والعمل اليدوي لتوفير الأود للدراويش. وقد ظل على تلك الحال، حسب الرواية الشعبية، نحو أربعين سنة، إلا أنه في يوم شعر بالملل من الموسيقى التي كان يعزفها شيخه تبتوك فترك الزاوية وهام على وجهه. إلا أن معجزة حدثت له أكدت له مكانة مرشده فرجع نادماً يريد متابعة عمله في خدمة الدراويش في الزاوية. لكنه خاف أن يردّه الشيخ فذهب يستشير زوجته التي طلبت منه أن يلقي بنفسه على عتبة بيت الشيخ وينتظر خروجه إلى وضوء صلاة الفجر. ولما كان نظر تبتوك شحيحاً فقد توقعت المرأة أن يمر المرشد على جسد يونُس وعندها فإنه سيسأله من أنت؟: فيجيبه:يونُس؟ قالت له المرأة: إن أجابك بالقول: من يونُس؟ فهذا يعني أن عليك أن تغادر الزاوية ولا تعود إليها أبداً لأن سؤاله يرمز إلى أنه لم تعد لك أمانة لديه. أما إذا أجاب بالقول: «هل أنت يونُس صديقنا؟» فهذا يعني أنه غفر لك تركك الدراويش وأن في إمكانك أن تعود إليه. وقد عمل يونُس بنصيحة زوجة الشيخ وألقى بنفسه على عتبه دار شيخه، وبالفعل تعثر به الشيخ الشحيح النظر لدى خروجه إلى الوضوء فسأل: من أنت فقال له الشاعر: يونُس. أجاب الشيخ بالقول: «هل أنت صديقنا يونُس؟» عندها فرح الشاعر كثيراً وذرف دمع الشكر وعاد إلى الزاوية خادماً للدراويش متابعاً عمله في قطع الحطب والقيام بالأعمال الأخرى في خدمة الزاوية.
ويعتبر البعض أن قصة ترك يونُس للزاوية ثم توبته وعودته إليها قد تكون أيضاً موضوعة على سبيل الرمز لصعوبة الطريق والمنزلقات الكثيرة التي قد يسقط فيها المريد ومخاطر الملل وضعف العزيمة التي تواجه الكثيرين فتقطعهم عن المسار الطويل.

شعره وفلسفته
يعتبر شعر يونس أمرِه مزيجاً من روحانية الشعر الصوفي المتعارضة مع تشدد الاصولية الدينية والمؤسسة الدينية الرسمية ومن الروح الإنسانية التي شكلت ربما إحدى خصائص التسامح الديني في الأناضول في تلك الفترة من الزمن وانعكست في شعر متصوفة عظام مثل جلال الدين الرومي ويونُس أمرِه. وقد عظَّم هؤلاء الشعراء الصوفيَّة قدر الإنسان باعتبارها مظهر وجود الحق وعبروا عن رؤية إنسانية عميقة تقوم على المحبة الشاملة وعدم التمييز بين شعب وآخر والتسامح ورفض الظلم والعنف وإصدار الأحكام حتى على الخطائين داعين إلى خُلُق العفو والصفح من قبيل التخلق بأخلاق الله تعالى وأولها الغفران والرحمة.
ومثّل شعر أمرِه تحدياً لممثلي التفكير الديني المتزمت واعتبره العديد منهم خارجاً عن النهج الديني القويم واستغرب البعض الآخر جرأته في تعظيم الإنسان ووضعه المحبة والعدل والأخوة الإنسانية في مكانة أعلى من التدين الشكلي المفتقد إلى الرحمة والمحبة الإنسانية. لكن أمرِه لم يتزحزح عن رؤيته السباقة والواضحة التي جعل فيها الدين محبة وأخوة في الإنسانية وتخلقاً بالحلم والأدب الرفيع وتضحية من أجل الآخرين وإحساناً وبساطة وفقراً. بذلك استحق هذا الشاعر الذي لا نعرف سوى القليل عنه شهرة لم يبلغها إلا القليل من شعراء الصوفية في جميع الأزمان.
في القسم التالي من هذا المقال، نورد مقاطع من شعر يونُس أمرِه تظهر بوضوح معاني اختباره الروحي وتقدّم مثالاً عظيماً لزماننا الحاضر المبتلى بكل أشكال العنف والتوحش والعصبية الجاهلية. وقد قمنا بتعريب المقاطع الشعرية من الترجمة الإنكليزية لشعره الأصلي باللغة التركية وحرصنا كل الحرص على أن تحتفظ تلك التعابير الشعرية بمعناها ونبضها الأصلي.

(رئيس التحرير)

من شعر يونس أمرِه

صورة-تخيلية-للشاعر
صورة-تخيلية-للشاعر

1. إذا كنت عاشقاً حقاً
كل أهل هذا الكون الواسع يعشقون هذا الذي نعشقه
إذا كنت عاشقاً حقاً فكن صديقاً لصديق الصديق1
وإلا فستكون ظالماً لصديقك إن بقيت على حالك

إذا كنت عاشقاً حقاً فابذل نفسك لجميع الخلق
لكي يقتنع أهل العشق بأنك مخلص في سعيك
وإن كنت حقا عاشقا لربك فإنه سيفتح لك الأبواب

اترك هذا الفخر الأجوف ومزِّق أناك الفظة حتى القلب
الحاكم والمحكوم المطيع والعاصي كلهم عبيد لله
لقد حفظ يونُس جيداً هذه الكلمة من الكنز المخفي:
عاشقو الحبيب لا يكترثون بهذا العالم ولا بالعالم الآخر

2. بحر العشق
أيها الصديق الحبيب دعني أغوص في بحر العشق
دعني أغرق في ذاك البحر وأسير على الماء
دع العالَميْن يصبحان ملعبي

دعني أصبح العندليب الذي يشدو
وروحاً منعتقة من رغائب ذلك الجسد الميت
دعني أدفن رأسي في يدي هاتين
دعني آخذ طريق الوحدانية وأسير فيه

3. رأيت وجه المحبوب
حمداً للسماء لقد رأيت الوجه العذب للمحبوب2
وشربت مدام لقاء الأحبة من يديك
يا لسوء حظي إذ أغادر هذه المدينة
وأمضي بعيداً

ها هو يونُس يتقلب في عذابات العشق
بين جميع العذابات أصعبها احتمالاً عذابه
لكن سقمي له دواء ودواؤه الوحيد لديك
وإني أحيل نفسي رماداً من أجل ذلك الدواء

إذهب وأخبر العاشقين في كل مكان
بأنني أنا الذي بذلت روحي في العشق
أصبحت مثل طير بري يحلق بنار الشوق
وأنا أسرع الطيور غوصاً في سماء المحبين

من أمواج البحر آخذ الماء
وأنثره في كل أنحاء السماء
بخشوع التسبيح ارتفع في الفضاء مثل غمامة
انا ذاك الذي يطير إلى السماوات العلى

4. أسمي يونُس وقد أضعت عقلي
كل من قال رأيت لم ير وإن أقسم أنه رأى
وذاك الرجل لا يعرف رغم زعمه أنه يعرف
وحده الواحد هو الذي يعلم ويظهر علمه
أما أنا فإني ذاك الذي أصبح عبداً للعشق

للعاشقين الصادقين هذه الأرض جنة
والذين يعرفون يجدون فيها صروحاً وقصوراً
يهيمون ذاهلين خاشعين مثل النبي موسى
أما أنا فأمكث بحبور فوق طور سيناء

إسمي يونُس وقد أضعت عقلي
العشق وحده أصبح دليلي حتى آخر الطريق
وحيداً في سبيلي إلى الصديق العظيم
أسير وأقبّل الأرض ثم أصل

5. إبحث عنه في داخلك
الله الحي القيوم في كل شيء
لكنه لا يكشف حقيقته لأحد
أفضل لك أن تبحث عنه في داخلك
أنت وهو لستما منفصلين بل أنتما واحد

العالم الآخر لا تدركه الحواس
أما هنا على الأرض فعلينا أن نعيش واقفين
المنفى حنين وعذاب واضطراب فكر
ولا أحد يعود بعد أن يغادر هذا العالم

تعال يا صاح فلنكن أصدقاء ولو لمرة
لنجعل الحياة سهلة وهنيئة لنا
لنكن عاشقين ومعشوقين
فهذه الأرض لن يرثها أحد

ما يقوله يونُس لك شديد الوضوح
ومعناه يصل إلى أذن قلبك:
علينا جميعاً أن نحيا حياة طيبة هنا
لأن لا أحد سيعيش إلى الابد

6. ما الذي ينبت في قلب من صخر؟
إسمعني جيداً أيها الصديق
العشق مثل شمس ساطعة
أما القلب الذي لا يحب
فهو مثل صخر أصم

ما الذي ينبت في قلب من صخر؟
رغم أن الحديث يبدأ ناعماً
فإن كلمات السم سرعان ما تثور
وتنقلب سريعاً إلى حرب

الروح المصابة بالعشق تحترق
وتذوب في احتراقها مثل الشمع
أما قلوب الصخر فإنها مثل الشتاء
مظلمة وقاسية لا دفء فيها

أهل الحقيقة رجال الله هم مثل المحيط
وعلى العاشقين أن يغوصوا في ذلك البحر
وحتى الحكماء عليهم أن يغطسوا فيه
لكي يخرجوا بأنفس الجواهر

لقد توجهنا إلى أولئك الحكماء ثانية
لكي نأتي بالجواهر من الأعماق
الصائغ وحده يعلم
كم هي نفيسة تلك الكنوز

لقد بحث محمد عن حقيقة الله
فوجد الله في حقيقة ذاته
الله موجود في كل مكان
لكن لا بدّ من عين مبصرة لكي تراه

حكماء الحقيقية يؤلفون الكتب
حبراً أسود على أوراق بيضاء
لكن جميع فصول كتابي مكتوبة
بمداد قلوب العاشقين

7. أنا هنا من أجل الحب
لم آت إلى هذا العالم لكي أقيم فيه
بل دخلته لكي أغادره
أنا تاجر ولدي الكثير من البضائع
أبيع لأي إنسان يرغب في الشراء

لم آت إلى هذا العالم لأثير المشاكل
أنا هنا من أجل الحب لا غير
القلب بيت مريح للصديق
أتيت لأشيد بعض القلوب
وأشعر بالثمالة من تلك الصداقة

أي عاشق حقيقي سيعرف أي حال انا فيه
جئت لكي أبادل إثنينيتي
ولكي أزول في الواحد
إنه مرشدي وأنا مريده

أنا العندليب في حديقته
وقد جئت إلى حديقة المرشد
لكي أفوز بالفرح وأموت شادياً

يقولون إن أرواح المحبين هنا
تعرف بعضها هناك
ولقد جئت لكي أكون محباً لأستاذ
وأعرض عليه نفسي كما هي

8. وحشة المنفى
أهيم على وجهي هل من أحد هنا؟
هل من غريب هنا تائه كحالي
بقلب جريح وأعين تذرف الدمع
غريباً مستوحداً كحالي؟

لا يكونن أحد غريباً وحيداً مثلي
فيذوي باكياً في وحشة المنفى مثلي
أيها المعلم آمل أن لا يكون أحد
غريباً مستوحداً كحالي

سيقولون يوماً : لقد مات ذاك الغريب المحزون
وسيعرفون ذلك بعد ثلاثة أيام
سيجدونني ويغسلون جدثي بماء بارد
غريباً مستوحداً كحالي

لا عون ليونُس ولا إشفاق
ولا دواء لمصيبته
هائماً من مدينة إلى مدينة
غريباً مستوحداً كحالي

9. كل ايامي ستصبح أعياداً
أمرغ وجهي في التراب
قمري3 الجديد سيرتفع في السماء
وسيصبح الشتاء والصيف ربيعاً
كل أيامي ستصبح أعياداً

لن تلقي أي غيمة بظلها
على الأنوار المشعة لقمري
إنه بدر مكتمل ولن يطاله الشحوب
وشهب أنواره صاعدة بين السماء والأرض

أرى قمري الآن أمامي على الأرض
فما الذي سأفعله بهذه السماوات
مطر الرحمة ينهمر علي
من هذه الأرض4 التي أسمر عليها ناظري

ماذا لو كان يونُس عاشقاً؟
كثيرون هم عاشقو الله
ويونُس أيضاً يطأطئ رأسه
لأن عاشقي الله تذيبهم نار العشق

10. إن أخبرتك عن أرض للحب
إن أخبرتك عن أرض للحب
هل ستتبعني يا صديقي وتأتي معي؟
في تلك الأرض توجد كروم عنب
تنتج خمراً قاتلاً
لا يمكن لكأس أن تحمله
هل ستتجرع ذلك الخمر كشفاء؟

في تلك الأرض على الناس أن يجاهدوا أنفسهم
هل ستقدم أحلى المشروبات للآخرين
وتبقي الشراب المر لنفسك؟

لا توجد في تلك الارض أقمار ولا شموس
لا كواكب هناك تنمو بدوراً ثم تضمحل
هل ستسلم هناك كل خططك
وتنسى فنون الغواية؟

هنا على هذه الأرض نحن جُبلنا
من الماء والتراب والنار والهواء
يونُس أخبرنا: هل هذا حقاً ما صنعت منه؟

إحدى-القرى-الجبلية-في-مقاطعة-كرمان-التي-ولد-فيها-الشاعر
إحدى-القرى-الجبلية-في-مقاطعة-كرمان-التي-ولد-فيها-الشاعر

11. لا تتباه بعلمك
أن تعرف يعني أن تعرف الكل
المعرفة هي أن تعرف نفسك القلب والروح
إن لم تفلح في أن تعرف نفسك
فإن كل ما تقرأه سيطيش بك عن الهدف

ما الهدف من قراءة كل تلك الكتب؟
هو أن يتوصل الإنسان إلى معرفة الواحد الجبّار
فإن قرأت لكنك أخفقت في أن تفهم
فإن كل تلك القراءات ستكون جهداً بلا فائدة

لا تتباه بقراءتك أو تبحرك في العلوم
أو بصَلاتِك أو بعباداتك الأخرى
إن لم يتحقق لك أن الإنسان هو وجه الحق
فإن كل ما تتعلمه لن تكون فيه أي فائدة لأحد

سر معنى الكتب السماوية الأربعة
تجده في أول حروف الأبجدية
أيها الواعظ أنت تتحدث عن ذلك الحرف الأول
هل يمكنك أن تقول لي ما هو معناه؟

يونُس أمره يقول لك أيها المتفقه
يمكنك إذا شئت أن تحج إلى مكة
مئات المرات لكن إن سألتني سأقول لك
إن زيارة أحد القلوب هي الأفضل بالنسبة لي

12. ثروة السالك هي الفقر
دع الأصم يستمع إلى الأبكم
لا بدّ من روح لكي تفهم كلامهما

لقد فهمنا كل شيء بلا استماع
وبلا فهم قمنا بكل ما هو مطلوب

ثروة السالك في هذا الطريق الفقر
عشقنا وأصبحنا عاشقين
ثم أصبحنا معشوقين أيضاً
عندما تكون الحياة في فناء لحظة بعد لحظة
من يملك الوقت الكافي ليشعر بالضجر؟

لقد قسم الله أمته إلى اثنين وسبعين لغة
فقامت الحدود بين الممالك
لكن الفقير يونُس يملأ الارض والفضاء
وتحت كل حجر يختبئ موسى

13. عندما يرفع الحجاب
لتذكر اسم الله في جميع الأوقات
ثم فلتنظر ما الله فاعله
لتأخذ الطريق على الدوام
فلتنظر ما الله فاعله

عندما يكون ذلك آخر ما تتوقعه
فإن الحجاب يُرفع فجأة
ويأتي الترياق في الوقت المطلوب
فلتنظر ما الله فاعله

ماذا فعل يونُس؟
ماذا فعل؟
لقد وجد صراطاً مستقيماً
وأمسك بيد مرشد كامل
فلتنظر ما الله فاعله

14. الروح ضيف الجسد
حياتي الآفلة جاءت ثم ها هي ذاهبة
مثل ريح يهب ّعليك ثم يمضي
الآن أشعر كم أنها كانت قصيرة
كأنها لم تكن أكثر من ومضة عين

لقد نطق الرب بالحق
إذ قال إن الروح هي ضيف الجسد
وإنها يوماً ما ستغادر الضلوع
وتحلق مثل عصافير حررت من أسر القفص

انظر إلى الحياة يا صديقي
كأنها حقل زرعه الفلاح
بذور ملقاة في كل زوايا التراب
بعضها سينبت وبعضها سيموت

لو تسنى لك أن تعطي الماء
لرجل سقيم يحتاج إلى العناية
فإنه بإذن الله سيلقاك بألف سلام

حلقة-للذكر-والتأمل-في-شعر-يونس-أمره
حلقة-للذكر-والتأمل-في-شعر-يونس-أمره

15. شريعتنا
شريعتنا ليست مثل بقية الشرائع
وعقيدتنا فريدة ولا مثيل لها
بين العقائد الإثنتين والسبعين
علامات مختلفة تقودنا في الطريق
في هذا العالم وفي العالم الآخر

دون تطهر بالماء الظاهر
بلا أي حركات من اليدين أو الرجلين أو الرأس
نعبد الله مخلصين له الدين

سواء وقف الناس في الكعبة أو الجامع او الصلاة الجامعة
فإن كلاً منهم يحمل أمراضه
في أي مقام أو منزلة يقف كل من هؤلاء
الله وحده يعلم
وفي الغد سيُعرَف من الذي ترك الدين
يونُس، جدد روحك وليتذكرك الناس كصديق
تمسك دوماً بهذه القوّة:
استمع دوماً بأذني القلب

16. ملاك الموت
لا علم لنا من منا الذي يأتي دوره
بينما الموت يسرح طليقاً بيننا
يقطف حياة الناس كما لو كانت بستانه
ينتقي ويقطع من شجرة الحياة من يريد

ها هو يسحق الناس
ويلوي ظهورهم من الحزن
ويجعل الألوف يذرفون دموع الفجيعة
وهو الذي يحيل الضياع والممالك قفاراً
ولا ينيبه من ذلك أي ندم
يضرب بقوة ويعتصر الحياة من هامات الرجال

قبل أن يهرم الأبطال وتنحني ظهورهم
يرميهم الموت بسهم ويرسلهم إلى القبر
يأتيهم بغتة فلا مبلِّغ ولا نذير
عيناه تلتمعان سروراً بفنون المكر

17. سكان القبور
اجتزت في سفري بلاد الله الواسعة
ورأيت أقواماً كثيرة في القبور
القوي والضعيف يرقدان هناك
ومن كانت ترتعد لمرآهم القلوب

بعضهم كانوا كهولاً
وبعضهم يافعين أبطالاً
بعضهم وزراء أو معلمين
كلهم ذهبوا
وقد لف الليل أيامهم المُنَّورة
ها هم هنا يرقدون أسياداً وعبيداً
كلهم سلكوا أخيرا الصراط المستقيم للموت
لقد حملوا القلم وخطوا بيدهم صحفاً
وأنشدت ألسنتهم مثل العندليب
لكنهم تحت التراب يرقدون الآن
حكماء وصناديد

القوي البطاش والضعيف كلهم يبكون
عندما قضى أولئك القادة الأبطال
إنكسر قوس القتال على قبر كل منهم
وسقط الشجعان مثل السهام الطائشة

كانت جيادهم تثير سحب الغبار الهوجاء
وقارعو الطبول يسيرون في أثرهم
وقد اعتزت البحار والبراري بعظمتهم
لكن هؤلاء الأمراء يبيتون الآن
في كهوف الموت المعتمة

18. مسلك الدراويش
من أنعم الله عليه بمسلك الدراويش
ليتوقف كل عمله وليسطع بالنور

فليصبح نَفَسُه مسكاً وعنبراً
ولتجمع القرى والدساكر
الثمار الطيبة من أغصانه

فلتصبح أوراقه عشباً شافياً لكل عِلَّة
وليحصد الناس نيل الأرب في ظلاله
لتصبح دموعه ينبوعاً رقراقاً
ولينبت قصب الناي بين أصابع قدميه

وبين جمهرة الشعراء وطيور العندليب
في حديقة الصديق الأعظم
سيكرج يونُس مثل طائر الحجل.

مشاركة المقال

التعليقات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات ذات صلة

السابق
التالي

اكتشاف المزيد من Dhoha Magazine

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading